المحتوى الرئيسى

3 قرارات لإنقاذ مرضى الإسماعيلية

01/01 04:19

منحت زيارة الدكتور أحمد عماد وزير الصحة وزير الصحة لمدينة الإسماعيلية، الفرصة لأعضاء مجلس النواب عن المدينة، لإتمام ملف مفتوح أمامهم منذ بدء دورة البرلمان، وإنهاء مذكرات عرضت على الوزير طوال عام، حيث اجتمع النواب عصام منسى وأحمد بدران البعلى، وأشرف عمارة وأحمد سعيد شعيب، بوزير الصحة خلال زيارته للمدينة، أمس السبت، لمناقشة مشكلات عالقة فى الملف الصحى بالمحافظة، وحصلوا على 3 وعود بالتطوير وتشغيل وإنشاء مستشفيات.

وكان النواب عصام منسى وأحمد بدران البعلى وسامى هاشم ومحمود عثمان، قد تقدموا بطلبات إحاطة ومذكرات لوزارة الصحة حول توقف مستشفيا التل الكبير للحميات وأبو خليفة، برغم من إنشائهما قبل 12 عاما، وطلبات بتحويلهما لتخصصات جديدة تخدم المنطقة .

وقال وزير الصحة، إن مشكلات المستشفيات المتوقفة بالإسماعيلية تقترب من الحل، والعمل فى مستشفى أبو خليفة والتل الكبير، سيبدأ بعد أسبوع، لتحويل تخصصات المستشفيات وتطويرها".

وأضاف الوزير أن مهام تطوير المستشفيات أسند لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وننتظر تحقيق نتائج إيجابية خلال ستة أشهر .

واعتمد وزير الصحة تحويل مستشفى التل الكبير للحميات إلى مستشفى متخصص فى علاج أورام الكبد والفيروسات، فيما تحولت مستشفى أبو خليفة لمستشفى طوارئ وعلاج أمراض الشيخوخة.

ووافق عماد على إدراج إنشاء مستشفى بمدينة أبو صوير ضمن خطة العام المالى المقبل، على أن ينتظر قرار محافظ الإسماعيلية بتخصيص قطعة أرض للبناء.

واعتمد وزير الصحة مبلغ 10 ملايين جنيها لتطوير دور علاجى بمستشفى الإسماعيلية العام، دعم المستشفى بثلاثة أسرة جديدة للعناية المركزة وثلاث أسرة لرعاية الحروق الفائقة، وحضانات الأطفال لقسم الحقن المجهرى .

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، أن أحد حلول ازمة أسعار الدواء فى تدخل الدولة لدعم الشركات المصرية التابعة للقابضة لتغطية الفجوة بين إنتاج واستهلاك الدواء.

وأضاف وزير الصحة خلال لقائه مع أعضاء مجلس النواب عن مدينة الاسماعيلية وأطباء المستشفى العام، أمس السبت، أن هناك ١١ شركة تابعة للشرطة القابضة لصناعة الأدوية، كانت تساهم نسبة ٤٠ إليه ٦٠ ٪ من الاستهلاك المحلى من الدواء وحاليا تغطى نسبة ٢,٦٪ من الاستهلاك .

وتابع أن الوزارة ليس لها ولاية على هذه الشركات ولكن لها دور استشارى فنى بها، وإن الوزارة كان لها دور فى الضغط على الشركات لعدم رفع الأسعار الا بنسب محددة لأن الشركات رأت أن الدولار رفع كل الأدوية وتفاوضنا معاهم لأنهم طلبوا رفع نسبة ٥٠ ٪ وأوصلنا الرفع إلى ١٥ ٪ .

وأكمل وزير الصحة قائلا، إن الدولة ستدخل لإنتاج ١٤٦ صنف من أدوية ليس لها بدائل مصرية وهى أدوية الأورام ومشتقات الدم والهرمونات بعض أدوية الجهاز التنفسى وأدوية المناعة للذين يخضعون لعمليات لزراعة الكلى والكبد .

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، أن الوزارة تجنبت آثار تعويم العملة بالتعامل مع شركات ألمانية لتوفير أدوات طبية قبل قرار التعويم، وهو ما يمنح الفرصة لدعم 31 مستشفى باجهزة، من بينها مستشفى القصاصين المركزي.

ومن جانبه قال أشرف عمارة عضو مجلس النواب، إن قرارات وزير الصحة تحل جزءا كبيرا من مشكلات القطاع الصحى بالإسماعيلية وخاصة وأن المستشفيات كانت أحد أهم الملفات المفتوحة أمام النواب.

وأضاف عمارة أن مستشفى الأورام التعليمى تحتاج إلى تدعيم للموارد البشرية وهو ما جعل الوزير يدعو لاجتماع بمكتبه بمدير المستشفى ووكيل وزارة الصحة والدكتور نانيس عادل مدير إدارة تطوير المستشفيات لدعم المستشفى .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل