المحتوى الرئيسى

تكثيف الإجراءات الأمنية بمحيط الكنائس استعدادًا للاحتفال برأس السنة

12/31 20:17

كثفت الأجهزة الأمنية في عدد من المحافظات، اليوم السبت، من إجراءاتها الأمنية حول الكنائس والمطرانيات والطرق المؤدية لها ورفع درجة الاستعداد القصوى استعدادا للاحتفال برأس السنة وأعياد الميلاد لمنع أي أحداث من شأنها تكدير الأمن العام.

ففي قنا، تفقد مدير الأمن اللواء صلاح الدين حسان عددا من الكنائس والمطرانيات بالمحافظة اطمأن خلالها على جاهزية القوات لتأمين الاحتفالات بأعياد رأس السنة وأعياد الميلاد (الكريسماس)، والتأكد من نشر البوابات الإلكترونية بمداخل المطرانيات والتعامل الدقيق في عمليات تفتيش الحقائب والمتعلقات الخاصة بالزوار وحسن تعامل الخدمات الشرطية المتمركزة حول الكنائس معهم، كما تفقد أجهزة تفتيش السيارات وكاميرات المراقبة بمحيط المطرانيات وكافة الأجهزة الحديثة التي تم تزويد القوات المكلفة بعملية التأمين بها.

ومن جانبه، أعلن وكيل وزارة الصحة بقنا الدكتور أيمن خضاري رفع حالة الطوارئ القصوى بجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية لمواجهة الحالات الطارئة وإلغاء إجازات أطباء الطوارئ والحميات ومضاعفة أعداد أطقم الأطباء والتمريض في كل التخصصات استعدادا للاحتفالات بأعياد رأس السنة وأعياد الميلاد.

وأكد وكيل وزارة الصحة توفير كميات مضاعفة من الأمصال وتوفير كافة أدوية الطوارئ وأكياس الدم بالمستشفيات، منوها بأنه تم التنسيق مع مرفق الإسعاف لتوفير سيارات إسعاف بنقاط تمركز بجوار الكنائس والحدائق والميادين العامة بمختلف مراكز المحافظة.

وفي القليوبية، عززت أجهزة الأمن من تواجدها وسيطرتها الأمنية حول المطرانيات والكنائس على مستوى المحافظة قبيل الاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة لتأمينها تحسبا لأي أحداث طارئة، حيث انتشرت دوريات أمنية بالقرب من الكنائس والأديرة وتم غلق بعض الشوارع المؤدية إليها وخاصة الكبرى كمطرانية بنها وشبرا الخيمة بالحواجز الحديدية ومنع وقوف السيارات والدراجات البخارية، كما تم الدفع بعناصر من الشرطة السرية والمفرقعات لتمشيط محيط الكنائس وتأمينها.

ومن جهته، أفاد مدير أمن القليوبية اللواء مجدي عبد العال بزيادة أعداد أفراد الخدمات الأمنية المعنية بتأمين الكنائس التي يصل عددها إلى 97 كنيسة على مستوى المحافظة، فضلا عن تكثيف التواجد الأمني والدوريات الأمنية الثابتة والمتحركة وفرض طوق أمني حول مطرانية بنها وشبرا الخيمة والخصوص وتوابعها والتي تشهد زحاما كبيرا.

وأضاف مدير الأمن أنه تم توزيع عدد كبير من بوابات كشف المعادن والمتفجرات على الكنائس بمختلف أنحاء المحافظة وتعزيز الحراسة حولها ومنع وقف وتواجد السيارات بمداخلها ومخارجها والمناطق القريبة بالطرق المؤدية إليها، مطالبا المواطنين بالإبلاغ عن أي أجسام غريبة من خلال الاتصال بأرقام النجدة لسرعة التحرك من قبل القوات المعنية.

وفي الإسكندرية، كثفت مديرية الأمن من خدماتها بالشوارع المحيطة بالكنائس والميادين لتأمين الاحتفال بالعام الميلادي الجديد، وتم توسيع دائرة الاشتباه وزيادة أعداد كاميرات المراقبة ورفع السيارات المتروكة بجوار الكنائس والشوارع الرئيسية ووضع كاميرات على أبواب الكنائس للكشف عن المعادن والأجسام الغريبة، إلى جانب وضع الحواجز الحديدية بالشوارع الموجود بها كنائس لتأمين الاحتفالات وتحويل المسارات المرورية.

كما عززت إدارة المرور من خدماتها لمنع تكدس السيارات وتحقيق السيولة المرورية، مع التنبيه على رجال الحماية المدنية بسرعة الانتقال للتعامل مع أي أجسام غريبة يشتبه فيها، وتوجيه رجال الأمن بالتعامل بحسم مع أي تجاوزات تفسد الاحتفالات.

وفي الفيوم، قام مساعد وزير الداخلية لمنطقة شمال الصعيد اللواء ناصر العبد ومساعد الوزير لأمن الفيوم اللـواء قاسم حسين بالمرور على الكنائس والخدمات الأمنية بدائرة المدينة، شملت الجولة كنيسة مار مينا وكنيسة الكاثوليك وكنيسة ماري جرجس ودير العزب، والخدمات والتمركزات الأمنية بطريق الفيوم / القاهرة، وذلك للوقوف على انتظام الخدمات وجاهزيتها للتعامل مع أي تداعيات أمنية محتملة.

ووجه مساعدا الوزير بضرورة متابعة كاميرات المراقبة على الأسوار ومحيط الكنائس على مدار اليوم الكامل وعمل حرم أمني وحواجز حديدية ومنع وقوف السيارات بجوار الكنائس، كما شددا على تشغيل البوابات الإلكترونية على مداخل الكنائس والتفتيش الجيد للمترددين عليها وضرورة تطبيق روح القانون في إطار مراعاة الاعتبارات الإنسانية.

وأكدا توسيع دائرة الاشتباه السياسي والجنائي وإجراء الاستيقاف القانوني وضبط كل ما من شأنه الإخلال بالأمن وشدة اليقظة والتعامل بكل حزم مع أي خروج على القانون واتخاذ كافة الإجراءات لحماية القوات من أي اعتداءات وبذل المزيد من الجهد لتوفير الأمن والأمان لأبناء الشعب.

وفي البحيرة، اجتمع مساعد وزير الداخلية لمنطقة غرب الدلتا اللواء هشام لطفي ومدير أمن البحيرة اللواء علاء الدين شوقي مع قيادات مديرية الأمن والعمد والمشايخ ومسئولي الأمن لمناقشة الاستعدادات لتأمين الكنائس والأديرة بنطاق المحافظة، وذلك في إطار الاحتفالات برأس السنة الميلادية وأعياد الميلاد.

واستعرض مساعد وزير الداخلية لمنطقة غرب الدلتا ومدير الأمن الخطط الأمنية المختلفة لتأمين الكنائس والأديرة في الاحتفالات القادمة، موجهين باستعمال الأجهزة الحديثة والمعدات التي تم إمداد الكنائس بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل