المحتوى الرئيسى

العالم يستقبل العام الجديد وسط إجراءات أمنية مشددة

01/01 02:13

دشنت أسهم نارية عملاقة احتفالات استقبال العام الجديد في سيدني في ظل إجراءات أمنية مشددة بعد عام شهد سلسلة من الاعتداءات الدموية ضد مدنيين.

فمن واغادوغو إلى أسطنبول وأورلاندو وبروكسل وباريس ونيس وبرلين وبغداد وغيرها، قائمة طويلة من المدن التي استهدفتها الاعتداءات العام 2016.

وبدا اليوم الأخير من العام باعتداء انتحاري مزدوج استهدف سوقا مزدحما في وسط بغداد أوقع 27 قتيلا على الأقل و53 جريحا بحسب مصادر من الشرطة العراقية.

رغم كل شيء، شهد مساء أمس السبت حشودا وتجمعات في شوارع آسيا وإفريقيا وأوروبا ومن بعدها القارة الأمريكية للاحتفال بالعام الجديد الذي يحمل معه غموضا سياسيا كبيرا.

بسبب فارق التوقيت، كانت سيدني أولى كبرى المدن التي احتفلت بالسنة الجديدة، وفي تمام منتصف الليل (13,00 بتوقيت جرينتش) شهد مليون ونصف مليون شخص عرضا ضخما متنوعا فوق خليجها ومبنى "أوبرا هاوس".

وتخلل الاحتفال تكريم لكبار رحلوا في 2016 وخصوصا المغني ديفيد بوي والموسيقي برينس.

ونشرت السلطات ألفي شرطي إضافي في سيدني بعد توقيف رجل "أطلق تهديدات مرتبطة بعيد رأس السنة"، وقبل أسبوع، أعلنت كانبيرا كشف "مخطط إرهابي" ليوم عيد الميلاد في ملبورن.

في كل القارات، يبدو الأمن في صلب الاهتمامات، فقد أعلنت جاكرتا أيضا أنها افشلت مخططا لمجموعة مرتبطة بتنظيم "داعش" يهدف لارتكاب اعتداء ليلة عيد الميلاد.

ووجهت إسرائيل الجمعة تحذيرا من مخاطر "وشيكة" بوقوع هجمات يمكن أن تستهدف سياحا وخصوصا إسرائيليين في الهند.

وفي طوكيو، أطلق آلاف الأشخاص بالونات في الهواء احتفاء بالعام الجديد.

أما في تركيا التي تعرضت لاعتداءات كثيرة في إسطنبول وأنقرة، فقد شددت السلطات إجراءاتها الأمنية إلى حد ارتداء رجال أمن زي بابا نويل لمراقبة الحشود.

في دبي، أعدت الشرطة "خططا استباقية" لتأمين الاحتفالات، وقالت الشرطة في بيان إنها قررت إعلان حالة "الجاهزية القصوى" وتوزيع الدوريات والفرق الميدانية المتخصصة وعددها 470 دورية لتغطي جميع مناطق الفعاليات الخاصة بالاحتفال بالسنة الجديدة.

والعام الماضي، شهدت ليلة رأس السنة حريقا كبيرا في فندق فخم في دبي، وتمكنت الأجهزة المعنية من إطفائه من دون أن يتسبب بسقوط ضحايا.

وتستعد دولة الإمارات العربية لاستقبال العام الجديد بالألعاب النارية في دبي وفي إمارات أخرى وكذلك بحفلات صاخبة وباهظة لفنانين أجانب وعرب، بينهم فرقة "كولدبلاي" البريطانية والمغني المصري عمرو دياب والمطرب العراقي كاظم الساهر.

وفي نيويورك، ستنشر السلطات 165 عربة "عازلة" بينها شاحنات التنظيف في "مواقع استراتيجية" خصوصا على مشارف ساحة "تايمز سكوير" حيث من المتوقع أن يحتشد اكثر من مليون شخص لحضور الاحتفال التقليدي بحلول العام الجديد.

أما في برلين، ستضع السلطات كتلا أسمنتية وعربات مصفحة على الطرق الرئيسية المؤدية الى بوابة براندبورج.

وفي كولونيا، زادت السلطات عدد عناصر الشرطة المنتشرين بأكثر من الضعف، وذلك بعد عام على موجة الاعتداءات الجنسية التي أثارت صدمة بين سكان المدينة.

وتم أيضا تعزيز الإجراءات الأمنية في روما حول ساحة القديس بطرس حيث سيتراس البابا فرنسيس قداس منتصف الليل.

أما باريس التي شهدت اعتداء مروعا في 13 نوفمبر 2015، فستعود إليها أجواء الفرح إذ من المتوقع أن يحتشد نحو نصف مليون شخص مساء السبت في جادة الشانزيليزيه، لكن الإجراءات الأمنية ستكون بحدها الأقصى مع حشد نحو 100 ألف شرطي ودركي وعسكري في مختلف أنحاء فرنسا.

وللسنة الثانية على التوالي، سيتم إغلاق الساحة الحمراء في موسكو أمام الجمهور وسيسمح فقط لـ 6 آلاف مدعو بدخولها.

واعتبر الرئيس فلاديمير بوتين في رسالته التقليدية لمواطنيه ان 2016 كان عاما "صعبا لكن هذه الصعوبات أتاحت لنا الالتفاف حول بعضنا".

وفي ريو دي جانيرو، من المتوقع أن يتجمع نحو مليوني شخص على شاطئ كوباكابانا، لكن وبسبب الأزمة الاقتصادية في البلاد، تم اختصار مدة عرض الألعاب النارية من 16 إلى 12 دقيقة.

القارة الأمريكية ستكون الأخيرة التي يحل فيها العام الجديد الذي سيشهد خصوصا دخول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل