المحتوى الرئيسى

اختتام فعاليات أسبوع التراث العماني بالشارقة

12/31 13:58

اختتمت الليلة الماضية فعاليات أسبوع التراث العماني التي لاقت إعجاب وتفاعل جمهور وزوار مركز الشارقة للفعاليات "البيت الغربي". 

وشهد اليوم الأخير من الأسبوع تكريم الوفد العماني من قبل مدير إدارة الشؤون الإدارية في المعهد سهيل بطي حديد، نيابة عن عبد العزيز المسلم رئيس المعهد، في ظل حضور جماهيري كبير في قلب الشارقة تابع على مدار أسبوع فعاليات وأنشطة وبرامج عمانية تراثية مميزة، من بينها تلك الرقصات الشعبية المميزة والحلوى العمانية الشهيرة وكيفية صناعتها وعروض منوعة للمهن والحرف الشعبية والتقليدية كصناعة الخناجر والسيوف والمشغولات الفضية، بالإضافة إلى أمسيات شعر ومحاضرات وندوات وعروض فولكلورية وموسيقية. 

وقال  عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث إن لدى سلطنة عمان الشقيقة كنوزا من التراث الثقافي العريق الذي يمثل جانبا ثقافيا مشرقا وملموسا يمكن مشاهدته في الصناعات والحرف التقليدية المختلفة واللوحات الفولكلورية بوجه عام، وجاء نتيجة ثراء الحضارات التي تعاقبت على المنطقة على مر العصور، وقد توارثت الأجيال المتعاقبة هذا التراث وحافظت عليه.

وأضاف أن أسبوع التراث العماني الذي ينظمه المعهد ضمن برنامج أسابيع التراث العالمي أتاح الفرصة للزوار وعشاق التراث للتعرف والاطلاع على مختلف عناصر ومكونات التراث العماني.

وأشار إلى أن الهدف من برنامج أسابيع التراث العالمي ينبثق من رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بما يسهم في التعريف بالتراث العالمي والتأكيد على المشتركات في التراث الإنساني لدى كل الشعوب والأمم والحضارات، وتبادل المعارف والمعلومات والخبرات والتجارب المتعلقة بأهمية حفظ وصيانة التراث ونقله للأجيال، وإثراء التواصل الثقافي بين الشعوب، وإحياء المناطق التراثية في إمارة الشارقة وتنمية المفاهيم التراثية والثقافية والتعريف بثقافات شعوب العالم.

ولفت إلى أن المعهد يستضيف منذ مطلع العام 2016 بلدا عربيا شقيقا أو بلدا أجنبيا صديقا لعرض نماذج منوعة من التراث وعناصره ومكوناته، والتعريف بالتراث الثقافي العالمي وانفتاحه على التجارب الدولية في هذا المجال .. موضحا أن هذه النماذج تتضمن عروضا فنية ورقصات وموسيقى وأهازيج شعبية وحرفا تراثية وندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية، إضافة إلى عرض لمجموعة من الأطعمة والحلويات التراثية وغيرها من الأنشطة والمنتجات والعروض التراثية.

و لفت إلى أن جمهور وزوار المركز وعشاق التراث استمتعوا بالفعاليات والأنشطة والندوات والمحاضرات والبرامج التراثية العمانية المنوعة التي شهدها البيت الغربي على مدار أسبوع ودعنا بها العام لنستقبل في مستهل العام الجديد أسبوع التراث التشيلي .

من جانبه أشاد عبد الناصر مبارك الفارسي رئيس الوفد العماني بالجهود التي يبذلها معهد الشارقة للتراث والعاملين به لإحياء التراث، وثمن الحضور الجماهيري الغفير طوال أيام أسبوع التراث العماني الذي تفاعل مع الأنشطة والبرامج العمانية المتنوعة من خلال الأمسيات الشعرية للشاعر سالم خميس مبارك العريمي، والعروض الفلكلورية للتراث العماني التي قدمتها يوميا فرقة الأجيال أربعة، ومحاضرات عن التراث العماني للباحث سالم حميد خلف المعمري، إضافة إلى فعاليات أخرى تضمنت عروضا من الحرف التراثية اليدوية والفنون الشعبية والطبخ التقليدي والألعاب الشعبية وعرض أفلام وثائقية عن التراث العماني وفقرات فنية تراثية من فنون وأهازيج عمانية.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل