المحتوى الرئيسى

غوتيريش بدأ مهماته بتعهدات أمام أقسى التحديات

01/01 14:05

أنتونيو غوتيريز في الطليعة لخلافة بان كي مون

بان كي مون "ينتقد بشدة" قرار اسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة

بان كي مون أبرز المرشحين لرئاسة كوريا الجنوبية

بان كي مون ضيف استثنائي في عيد الجلوس

بان كي مون يودع الأمم المتحدة وانطونيو غوتيريش يبدأ عمله كأمين جديد للمنظمة

تصويت أولي سري لتعيين خليفة بان كي مون

رئيس وزراء استراليا السابق يطمح لخلافة بان كي مون

مجلس الأمن يستعد لاختيار خليفة بان كي مون

مع بدء مهماته أمينًا عامًا للأمم المتحدة، دعا أنطونيو غوتيريش إلى العمل من أجل تحقيق هدف مشترك خلال العام الجديد، يتمثل في وضع السلام في المرتبة الأولى وعلى رأس الأولويات.

إيلاف: بدأ الدبلوماسي البرتغالي غوتيريش، وهو أول رئيس حكومة سابق يتولى المنصب الأممي الكبير مهماته اليوم الأحد (الأول من يناير 2017) لخمس سنوات، خلفًا للكوري الجنوبي بان كي مون، الذي شغل المنصب لعقد من الزمن.

المهمة التي أمام الأمين العام الجديدة تحتفل بتحديات في العديد من الأماكن من سوريا إلى جنوب السودان، إضافة إلى الإرهاب الذي يضرب الكثير من الأماكن حول العالم.

ومع توليه المهمة، تعهد غوتيريش بأن يكون "مقيمًا للجسور" بين الأطراف المختلفة، لكنه يواجه رئيسًا أميركيًا قادمًا أعلن عن تبنيه موقفا متشددًا تجاه الأمم المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قد قال إن الأمم المتحدة التي تضم 193 دولة لا تفعل شيئًا سوى الكلام والاستمتاع بوقت طيب.

وعبّر غوتيريش عن رغبته في "إشراك كل الحكومات" والتعاون "في مواجهة التحديات الهائلة التي سوف نواجهها معًا." وقال إن السؤال الذي يزعجه هو كيفية مساعدة ملايين الناس، الذين تحاصرهم النزاعات، ويعانون بسبب حروب لا تلوح لها نهاية في الأفق، مضيفا أن لا أحد ينتصر في هذه الحروب، فكل من فيها خاسرون.

بان كي مون مودعا زملاءه

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن المدنيين يتعرّضون للقصف المدمّر، ليقع النساء والأطفال والرجال بين قتيل وجريح، ويضطر غيرهم إلى النزوح من منازلهم في حالة من الحرمان والعوز.

ومع قدوم عام جديد، دعا غوتيريش إلى جعل عام 2017 عامًا يسعى فيه الجميع، من مواطنين وحكومات وقادة، إلى تجاوز الخلافات وجعل السلام غاية ودليلًا. وناشد الأمين العام للأمم المتحدة الجميع الانضمام إليه في الالتزام بإحلال السلام في الحاضر والمستقبل، وجعل 2017 عامًا للسلام.

إلى ذلك، فإنه بعد عقد من الزمان قضاه بان كي مون أمينًا عامًا للأمم المتحدة، قدم الرجل وداعًا حارًا في نهاية فترة عمله يوم الجمعة، واصفًا بشجن الفترتين، اللتين قضاهما على قمة المنظمة الدولية، بأنهما كانتا كـ"رواية خيالية".

وقال ضاحكا لزملائه وموظفي المنظمة "أشعر كما لو كنت سندريلا. وغدًا عند منتصف الليل يتغيّر كل شيء." أضاف أنه كان "محظوظاً" بأن يقود المنظمة الدولية، التي تسعى إلى وقف النزاعات الدولية وإنهاء المعاناة، وأنه كان له شرف القيام بذلك مع زملائه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل