المحتوى الرئيسى

الصين تبحث اتخاذ إجراءات صارمة ضد تايوان بسبب ترامب

12/31 12:33

تبحث الصين اتخاذ إجراءات صارمة ضد تايوان، بعدما شعرت بكين بالقلق من تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بشأن الجزيرة.

ونقلت "رويترز" عن ثلاثة مصادرعلى صلة بالقيادة العسكرية، اليوم السبت، أنَّ الاحتمالات التي يجري بحثها حاليًّا تشمل إجراء مناورات عسكرية قرب الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، لكن الصين تعتبرها إقليمًا منشقًا.

وأشارت إلى أنَّ احتمالًا آخرًا هو سلسلة من الإجراءات الاقتصادية لإعاقة تايوان.

ولم يتضح إن كان الجيش قد اتخذ قرارات بالفعل، لكن المصادر - التي طلبت عدم ذكر أسمائها - قالت إنَّ قضية تايوان أصبحت محل اهتمام كبير بين القيادات العليا لجيش التحرير الشعبي الصيني في الأسابيع الأخيرة.

وأغضب ترامب بكين في ديسمبر الجاري، عندما تحدث هاتفيًّا مع رئيسة تايوان، مخالفًا سياسة "صين واحدة" الممتدة منذ 40 عامًا، الأمر الذي يثير الشكوك حول التزامه إدارته الجديدة بهذه السياسة، وتخشى الصين من أن يشجع ذلك داعمي الاستقلال في تايوان.

وعلى الجهة الأخرى، قال تشن تشونجشي المتحدث باسم وزارة الدفاع في تايوان: "نحن مستعدون بالكامل ونخطط للأسوأ فيما نستعد للأفضل".

وكان المتحدث العسكري يرد على سؤال عن أي تحركات عسكرية عدائية محتملة من جانب الصين.

في سياق آخر، قال مسؤول صيني كبير إنَّه ليس هناك مجال لاستقلال هونج كونج وفقًا لاتفاق "دولة واحدة ونظامين"، الذي تحكم بموجبه الصين المستعمرة البريطانية السابقة، لكن يمكن التسامح مع اختلافات بين الأنظمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل