المحتوى الرئيسى

صنداي تايمز: تنظيم الدولة يخطط لضرب بريطانيا بالكيميائي

01/01 14:58

حذر وزير بريطاني من أن تنظيم الدولة الإسلامية يخطط لشن هجمات بأسلحة كيميائية توقع "ضحايا بالجملة" ضد بلاده.

ونقلت صحيفة صنداي تايمز عن الوزير البريطاني المكلف بشؤون الأمن الوطني بن والاس القول في مقابلة أجرتها معه، إن تنظيم الدولة سبق أن استخدم الأسلحة الكيميائية في سوريا والعراق، وإن مسؤولي المخابرات يعتقدون أن له من الأفكار الموحية ما يجعله يستخدمها في الأراضي البريطانية.

وأضاف والاس أن مسؤولي الأجهزة الأمنية أجروا مؤخرا تمارين للتصدي لما سماه "الفزع الأكبر" في البلاد.

وحذر والاس، الذي كان يتحدث بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات على روسيا لمحاولتها التأثير في نتائج انتخابات الرئاسة، كذلك من أن الجماعات "الإرهابية" والعملاء الروس وقراصنة الإنترنت جميعهم أطلقوا حملة منسقة لتجنيد "خونة" داخل الحكومة والجيش والمؤسسات التجارية الرائدة.

وقال "هناك خونة. وعلينا أن نكون متيقظين للعدو بيننا"، مضيفا أن "التهديد من الداخل، كما نطلق عليه حقيقي ويمكن استغلاله، وهناك أناس يحاولون ذلك الآن".

وكشف الوزير عن مخاوفه إزاء هذا الخطر، وحث المواطنين على الإبلاغ عن أي سلوك مشبوه قد يساعد على تحديد "العدو من الداخل"، بما في ذلك من دعاهم بالجهاديين والعملاء الأجانب والزملاء الذين أفسدتهم عصابات الجريمة المنظمة.

وأوضح أن "أكبر نقاط ضعفنا" تتمثل في إمكانية التعرض لهجمات إلكترونية، مشيرا إلى أن الشركات والبنوك الكبرى لم تأخذ التهديد على محمل الجد.

وذكرت صنداي تايمز أن خطر هجوم كيميائي في بريطانيا من قبل تنظيم الدولة نبهت إليه منظمة الشرطة الأوروبية (يوروبول) الشهر الماضي، لكنها المرة الأولى التي يسلط فيها وزير بريطاني الضوء عليه.

وجاء هذا التنبيه مع تقارير تتحدث عن أن مئتي "جهادي" ربما يكونون عادوا إلى بريطانيا ويضمرون "نوايا إرهابية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل