المحتوى الرئيسى

مركز حقوقي يطالب بمنع التعديات على "الترع" بنجع حمادي | النجعاوية

12/31 14:42

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات » مركز حقوقي يطالب بمنع التعديات على “الترع” بنجع حمادي

طالب مركز حماية لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان بقنا، في بيان أصدره اليوم السبت، المسؤولين بسرعة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع التعديات على “الترع والمصارف” والحد من ظاهرة إلقاء مخلفات الصرف الصحي بها.

وجاء في البيان أن المركز الحقوقي رصد الحالة التي وصلت إليها عدد من الترع بشمال المحافظة، ومنها “ترعة البكرية” المجاورة لمصانع سكر نجع حمادي، والتي رصد المركز وجود بقايا الصرف الصحي على ضفافها، حيث أكد الأهالي أن عربات الكسح تقوم بتفريغ حمولاتها من مياه الصرف بالترعة دون وجود أي ضابط وفي غياب تام من المسؤولين.

وأضاف البيان، أن “ترعة البكرية” تروي حوالى 10 آلاف فدان مما يهدد “بسرطنة” المنتجات الزراعية، وبالتالي انتقال تلك الامراض للإنسان بتناوله لها، فضلًا عن الضرر المباشر الذي يقع على المزارعين نتيجه اختلاطهم بتلك المياه الملوثة خلال عمليات الري.

ورصد بيان المركز الحالة المتردية لترعة “الطناني” بقرية القمانة، غرب نجع حمادي، والمتفرعة من ترعة “أبوعموري والريان الغربي”، والتي يبلغ امتدادهاحوالى 3 كيلومترات، وتروى 4 أحواض، منها حوض “الطناني” وحوض “القمانة” وحوض “الثلاثين” وحوض “الخمسين”، والتي لاتزال مغمورة بورد النيل ومخلفات المنازل، برغم إفادات الأهالي المتضررين بأنهم تقدموا بشكاوى عدة للجمعية الزراعية،  وأكدوا أن مشرفي الأحواض يقومون بالمرور باستمرار، دون أن يلفت انتباههم، وأن الترعة بها نسبة تلوث عالية وأن نسبة “القلوية” التي وصلت إليها حاله الترعة تهدد سلامة المواطنين.

من جانبه طالب بركات الضمرانى مدير مركز “حماية” بالصعيد، محافظ قنا، ووزيرالري، بسرعة اتخاذ التدابير اللازمة لإزالة تلك المخلفات وتطهير الترع من التعديات والتلوث، حفاظًا على سلامة وحياة المواطنين، مع تنفيذ القانون مع المتعديين على تلك الترع  وخاصة إلقاء مياه الصرف الصحي التي تتم في وضح النهار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل