المحتوى الرئيسى

الجيش يستعيد حيا بالموصل بإسناد طيران التحالف

01/01 13:45

قالت مصادر عسكرية في مدينة الموصل شمالي العراق إن القوات العراقية تمكنت من استعادة حي الانتصار الواقع جنوب شرق المدينة، بعد أربعة أيام من المواجهات انتهت بتراجع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية عن الحي، وكانت وحدتان من قوات النخبة بالجيش العراقي التقتا أمس بعد السيطرة على حيي القدس والانتصار، وتخططان للتقدم باتجاه نهر دجلة الذي يقسم المدينة إلى شطرين.

وأفادت مصادر عسكرية بأن القوات العراقية بدأت اليوم الأحد اقتحام حي الكرامة شرقي الموصل بعد يوم من استعادتها حي القدس المجاور له، وأضافت المصادر أن قوات مكافحة الإرهاب التي تقود العمليات في هذا المحور تتقدم ببطء وحذر، وأنها تخوض مواجهات ضد مقاتلي تنظيم الدولة في حي الكرامة بإسناد من طائرات التحالف الدولي.

وقالت المصادر إن التنظيم حاول صدّ تقدم القوات العراقية وقد أرسل سيارتين ملغمتين، لكن القوات العراقية تمكنت من تفجيرهما قبل أن تصلا إلى هدفيهما.

وأعلنت بغداد الخميس الماضي انطلاق المرحلة الثانية لاستعادة مدينة الموصل أكبر معقل لتنظيم الدولة بالعراق، وأصبح من الممكن رؤية القوات الأميركية التي تنتشر بصورة أكبر خلال هذه المرحلة بشكل أقرب إلى الخطوط الأمامية للقتال.

وشهد اليومان الماضيان اشتباكات عنيفة بين طرفي القتال على جبهتي جنوب شرق وشمال الموصل.

واستعادت القوات العراقية السيطرة على ربع الموصل منذ بدء العملية يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك في أكبر عملية برية بالمدينة منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن التنظيم سيُطرد من العراق بحلول أبريل/نيسان المقبل.

وتسعى القوات العراقية في هذه المرحلة لاستعادة ما تبقى من أحياء على الضفة الشرقية لنهر دجلة، وعددها 16 حيا، بعد أن استعادت نحو أربعين حيا خلال معارك عنيفة على مدى شهرين، بالمقابل لا يزال القطاع الغربي بكامله أي الضفة اليمنى من النهر تحت سيطرة التنظيم.

وقال قائد الحملة العسكرية الفريق الركن عبد المير رشيد يارالله في بيان بثه التلفزيون الرسمي إن قوته انتزعت حي القادسية الثانية (شرق) من قبضة تنظيم الدولة، كما سيطرت على منطقة العاكوب (شمال).

وذكرت مصادر عسكرية في الموصل أمس السبت أن أحياء السلام والانتصار والشيماء ويارمجة الشرقية التي تمكنت القوات العراقية من اقتحامها قبل المرحلة الثانية من المعركة، ما زالت تشهد مواجهات حتى الآن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل