المحتوى الرئيسى

الأهلى يضخ 28٫4 مليار جنيه لـ 51٫6 مشروع صغير ومتوسط

01/01 21:34

أكد محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلى، أن البنك ضخ فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة 28. 4 مليار جنيه لعدد 51. 6 ألف مشروع.. وأوضح أن إجمالى التسهيلات، التى تم منحها وفقًا لمبادرة البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة والصغيرة جدًا تبلغ حاليًا 6.4 مليار جنيه تم توجيهها لعدد 9.2 مشروع، موضحًا أن هذا يعكس مدى اهتمام البنك بتمويل هذه المشروعات بإجراءات مبسطة معتمدًا فى ذلك على فريق عمل مؤهل بأعلى مستويات المهنية والاحتراف، منوهًا بأن البنك الأهلى يستهدف زيادة محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنحو 9 مليارات جنيه بنهاية العام المالى الحالى.

وأشار إلى أنه تم إنشاء 72 مركزًا متخصصًا بالقاهرة الكبرى والإسكندرية لخدمة هذه النوعية من المشروعات، بالإضافة إلى فروع البنك المنتشرة بباقى محافظات الجمهورية بما يضمن جودة الخدمة وسرعة اتخاذ القرار.

ووقع حازم حجازى، الرئيس التنفيذى للتجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى المصرى والمهندس أحمد عبدالرازق، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بروتوكول تعاون يهدف إلى توفير التمويل اللازم للمشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من مبادرة «مصنعك جاهز بالتراخيص» التى تقوم الهيئة بتنفيذها بالمدن الصناعية الجديدة.

قال حازم حجازى: إن البروتوكول يأتى فى إطار مبادرة «مصنعك جاهز بالتراخيص»، موضحًا أن التعاون مع هيئة التنمية الصناعية فى نطاق المبادرة يعد مثالًا على تضافر الجهود الرامية لمساندة ودعم القطاع الصناعى لتمكينه من إنتاج سلع مصرية ذات جودة عالية وأسعار مناسبة قادرة على منافسة المنتجات المستوردة بما يقلل من الاعتماد على الواردات ويخفف الطلب على العملات الأجنبية ويساعد على النجاح والنمو والتوسع ويدعم خلق فرص عمل جديدة، وسوف تتولى الهيئة فى إطار المبادرة عملية إنشاء المصانع وإمدادها بالمرافق وإصدار التراخيص الخاصة بها وبيعها جاهزة للمستثمرين، وسيقوم البنك بإتاحة الخدمات التمويلية بعائد مخفض بغرض تخصيص الوحدات الصناعية للمستثمرين أصحاب المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة الراغبين فى ممارسة أنشطتهم بالمناطق التى تخصصها الهيئة لهذا الغرض.

وأضاف حجازى أن البروتوكول يسهم فى تنفيذ استراتيجية الهيئة التى تستهدف إنشاء عدد 21 مجمعًا صناعيًا فى محافظات الجمهورية حتى عام 2020، والتى تتضمن فى مرحلتها الأولى إقامة ثلاثة مجمعات صناعية، المجمع الأول للصناعات الغذائية ودوائية والهندسية بمدينة السادات، والثانى للصناعات النسجية فى مدينة بدر، والمجمع الثالث فى منطقة الرسوة جنوب بورسعيد الذى يخصص لأنشطة صناعية متعددة.

وقال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى، ورئيس جمعية البنك الخيرية: إن البنك والعاملين به قاموا على مدار عامين بالتبرع بـ29 مليون جنيه لفك كرب 3088 غارمًا فى إطار التعاون مع «مؤسسة مصر الخير» الذى يتم بموجبه إتاحة الأموال اللازمة للإفراج عن الغارمين التى تحددهم المؤسسة بعد بحث حالاتهم الاجتماعية والقانونية وسداد ديونهم واتخاذ إجراءات الإفراج عنهم.

أضاف عكاشة أن البنك الأهلى والعاملين به يشاركون بفعالية فى هذا العمل الإنسانى النبيل، حيث بادر البنك فى نهاية عام 2014 بالتبرع بمبلغ مليون جنيه قابله العاملون بالتبرع بمبلغ مماثل وخلال شهور عام 2015 زاد البنك قيمة تبرعه إلى ستة ملايين جنيه فزاد تبرع العاملين ليقارب مليونى جنيه وحين ضاعف البنك تبرعه ليبلغ 12 مليون جنيه خلال عام 2016 ارتفعت قيمة تبرع العاملين إلى 7 ملايين جنيه، وبعد أن كان عدد الغارمين المستفيدين يبلغ 240.862 غارمًا فى نهاية عامى 2014، 2015 على التوالى، ازداد ليصل إلى 1986 غارمًا خلال العام الأخير وحده، من بينهم 350 غارمًا تم فك كربهم خلال شهر رمضان الماضى.

وأشار إلى أن كلاً من جمعية البنك الخيرية ومؤسسة مصر الخير تعطى الأولوية لفك كرب الغارمين السجناء بالفعل مع التركيز على فك كرب السيدات الغارمات، خاصة العائلات لأسرهن وعلى الغارمين الذين ينتمون لأسرة واحدة، موضحًا أن تصنيفات الغارمين الذين تم سداد ديونهم أظهرت أن عددهم الإجمالى 3088 غارمًا يتضمن عدد 1061 سيدة، و2027 رجلاً، ويتضمن عدد 793 غارمًا مسجونًا بالفعل و2295 صادراً ضدهم أحكام نهائية «قيد التنفيذ».

وأظهر التوزيع الجغرافى لإجمالى المستفيدين أن 54% منهم من محافظات الوجه القبلى و24% من محافظات الوجه البحرى و15% من محافظات القاهرة الكبرى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل