المحتوى الرئيسى

قابيل :وفد من موانئ دبي العالمية يزورمصر قريبا

01/01 11:58

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن وفد فنى من هيئة موانئ دبي العالمية سيزور مصر قريبا لبحث فرص التعاون المشترك في مجال تطوير البنية التحتية للموانئ المصرية خاصة فى ظل توجه الحكومة لتطبيق الربط الإلكترونى وميكنة الخدمات المقدمة عبر جميع المنافذ الجمركية والموانئ على مستوى الجمهورية من خلال شبكة التجارة المصرية .

وأشار إلى قيام الوزارة بالتعاون مع وزارتي المالية والنقل بتنفيذ مشروع تسيير منظومة التجارة المصرية gy Trade E والذى يستهدف تقليل التكلفة وإختصار الوقت وتسهيل عملية تداول الرسائل المصدرة والمستوردة داخل الموانئ مع تطبيق كل الإجراءات للتأكد من صحة وسلامة هذه الرسائل الأمر الذي يسهم فى تحقيق الربط مع الجهات الإقليمية والدولية المناظرة تماشيا مع توجهات التجارة العالمية فى هذا الشأن.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التجارة والصناعة مع سلطان بن سليم رئيس هيئة موانئ دبي العالمية ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي - وذلك خلال زيارة قابيل الحالية لدولة الإمارات العربية المتحدة والتى بدأت منذ عدة أيام- حيث تناول اللقاء بحث فرص التعاون والإستثمار بين مصر ودبي خلال المرحلة المقبلة ، وسبل الإستفادة من الخبرات الإماراتية في مجال تطوير الموانئ والجمارك المصرية.

وقال الوزير في بيان لوزارة التجارة والصناعة إن اللقاء تناول أيضا خطط المؤسسة الإماراتية لتوسيع حجم استثماراتها في مصر خلال المرحلة المقبلة في عدد من المشروعات الهامة سواء في مجال الموانئ البحرية أو الموانئ الجافة وأيضا في مجال إنشاء عدد من المناطق الحرة.

كما استعرض قابيل إجراءات الإصلاح الإقتصادي التي تقوم بها الحكومة المصرية حاليا وفي مقدمتها تذليل كافة المعوقات أمام الاستثمارات الأجنبية والمحلية بالإضافة إلي مشروعات البنية التحتية الكبري التي تنجزها مصر حاليا خاصة فى منطقة محور قناة السويس ، وزيادة معدلات إنتاج الكهرباء وإنشاء عدد من الموانئ والمطارات ومشروع المليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل .

وحول العلاقات التجارية بين مصر والإمارات أكد وزير التجارة والصناعة أن المرحلة الماضية شهدت تطورا ملحوظا فى مستوى العلاقات المشتركة حيث أكد أحدث تقرير أعده المكتب التجاري في دبي أن حجم التجارة البينية خلال العام الماضي قد تخطت حاجز الـ 3 مليارات دولار منها 2.2 مليار دولار صادرات مصرية بزيادة قدرها 224% مقارنة بالعام الماضي وبذلك يكون سوق الإمارات هو السوق الأول عالميا للصادرات المصرية حيث تمثلت الصادرات المصرية في عدد كبير من المنتجات من أهمها التليفزيونات ، الذهب، المنتجات الغذائية الطازجة والمصنعة ، الأثاث ومواد البناء والتشييد بينما بلغت الواردات المصرية من الإمارات خلال نفس الفترة 834 مليون دولار.

ومن جانبه أثني سلطان بن سليم رئيس هيئة موانئ دبي العالمية ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي علي الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة المصرية حاليا وبقيادة حكيمة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنفيذ خطة إصلاح اقتصادى شامل لإستعادة مكانة مصر كأحد أهم المناطق الإقتصادية على خريطة الإستثمار العالمى .

وأعرب المسئول الإماراتي عن رغبته في إنشاء ميناء جاف كبير علي مشارف القاهرة بحيث تكون منطقة لوجستية لتفريغ الحاويات مما يخفف الضغط علي الشوارع والمرور داخل القاهرة ويمنع دخول السيارات الكبري المحملة بالحاويات من دخول القاهرة، فضلا عن إقامة عدد من المناطق الحرة بمصر بحيث تكون مناطق لوجستية للدول المجاورة نظرا للموقع الجغرافى المتميز لمصر والذى يجعلها نقطة ارتكاز تتوسط دول العالم .

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان علي متابعة الموضوعات والمشروعات التي تم تناولها خلال الإجتماع وقيام المكتب التجاري المصري في دبي بمتابعة التنفيذ خلال الفترة القادمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل