المحتوى الرئيسى

بني سويف.. حادثين لقطارين وفتنة طائفية وحوادث الطريق الصحراوي أبرز أحداث 2016

12/31 11:38

بني سويف ــ أحمد كامل

لم يخلو عام 2016 من الأحداث الساخنة بمحافظة بني سويف حيث شاء القدر أن تكون مسرحا لحادثي تصادم قطارين أحدهما للركاب وأخر للبضائع بصدادة خرسانية واحدة بالقرب من مزلقان الشناوية أمام مدينة ناصر شمال المحافظة، خلال فترة لا تتعدى الأربعة شهور، وبدأت مع الساعات الأولى من صباح الخميس 11 فبراير باصطدام قطار ركاب مميز بصدد التخزين الخرسانية نتيجة السرعة الزائدة من السائق، حيث أسفر الحادث عن إصابة 71 من الركاب الذين نقلوا للمستشفيات المركزية وقتها، وتكرر المشهد ذاته في 9 من يونيو للعام ذاته حيث اصطدم قطار بضائع محمل بالمواد البازلتية بنفس الصدادة نتيجة السرعة الزائدة وأسفر عن وقوع خسائر مادية فادحة في القطار دون وقوع إصابات بشرية.

أحداث قرية صفط الخرسا الطائفية

وشهدت المحافظة في منتصف شهر يوليو من العام ذاته أحداث طائفية بين مسلمين وأقباط قرية صفط الخرسا التابعة لمركز الفشن جنوب المحافظة، انتهت بحبس 18 شخص من الطرفين، على خلفية وقوع مشاجرة بالطوب والحجارة بين الطرفين في القرية عقب تردد شائعة بتحويل منزل يمتلكه أحد أقباط القرية إلى كنيسة وجمعية قبطية، ما تسبب في قيام أطفال وشباب القرية بإلقاء الطوب والحجارة تجاه منازل الأقباط قبل أن تتدخل قوات الشرطة وتفرضا حصارا أمنيا حول القرية دام لأكثر من 4 شهور لحين الانتهاء من عقد جلسات صلح عرفية بين الطرفين.

وشغلت قضية تحفظ رجال مباحث التموين بالمحافظة خلال شهر أكتوبر على 2101 طن سكر بمصنع حلويات شركة إيديتا للصناعات الغذائية بمنطقة كوم ابو راضي الصناعية، الرأي العام والدوائر الإعلامية، عقب إتهام الشركة بتجميع واحتكار السكر، قبل أن يأمر النائب العام بتسليم السكر إلى الشركة، ويقرر محافظ بني سويف بالتحقيق في الواقعة ومحاسبة المخطئ، وتقديم اعتذار إلى الشركة خلال زيارته للمصنع.

"السيسي" يفتتح تطوير المرحلة الأولى للمستشفى العام

وفي السادس من فبراير أفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الأولى من مستشفى بني سويف العام الجديد بعد تطويره وتجديده ورفع كفاءته، عبر " الفيديو كونفرنس"

وتفقد الرئيس السيسي عبر الفيديو كونفرنس غرف العناية المركزة والتي شملت 12 سرير رعاية قلب، و32 سرير عناية مركزة، بالإضافة إلى غرفتين عمليات بينهم قسم قسطرة القلب، و135 سرير بالأقسام الداخلية.

وبمنتصف شهر مايو أفتتح الرئيس عبر الفيديو كونفرانس طريق "بنى سويف الزعفرانة" والذي يبلغ طولة 158 كيلومترا وعرض 23 مترا بواقع 3 حارات لكل اتجاه، بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض 7 أمتار ويربط بين طريق الجيش الصحراوي الشرقي وطريق السويس الزعفرانة ويبدأ من نفق بنى سويف على طريق الجيش حتى الزعفرانة الحر على الطريق الساحلى على البحر الأحمر، مرورًا بمنطقة بير عريضة.

الإعلان عن بدء تشغيل أكبر محطة كهرباء في العام

وبمنتصف مايو أعلن ماكسلن إيجر رئيس شركة سيمنز بمصر، إن محطة كهرباء غياضة بمحافظة بنى سويف ستكون أكبر محطة بالعالم والتي تتم بالتعاون مع شركة السويدي، حيث تركيب أول توربينين غاز بقدرة 800 ميجا وات، في حضور المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء، والمهندس "احمد السويدي"، رئيس مجلس إدارة شركة السويدي، وويلي مايكسنر المدير التنفيذي لقطاع الغاز العالمي بسيمنز، والمهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وقال "ويلى مايكسنر" المدير التنفيذي لقطاع الغاز العالمي بسمنز، نحن أمام أول محطة بنظام (H- class)بالشرق الأوسط، وهي احدث تكنولوجيا في انتاج التوربينات التي تتميز بقلة الوقود المستعمل والانبعاثات الناتجة، وسهولة دخولها على الشبكة القومية، لافتا إلى أن إنجاز العمل بهذه المحطة لم يحدث فى تاريخ سيمنز، بعد أن وصلت عدد ساعات العمل لأرقام قياسية، لإنجاز المشروع قبل موعده، مؤكدا أن المشروع يتكون من 4 وحدات توليد، تتكون كل وحدة من 2 توربينة غازية قدرة كل منها 400 ميجاوات، وتوربينة بخارية قدرة 400 ميجا وات و2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة ، مشيرا إلى المشروع سوف يبدأ على مراحل بإضافة 2400ميجاوات "مرحلة أولى " بنهاية 2016 الجاري، واضافة 400 ميجاوات في 2017، "كمرحلة ثانية" على أن يتم تشغيل المشروع بالكامل لتدعيم الشبكة الكهربائية بإضافة 4800 ميجاوات منتصف 2018م لربطها بالشبكة القومية للكهرباء على جهد 500 كيلو فولت.

استشهاد أمين شرطة بالأمن الوطني بحي الزهور

استشهد أمين شرطة بجهاز الأمن الوطني فرع بني سويف، يدعى دياب عبد اللطيف، مساء الخامس من يناير، عقب إطلاق مجهولون النيران عليه بحي الزهور بمدينة بني سويف.

وزير الصحة يفاجأ مستشفى بني سويف العام بزيارة قبل افتتاحها رسميا.

وبنهاية شهر يناير فاجأ الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، مستشفى بني سويف العام ، لتفقد أعمال التطوير بها قبل افتتاحها رسميا.

مصرع 10 وإصابة 20 أخرون في تصادم 17 سيارة بصحراوي بني سويف

وفي 31 يناير لقى 10 شخص مصرعهم، وأصيب 20 أخرون، فى تصادم 17 سيارة نقل وميكروباص وملاكي بالطريق الصحراوي الشرقي" طريق الجيش" بالقرب من بوابة الكريمات، بسبب الشبورة الكثيفة على الطريق، وتم نقلهم لمستشفى الجامعة وبني سويف العام ببني سويف ، ومستشفى أطفيح المركزي وحلوان.

مصرع 6 وإصابة 38 أخرون في انقلاب اتوبيس سياحي بـ"صحراوي" بني سويف

وفي 8 فبراير لقي 6 أشخاص مصرعهم، وأصيب 38 أخرون في انقلاب اتوبيس سياحي، بالطريق الصحراوي الشرقي" طريق الجيش" القاهرة بني سويف، ونقلوا لمستشفى بني سويف العام.

وزير التموين يفتتح 8 صوامع لتخزين القمح

وفي 22 مارس افتتح الدكتور خالد حنفي وزير التموين، صوامع المقاري لتخزين القمح بمنطقة الصناعات الخفيفة بمدينة بني سويف شرق النيل، والتي بلغت تكلفتها 30 مليون جنيه على مساحة 9 آلاف متر مربع بطاقة تخزينية 40 ألف طن قمح، وتشمل 8 صوامع علاوة على ميزان بسكول أمريكي ومبنى إداري بخلاف صومعة بيع (تفريغ) بطاقة 100طن.

وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية يفتتحان مسجد الرضا بشرق النيل

وفي 25 مارس أفتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف يرافقه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، مسجد الرضا" المسجد الكبير" بشرق النيل ببني سويف خلال زيارتهم للمحافظة.

مركز ناصر يستقبل 10 من ضحايا حادث طريق بالبحر الأحمر

وفي 18 من أبريل تحول مركز ناصر شمال محافظة بني سويف إلى سرادق عزاء كبير لاستقبال المعزيين في وفاة 10 من أبنائه في حادث طريق "سفاجا سوهاج" إثر تصادم سيارة ربع نقل تقل 12 عامل تابعين لإحدى الشركات العاملة بإنشاء وصيانة الطرق، بأخرى نقل، ليتوافد عليها ابناء القرى المجاورة، لتقديم واجب العزاء، في مشهد خيم الحزن خلاله على المحافظة كاملها.

وزير التموين يفتتح موسم حصاد القمح

وفي 19 ابريل افتتح الدكتور خالد حنفي وزير التموين السابق لموسم حصاد القمح من قرية 2 بمركز سمسطا.

مصرع طفلة وإصابة 13 عاملا في حريق بمصنع أفران بمنطقة بياض الصناعية

وفي 21 ابريل أنقذت العناية الإلهية منطقة بياض العرب الصناعية ببني سويف، من كارثة مروعة عقب نشوب حريق بمصنع لأفران البتوجاز، نتج عنه مصرع طفلة وإصابة 13 عاملًا، قبل أن تتمكن قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق بواسطة 5 سيارات أطفاء ومنع امتداده للمصانع المجاورة.

تفحم 9 جثث وإصابة 4 أخرون في انقلاب سيارة أجرة بالطريق الصحرواي الشرقي

وفي 24 ابريل تفحمت 9 جثث، وأصيب 4 أخرون في حادث انفجار سيارة أجرة بعد انقلاب واشتعال النيران في تانك البنزين، ، قبلي نفق سنور بالطريق الصحراوي الشرقي" طريق الجيش، دائرة مركز ببا جنوب بني سويف، ونقلوا لمستشفى بني سويف العام.

حبس سائق قطار بني سويف المتسبب في إصابة 70 راكب 6 سنوات مع الشغل

وفي 28 ابريل قررت محكمة جنح مركز ناصر شمال بني سويف، حبس محمد حسن رجب، سائق القطار رقم 993 إكسبريس محطات، فى القضية رقم 2425 جنح ناصر لسنة 2016 والمتسبب في إصابة 70 راكبا، إثر اصطدامه بحاجز خرساني، أمام مزلقان قرية الشناوية، خلال شهر فبراير من العام الحالي، 6 سنوات مع الشغل.

إصابة 65 شخص باشتباه تسمم غذائي عقب تناولهم وجبة غذاء في حفل زفاف

وفي 29 ابريل تحول حفل زفاف بقرية دلهانس التابعة لمركز الفشن جنوب بني سويف، إلى مأتم عقب إصابة 65 مدعو به باشتباه تسمم غذائي، على أثر تناولهم" وجبة غذاء" مكونة من لحم وخضار بينهم 14 طفل، ونقلوا لمستشفى الفشن المركزي في حالة إعياء وقئ وإسهال وارتفاع فى درجة الحرارة، قبل أن يخرجوا جميعا عقب تحسن حالتهم وتلقيهم العلاج اللازم.

إصابة 4 أشخاص بنيران أمين شرطة فى مشاجرة عائلية ببني سويف

ومع بداية شهر يونيو ..أطلق أمين شرطة ببني سويف، أعيرة نارية، فى مشاجرة مع أقاربه بقرية دموشيا التابعة لمركز بني سويف، خلافا على كوم تراب امام منزل أحدهم، ما تسبب فى إصابة 4 منهم بينهم شخص فى حالة خطرة، ونقلوا لمستشفى بني سويف العام، قبل أن يسلم نفسه لمركز شرطة بني سويف ويتم حبسه.

مصرع وإصابة 13 في تصادم سيارتين ببني سويف

وفي 30 يونيو لقي 5 أشخاص مصرعهم، وأصيب 8 أخرون، في تصادم سيارتين اجرة وربع نقل على الطريق الصحراوى الغربى شمال مدينة الواسطى، ونقلوا لمستشفى الواسطى المركزي.

ضبط زعيم خلية إرهابية ببني سويف شارك في 13 عملية إرهابية

ومع بداية شهر يوليو ضبط جهاز الأمن الوطني فرع محافظة بني سويف، بالتعاون مع قوات الشرطة بمديرية الأمن، زعيم خلية إرهابية تنتمي لتنظيم "ولاية سيناء"، ووراء تنفيذ 13 عملية إرهابية، بينها عمليات اغتيال لـ2 من امناء شرطة تابعيين للأمن الوطني، ومعاون مباحث قسم بنى سويف.

مصرع 3 أشخاص واصابة 19اخرين في حادث تصادم بصحراوي بنى سويف

وفي 5 يوليو لقى 3 اشخاص مصرعهم، واصيب 19 اخرين، فى حادث تصادم سيارتين بالقرب من نفق سنور على الطريق الصحراوي الشرقي "طريق الجيش" جنوب بنى سويف.

إعادة إعمار 160 منزلا بـ3 قرى في بني سويف

وبنهاية شهر يوليو افتتح المهندس شريف محمد حبيب محافظ بني سويف، مشروع إعادة إعمار 160 منزلا بـ 3 قرى بمحافظة بني سويف، والذي تقوم به جمعية الأورمان بالتعاون بين صندوق "تحيا مصر" ضمن المرحلة الثالثة لتطوير القرى الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية، قرى في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وزير التنمية المحلية والمفتي الأسبق ومحافظي بني سويف وسوهاج يضعون حجر الأساس لمشروع تحسين البيئة السكنية والذي يستهدف إنشاء 10 الأف وحدة سكنية

وفي 18 أغسطس وضع الدكتور احمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، والدكتور على جمعه المفتي الاسبق ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والاميرة لميا بنت ماجد الامين العام لمؤسسة الوليد الانسانية، برفقة محافظي بني سويف ومحافظ سوهاج، بديوان عام المحافظة، حجر الأساس لمشروع تحسين بيئة السكن، بقرية النويرة مركز أهناسيا، والذي يستهدف تحسين الظروف المعيشية والاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية، لإنشاء 10 الأف وحدة سكنية" سكن اقتصادي لمحدودي الدخل".

مصرع واصابة 17 شخصا فى انقلاب ميكروباص بصحراوي بنى سويف

وبنهاية شهر أغسطس لقى شخصان مصرعهما واصيب 15 اخرون في انقلاب ميكروباص بطريق الكريمات بنى سويف بالطريق الصحراوي الشرقي، ونقلوا لمستشفى بني سويف العام.

إصابة 19 شخص في انقلاب سيارة ميكروباص بطريق الكريمات في بني سويف

وفي 11 سبتمبر أصيب 19 شخص بكدمات وجروح، ونقلوا لمستشفى بني سويف الجامعي لتلقى العلاج، في حادث انقلاب سيارة أجرة ميكروباص بالقرب من الكيلو 50 الكريمات بني سويف، بالطريق الصحراوي الشرقي.

وزير الأوقاف يضحي في مسقط رأسه بني سويف

وفي 12 سبتمبر توجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عقب انتهائه من اداء صلاة العيد في القاهرة ومتابعة خطة الوزارة في اقامة شعائر العيد، إلى منزله بقرية صفط راشين التابعة لمركز ببا جنوب بني سويف مسقط رأسه، لذبح الأضحية، وزيارة الأقارب والأسرة وتهنأتهم بعيد الأضحى المبارك.

وزير التربية والتعليم يفتتح العام الدراسي و3 مدارس من بني سويف

وفي 24 سبتمبر وضع الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، برفقة المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، حجر الأساس للمدرسة المصرية اليابانية على النموذج الياباني على مساحة اجمالية 10481متر بالحي الرابع بمدينة بني سويف شرق النيل، تفقدا بعدها عددا من المدارس للاطمئنان على سير العملية التعليمية في أول أيام العام الدراسي، أعقبها افتتاح 3 مدارس بمراكز ببا والواسطى.

وزير الأثار يتفاجأ بحشائش تغطي معبد رمسيس في بني سويف وحيوانات تملأ المكان

وفي الثامن من أكتوبر تفاجأ الدكتور خالد العناني وزير الأثار خلال زيارته للمناطق الأثرية بمحافظة بني سويف، بحشائش العاقول تغطي معبد رمسيس بمنطقة إهناسيا الأثرية، ومياه جوفية تملأ المكان، كما أبدى الوزير استيائه من انتشار للحيوانات بالمنطقة الأثرية بإهناسيا بالقرب من معبد رمسيس، الذي كان يعد عاصمة مصر القديمة في الأسرتين التاسعة والعاشرة، قبل أن يتدخل الوزير ويأمر بسرعة سحب المياه الجوفية وإزالة الحشائش مطالبا مدير عام أثار شمال الصعيد بإزالتها والذي وضح أن البعثة الأسبانية عملت على إزالتها في شهر فبراير الماضي والتي سرعان ما تعود قبل وصول البعثة مرة أخرى.

وتفقد المحافظ والوزير منطقة آثار اهناسيا بالمدينة على مساحة 360 فدان والتى قامت وزارة الآثار ببناء سور حولها حمايتها ومنع الزحف العمراني عنها، فضلا عن تفقد مخزن أثار اهناسيا والذي يحوي العديد من القطع الأثرية الهامة والتي ترجع إلى العديد العصور التاريخية

نقل مدرس لاتهامه بالتهكم على سيدنا محمد في بني سويف

وفي العاشر من أكتوبر قرر ثروت عبدالعزيز وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف، نقل مدرس دراسات اجتماعية بمدرسة الحديثة بنات إلى ديوان عام الإدارة، وإحالته للنيابة الإدارية، لاتهامه بالتهكم على شخص الرسول "ص" بناء على شكوي طالبات فصل كامل بالمدرسة، لحين انتهاء التحقيقات.

سقوط تلميذ من الطابق الثالث بمدرسة ابتدائية ببني سويف

فتحت إدارة ناصر التعليمية بإشراف علي خليل مشرف مدير الإدارة، في 27 نوفمبر تحقيقا، في واقعة سقوط تلميذ بالصف الثالث الابتدائي من الطابق الثالث على الأرض، بمدرسة محمد فريد الابتدائية التابعة لإدارة ناصر التعليمية، ونقل للمستشفى المركزي لتلقي العلاج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل