المحتوى الرئيسى

25 عرضاً لـ«أبوالفنون» فى 2017

12/31 20:51

اهتمام خاص بذوى الاحتياجات الخاصة.. وتدشين عروض لمحاربة الإرهاب

.. وإقامة فرقة للمسرح الموسيقى

مرحلة جديدة تعيشها مصر على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والثقافية، ما جعل القائمين على المسرح يعلنون حالة الطوارئ لوضع خطة جديدة تتماشى مع التطور الذى تعيشه البلاد، من حيث الأفكار والموضوعات التى تتناولها العروض، وإقامة دور عرض وفرق مسرحية جديدة لتنوع المحتوى الدرامى.

الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفنى للمسرح، أكد أن الخطة الجديدة سوف تكون مليئة بالأحداث المسرحية والخطط الجديدة، التى تهدف إلى تطوير وارتقاء مسرح الدولة، برغم العقبات التى يواجهونها سواء على مستوى اللوائح والقوانين أو ارتفاع سعر الخامات وأجور الفنانين، وإغلاق عدد من المسارح للتجديد، وقال: نحن نفكر ونخطط بشكل علمى، ولكن اللوائح والقوانين تقف فى طريقنا، فنحن إدارة مظلومة ومقيدة بعدد محدود من العروض والأماكن، ولكن فنانى البيت يتحايلون على ارتفاع تلك الأسعار ويدبرون أمورهم.

وأضاف: أتمنى أن يشهد العام الجديد ارتقاء لمستوى العروض، وتكون صاحبة مستوى فنى أعلى، ووجود رسالة تهدف إلى تغيير الواقع، لذلك نتيجة للحوادث الإرهابية التى حدثت الفترة الماضية قمنا بتدشين موسم مسرحى خاص بالعروض التنويرية التى هدفها القدرة على مواجهة الإرهاب وسوف نبدأ فيها خلال الفترة القادمة.

كما يوجد أكثر من عرض مسرحى لمجموعة كبيرة من نجوم البيت الفنى للمسرح منهم: ياسر جلال وماجد الكدوانى وحسن الرداد وماجدة زكى وسليمان عيد، ونشوى مصطفى، سوف نبدأ فيها مع بداية الموسم الصيفى أى بعد شهر رمضان الكريم لارتباطهم بأعمال درامية، كما يوجد عرض من إخراج أشرف زكى وآخر لعصام السيد، بالإضافة لنجومنا من الخارج أمثال حسين فهمى وعزت العلايلى مع استمرار مسرحية «ليلة من ألف ليلة» بطولة الفنان يحيى الفخرانى.

وأشار مختار إلى أن العام الجديد سوف يشهد وجود فرقتين جديدتين سوف تنضمان إلى فرق البيت الفنى للمسرح، الأولى لذوى القدرات الخاصة وسوف يكون مقرها مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر، ومهمتها إنتاج عروض تتناول مشاكل ذوى الاحتياجات الخاصة، على أن يكون أبطالها أشخاصاً عاديين أو ذوى قدرات خاصة، مع توفير وسائل اتصال خاصة مع الجمهور، سواء سماعات أو ترجمة إشارة، مشيراً إلى أنه يتم تجهيز المسرح خلال الفترة القادمة بشكل خاص، وقال: إننا نسعى خلال تلك الفترة لعقد بروتوكول تعاون مع المركز الأعلى للإعاقة لمساعدتنا بخبرتهم لأننا ليست لنا تجارب فى تلك المنطقة.

وواصل حديثه قائلاً: يوجد 3 أعمال نقوم بتحضيرها بخصوص هذا الأمر من بطولة حجاج عبدالعظيم وميرنا وليد وأمير صلاح، ومجموعة من ذوى القدرات الخاصة، بالإضافة إلى عرض جديد بعنوان «الزير سالم» ستكون بطولة ذوى القدرات الخاصة وسوف يتم عرضه على مسرح الطليعة فى نهاية 2016 وسيستمر إلى 2017.

أما الفرقة الثانية ستكون للمسرح الموسيقى المهدور حقه فى مصر، برغم أن بدايتنا كانت منه، من أيام أبا خليل القبانى، وسوف تكون الفرقة مكونة من عدد من فنانى البيت الفنى للمسرح بالاستعانة بنجوم دار الأوبرا المصرية وصندوق التنمية الثقافية، وسوف يكون مقرها مسرح ميامى مؤقتًا لحين الانتهاء من بناء مسرح مصر الذى يتم بناؤه خلال عام ونصف العام بشارع عماد الدين.

وعن العروض التى سوف يتم تقديمها بالتزامن مع العام الجديد، قال: مسرح الدولة يبدأ العام الجديد بـ25 مشروعاً مسرحياً ما بين مسرحيات وبروفات عروض جديدة على مختلف مسارح البيت الفنى للمسرح خلال شهر يناير الجارى، حيث تبدأ خلال هذا الشهر أولى ليالى عرض «المحاكمة» من بطولة أشرف عبدالغفور وسامى عبدالحليم، إخراج طارق الدويرى، العرض يعرض لأول مرة على خشبة المسرح القومى بالعتبة.

بينما تستعد فرقة المسرح الحديث لاستقبال عرض «قواعد العشق الأربعون» من إخراج عادل حسان، ليفتتح به مسرح السلام، ويستمر عرض «عاشقين ترابك» فى عروضه ضمن خطة تجواله بالمحافظات، وبروفات عرض «حفلة تنكرية» للمخرج هشام جمعة.

أما مسرح الطليعة فيستمر فى نشاطه، حيث يستكمل عرض «واحد تانى» ليالى عرضه على قاعة «زكى طليمات»، وينضم خلال أيام من العام الجديد عرض «شغل عفاريت» من إخراج مناضل عنتر على قاعة صلاح عبدالصبور، وتستمر بروفات عروض «بلاد أضيق من الحب» من إخراج ناصر عبدالمنعم، و«دون كيشوت» من إخراج هانى عفيفى، و«واحدة ست» من إخراج أكرم مصطفى.

فى حين يستمر مسرح الغد فى عرض مسرحية « قمر العميان» من تأليف على أبوسالم وإخراج محمد سليم، ليستعد عرض «حضرة صاحب البطاقة» من تأليف محمد ناصف وإخراج عصام السيد للعرض على مسرح الغد عقب عرض قمر العميان، ويستكمل بروفات عرض « لعبة العراف» من إخراج عمر الشحات، وبروفات «حضرة» من تأليف وإخراج سعيد سليمان، بينما يفتتح مسرح ملك العام بثلاثة عروض، وهى: «عشاء عمل» إخراج محمد محروس، «خنقتونا» نتاج ورشة من إخراج أحمد السيد و«المحولجى» إخراج على الزيدى.

مسرح الشباب يقدم مع بداية العام الجديد عرض «ورد وياسمين» على مسرح الحديقة الدولية، من إخراج شريف فتحى، بينما تستمر بروفات «تحت الترابيزة» من إخراج محمد المالكى و«نجونا بأعجوبة» من إخراج السعيد منسى، وبالإسكندرية يستمر عرض «ليلة من ألف ليلة» للنجم يحيى الفخرانى، من إخراج محسن حلمى على مسرح بيرم التونسى، كما يفتتح خلال شهر يناير عرض «الجلف» من إخراج محمد مكى.

أما مسرح الطفل فيشهد مع بداية العام الجديد نشاطاً مكثفاً، حيث يعرض فى خلال شهر يناير «بدر البدور» من إخراج باسم قناوى، بينما تستمر بروفات عرضى «أنت فين يا قمر» من إخراج حسن سعد، و«الجميلة والوحش» إخراج محمود حسن، أما مسرح القاهرة للعرائس، فيعرض خلال يناير «سندريلا» من إخراج لطفى السيد.

وكان عام 2016 قد شهد تقديم 48 عرضاً مسرحياً، حققت نجاحاً جماهيرياً ونقدياً وفازت بالجوائز المهمة، حيث حققت بعض المسرحيات أعلى الإيرادات هذا العام، فى مقدمتها العرض المسرحى «ليلة من ألف ليلة».

كما قدم على خشبة المسرح الحديث مسرحية «الأم شجاعة» بطولة رغدة بعد عام ونصف العام من البروفات، وسلسلة طويلة من التوقف لأسباب مختلفة، منها زيادة الميزانية، وتجديد خشبة المسرح وإعادة افتتاح أحد العروض لتصويرها وغيرها من الأسباب، وبرغم من ذلك توقفت المسرحية بعد عرضها بشكل مفاجئ وبدون إبداء أى أسباب بعد عرضها لأكثر من 15 ليلة عرض، ويشارك فى بطولة العمل: علاء قوقة، صفاء جلال، عمرو عثمان وتأليف برتولد بريخت وإعداد وإخراج محمد عمر.

وعلى المسرح العائم، افتتحت مسرحية «حوش بديعة» بطولة انتصار، تتيانا، مونيا، محمود مسعود، سليمان عيد، نادر أبوالليف، محمد الكوتى، أشرف مصيلحى، ياسر صادق، إسلام عبدالشفيع تأليف أنور عبدالمغيث، إخراج ياسر صادق، وواجه هذا العمل أزمة بسبب المطرب نادر أبوالليف الذى تعرض لأزمة قلبية قبل أيام من افتتاح المسرحية، ما اضطر أسرة العمل لاستكمال العرض بدونه لحين خروجه من المستشفى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل