المحتوى الرئيسى

«صدى البلد» شاهد على الكنز الأثري'قلعة صلاح الدين الأيوبي'.. فيديو

12/31 06:08

قامت كاميرا موقع "صدى البلد" بجولة في قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة لاستكشافها،حيث التقينا في البداية بالدكتور جمال مصطفي مدير عام آثار القلعة، والذي أكد لنا أنها لو دخلت مشروعا قوميا للتطوير بما فيها من مبان ومنشآت أثرية كثيرة واستغلالها سياحيا بشكل جيد,ستحقق دخلا يوزاي قناة السويس.

ثم استمرت جولتنا مع الأثري مصطفى أحمد مدير الشئون الأثرية بالقلعة، والذي كشف لنا كنوز وتاريخ القلعة، موضحا أن من أبرزها مسجد محمد على بقبابه ومأذنه المميزة،والتي أصبحت مرادفا لذكر القلعة، وبات مشهد المسجد من الخارج حاضرا في ذهن أي من يتحدث عن القلعة.

وقال إن القلعة بدأ بناؤها في 572 ه - 1176 م وانتهي في 578 ه – 1183م،لافتا إلى أن صلاح الدين الأيوبي بدأ تشييدها ولم يتمها في حياته وإنما أتمها السلطان الكامل بن العادل، وكان هو أول من سكنها واتخذها دارًا للملك والحكم،واستمرت كذلك حتي عهد محمد علي، حيث تعد من أفخم القلاع الحربية وموقعها إستراتيجي.

وأوضح أن القلعة لها عدة أبواب منها باب المقطم والباب الجديد وباب العزب،مشيرا إلى أنها تضم عددا كبيرا من الأبراج منها برج المقطم وبرج الصفة وبرج المطار وبرج الأمام أو برج القرافة وبرج الحداد،وهذه الأبراج كانت من أسباب قوة القلعة وشدتها وجعلتها حصنعا منيعا.

Comments

عاجل