المحتوى الرئيسى

"الزراعة": 75 ألف مزرعة دواجن غير مرخصة و90% منها تتركز في الدلتا

01/01 13:11

أفاد تقرير لهيئة الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة عن ارتفاع أعداد مزارع الإنتاج الحيواني التي تفقتد لمعايير الآمان الحيوي إلى 75 ألف مزراعة، بنسبة بلغت خلال العام الحالي 60% من مزارع الدواجن.

وأوضح التقرير أن أكثر من 90% من مزارع الدواجن تتركز في دلتا نهر النيل، وأُنشأت بشكل عشوائي بعد ثورة يناير، بجوار الأحوزة العمرانية مباشرة، كما أكد التقرير أن قواعد الآمان الحيوي تحمى الثروة الداجنة من التعرض لأمراض انفلونزا الطيور خاصة خلال فصل الشتاء.

واتهمت مصادر رسمية بوزارة الزراعة، في تصريحات خاصة للوطن، الأجهزة المحلية بالمحافظات في عدم تصديهم لارتفاع عدد مزارع الدواجن العشوائية، وغير المرخصة رغم قرارات حظر إنشاء مزارع للدواجن في الدلتا ووادى النيل ضمن التوصيات الدولية للوقاية من هذه الأمراض، مما تسبب في وصول عدد المزارع العشوائية في مصر إلى 75 ألف مزرعة تفتقد قواعد الأمان الحيوي وتسببت في انتشار المرض خلال الفترة الأخيرة، وخاصة أنفلونزا الطيور.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم البدء في تلقى طلبات تقنين أوضاع مزارع وعنابر الثروة الحيوانية والداجنة، وإصدار التراخيص المؤقتة لها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل