المحتوى الرئيسى

من آداب اللباقة لـ«أداء العبادات».. 10 سلوكيات يجب غرسها لتكوين شخصية طفلك

01/01 18:09

«تُعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية فى حياة الإنسان، حيث يتكون فيها شخصيته، من خلال ما يكتسبه من سلوكيات تصدر من الوالدين سواء سلبية كانت أم إيجابية»، بهذه الكلمات بدأت الدكتورة غادة حشاد الاستشارية التربوية والأسرية حديثها عن تكوين شخصية الطفل وكيف يمكن تشكيله من البداية وتلافي العديد من المشكلات التي تواجه الأبوين أثناء تربية وتنشئة الطفل.

وأوضحت الاستشارية التربوية والأسرية، أن هناك عدة طرق لتعليم الطفل الإتيكيت والتى تساعد فى تكوين شخصية الطفل ومنها:

- عندما يستطيع طفلك النطق يجب أن تدربيه على إتباع آداب اللباقة عند التحدث بالاعتياد على استخدام الألفاظ المهذبة والابتعاد عن ترديد أي لفظ خارج أو جارح سمعه من الآخرين.

- عند تعليم طفلك آداب السلوك لا تعاقبيه بالضرب إذا قصَّر بل اتبعي أسلوب لفت النظر والتحبيب في السلوك السليم حتى يلتزم به رغبة فيه لا رهبة منه.

- لا تتساهلي في الأمور التي تتطلب الحزم عند ملاحظة عصيان طفلك لأن ذلك يفقدكِ سلطة التربية والتوجيه «مثل العبث بالنار أو السكين».

- يجب الاهتمام ببناء الروح والعقل إلى جانب الجسد وذلك بغرس القيم والأخلاق في نفس طفلكِ كالصدق والأمانة والحياء والاحترام وأدب الحوار.

- عند بلوغ طفلك سن التمييز «تجاوز ست سنوات» يجب حسابه على أداء العبادات ففيها طهارة للروح والجسد وتقوية للإرادة والقدرة على الاحتمال.

- مرحلة الطفولة هى مرحلة التقليد المباشر للوالدين لذلك يجب مراعاة إظهار القدوة الحسنة للطفل في الأقوال والأفعال.

- يجب تهيئة جو الهدوء والراحة للطفل لأن ذلك ينمي فيه حاسة الإدراك ويساعد عقله على التفكير السليم.

- لا يجب تلقين الطفل عبارات الجبن والسكوت عن الحق ولا داعي لإتباع أسلوب التهديد حتى لا ينشأ جباناً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل