المحتوى الرئيسى

احتفالات كوريا الجنوبية برأس السنة .. مظاهرات

12/31 16:47

حتى في ليلة رأس السنة الجديدة، تجمعت حشود كبيرة في كوريا الجنوبية للانضمام إلى مظاهرات أخرى تطالب بإقالة الرئيس "بارك جيون هاي" التي سعت ﻹستعادة قواها خلال المحاكمة، بحسب وكالة اﻷنباء الفرنسية.

وقالت الوكالة، إن المتظاهرين حملوا لافتات وشموع  أمام بوابات القصر القديم الذي كان مركزا للاحتجاجات الضخمة، لكنها سلمية في الأسابيع الأخيرة، وفي وقت سابق سار المتظاهرون قرب القصر الرئاسي في سيول، والمحكمة الدستورية.

فيما احتشد أنصار بارك في الشوارع المجاورة، تحيط بها الشرطة خشية وقوع اشتباكات بين الطرفين.

وأوضحت الوكالة أن محاكمة بارك قد تستغرق 6 أشهر ﻹصدار قرارها النهائي بشأن عزل بارك أو بقائها في منصبها بسبب فضيحة الفساد، وأوضح القضاة أن بارك لا يمكن أن تجبر على الشهادة خلال المحاكمة.

ويقدر منظمي الاحتجاج أن ما يقرب من 9 ملايين شخص شاركوا في احتجاجات رفضا لبارك، تلك المظاهرات التي تعد اﻷكبر في تاريخ الاحتجاجات دفعت النواب للتصويت ﻹقالة بارك يوم 9 ديسمبر.

واتهم الادعاء العام بارك بالتواطؤ مع إحدى المقربات و استغلت منصبها لتحقيق مكاسب خاصة، واعتذرت بارك لوضع الثقة في صديقتها "تشوي سون-سيل"، لكنها نفت ارتكاب أي مخالفات قانونية.

وقال "لي هاي جين" أحد المتظاهرين إن "تشوي أظهرت أن ديمقراطيتنا تتحطم"، معربا عن أمله  أن يرى إصلاح الديمقراطية في 2017.

وتسعى النيابة للتركيز على إثبات شكوك الرشوة بين بارك ومجموعة سامسونج، حيث يشتبه أن العملاق الكوري حظي برعاية حكومية في مقابل بعض الخدمات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل