المحتوى الرئيسى

البشير يمدد وقف إطلاق النار بالسودان شهرا إضافيا

01/01 13:45

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير تمديد وقف إطلاق النار حتى نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، وقال إنه سيتم تشكيل لجنة لوضع دستور بجانب تشكيل حكومة وفاق وطني تنفيذا لتوصيات الحوار الوطني.

وأوضح البشير أمس السبت -في خطابه بمناسبة مرور 61 عاما على استقلال السودان- أن إعلانه يأتي "تعزيزا لأجواء الوفاق بما يدفع الممانعين من حملة السلاح إلى التفكير بإيجابية لنبذ العنف والاقتتال".

ويأتي ذلك بعد هدنتين في يونيو/حزيران وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين في المناطق التي تشهد مواجهات بين القوات الحكومية وفصائل متمردة بإقليم دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

كما أكد الرئيس في خطابه أن أبواب الانضمام إلى وثيقة الحوار الوطني مفتوحة أمام المعارضة التي قاطعت حوارا استمر نحو عامين بسبب رفض البشير شروطها، وعلى رأسها الإفراج عن المعتقلين والمحكومين السياسيين، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، وآلية مستقلة لإدارة الحوار الذي انعقدت جلساته برئاسة البشير. 

وأعلن البشير أنه سيتم تشكيل لجنة عليا أثناء أيام لوضع مسودة دستور دائم للبلاد بجانب تشكيل حكومة وفاق وطني، وذلك إنفاذا لتوصيات الحوار التي اعتمدت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، متعهدا بتنفيذ التوصيات بكل شفافية ونزاهة من أجل تحقيق السلام الشامل.

وكان البرلمان السوداني صادق الأربعاء الماضي على تعديلات دستورية نهائية تقضي باستحداث منصب رئيس وزراء، وذلك لأول مرة منذ وصول البشير إلى السلطة عام 1989.

وتعطي التعديلات رئيس الجمهورية حق تعيين وإقالة رئيس الوزراء على أن يكون مساءلا أمامه بجانب البرلمان.

وشملت التعديلات أيضا فصل منصب النائب العام عن وزير العدل، ومنحت كذلك رئيس الجمهورية حق تعيين أعضاء جدد في البرلمان الذي انتخب العام الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل