المحتوى الرئيسى

تحليل الدم للحمل وتحليل البول المنزلي: أيهما الأفضل لك؟

12/31 13:27

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

لقد تأخرت دورتك الشهرية عدة أيام عن موعدها المعتاد، وبدأ يراودك الشعور أن هذا التأخير قد يكون بسبب الحمل! فكيف يمكنك التأكد من وجود حمل فعلي؟ وأي نوع من أنواع اختبارات الحمل هي الأفضل والأدق: التحليل المنزلي للبول أم تحليل الدم للحمل عند الطبيب الأخصائي؟

كلا التحليلين، تحليل البول وتحليل الدم،  سيظهر وجود هرمون الحمل (hCG) الذي يحدد ان كانت النتيجة ايجابية. حيث يفرز الجسم هذا الهرمون عن طريق المشيمة بعد فترة وجيزة من تعلق الجنين بغشاء الرحم، ويتراكم بسرعة في الايام الاولى من الحمل. هنا ياتي دور اختبار الحمل لتحديد وجود الهرمون من عدمه وقياس معدله في الجسم -ان وجد- لمعرفة ما اذا كانت النتيجة ايجابية ام سلبية. ولاختيار طريقة التحليل المثلى لك في بداية الحمل، يجب ان تتعرفي على اهم مميزات كل طريقة.

ياتي اختبار تحليل البول المنزلي بشكلين:

تقوم المراة بوضع كمية من البول على المادة الماصة التي تكشف عن وجود هرمون الحمل فيه، وتظهر النتيجة بشكل علامة "+" في النوع الاول، او كلمة "نعم او لا" على الشاشة الرقمية في النوع الثاني. اختبارات الحمل المنزلية متنوعة في الصيدليات ومنها ما يتميز بنتائج اكثر دقة في قياس الهرمون، وبمدة اقصر تتراوح بين 7-10 ايام بعد مرحلة الاباضة (شاهد بالفيديو: كيف تحدث الاباضة).

هناك نوعان من اختبار تحليل الدم للحمل:

اذا كان معدل هرمون  (hCG) في الدم اقل من 5 مل، تكون النتيجة سلبية. اما اذا كانت بين 5-25 مل، تكون النتيجة غير دقيقة والحمل مشكوك فيه وغير مؤكد، وعلى المراة اجراء فحص اخر بعد بضعة ايام لتحصل على نتيجة ادق.

تحليل الدم للحمل يتطلب زيارة الطبيب او المختبر لسحب عينة من الدم، ومن ثم الانتظار يومين في بعض الاحيان للحصول على النتيجة، ما يتطلب بعض الصبر. على الرغم من انه اكثر دقة ويمكنه تحديد الحمل عدة ايام قبل الاختبار المنزلي، الى ان الكثير من النساء يخترن اختبار تحليل البول في راحة منزلهن (اقرا: اهمية تنظيف المناطق الحساسة اثناء الحمل) والذي يعطيهن النتيجة على الفور دون الحاجة لزيارة الطبيب. فبعد وضع البول على الانبوب، ما على المراة سوى الانتظار لبضعة دقائق لرؤية النتيجة الايجابية او السلبية. وبالاضافة لسهولته، فان الاختبار المنزلي متوفر في معظم الصيدليات مما يجعل العثور عليه وشراءه مهمة سهلة.

يعتبر تحليل الدم للحمل في المختبر اكثر تكلفة من التحليل المنزلي باضعاف. واذا كانت النتيجة غير دقيقة ومشكوك فيها، فعلى المراة اعادة التحليل بعد بضعة ايام ودفع المزيد من المال مما يجعله مكلفا للبعض، خاصة اذا كانت الميزانية محدودة. اما تحليل المنزل فثمنه رخيص، ويمكن شراء عدة انابيب للتاكد من النتيجة وستبقى التكلفة اقل من فحص الدم.

تحليل الدم للحمل الذي يظهر معدل هرمون الحمل بالتحديد هو اكثر اختبارات الحمل دقة، ونسبة دقته تصل 100٪. اما دقة تحليل البول المنزلي فهي تقارب 97٪، اي اقل دقة في اظهار عدم الحمل (اقرا: حرقة المعدة اثناء الحمل) خصوصا ان كان نوعه مبرمج ليقيس وجود الهرمون فقط اذا كانت نسبته اعلى من 25 مل. وان ظهرت النتيجة سلبية لعدم دقة الجهاز، فعلى المراة اعادة التحليل بعد بضعة ايام ان ظهرت عليها علامات الحمل او شعرت بان النتيجة لم تكن مقنعة.

يمكن اجراء تحليل الدم بعد 7-12 يوم من حدوث الحمل وهي مدة قصيرة نسبيا، وقد يتمكن هذا الفحص من كشف الحمل مبكرا، لذا قد تفضل بعض النساء الخضوع له. اما التحليل المنزلي فيظهر النتيجة بعد اسبوعين من الحمل حسب حساسية ودقة نوع الاختبار المستخدم.

اذا حدث وتعرضت الحامل الى مشاكل سابقة مثل الاجهاض او الحمل خارج الرحم، فسيتطلب الامر منها اجراء تحليل دم لمراقبة معدل هرمون الحمل خلال الاسابيع الاولى من الحمل. اذا لم يتضاعف معدل الهرمون كل 48-72 ساعة يعتبر هذا مؤشرا على وجود مشكلة، وقد يتمكن الطبيب من علاج المشكلة واتخاذ الاجراءات اللازمة اذا ما تم اكتشافها مبكرا. في المقابل لا يوفر تحليل البول المنزلي هذا النوع من الدقة، ما قد يؤدي الى تفاقم المشاكل في الحمل نتيجة عدم اكتشافها مبكرا  مثل الاجهاض او الالم بسبب الحمل الانبوبي.

كلا التحليلين، تحليل الدم او البول (اقرا: سلس البول اثناء الحمل)، سيكشفان ان كنت حامل ام لا، ويعتمد اختيار نوع الفحص على ما ترينه مناسبا لك حسب ما ذكر سابقا. وعموما، يفضل القيام بتحليل البول عند الاستيقاظ من النوم لتكون كمية هرمون الحمل مركزة ونتيجة الاختبار ادق. ان قمت بعدة اختبارات منزلية وكانت النتيجة مختلفة في كل مرة، فالحل الامثل هو عمل تحليل للدم في المختبر، وهو الذي سياتيك بالخبر اليقين.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

ما هو دور تنظيف الأسنان في حماية السن وتقويته

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل