المحتوى الرئيسى

ميركل تدعو الألمان إلى التلاحم في وجه الإرهاب

12/31 05:20

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في خطاب لها بمناسبة العام الجديد مواطنيها إلى التلاحم للوقوف بعزم في وجه “القتلة الذين تملأهم الكراهية”، وإلى عدم التخلي عن القيم الديموقراطية بعد الاعتداء الذي شهدته برلين.

وقالت ميركل “بعزم مشترك وبتعاطفنا وتلاحمنا سنواجه عالم الإرهابيين الحقود”، مقرة بأن العام 2016 شكل “اختبارا صعبا” وشهد اعتداءات في يوليو (تموز) فضلا عن هجوم في سوق لعيد الميلاد في برلين أسفر عن مقتل 12 شخصا في 19 ديسمبر (كانون الأول)، وتبنى تنظيم “داعش” كل تلك العمليات.

أضافت المستشارة الألمانية في الخطاب الذي سيبثه التلفزيون الألماني مساء اليوم السبت “من خلال مواصلة العيش والعمل نقول للإرهابيين إنكم قتلة يملأكم الحقد لكنكم لستم أنتم من يقرر كيف نعيش”.

ووعدت ميركل في كلمتها أيضا بأن الحكومة ستسعى إلى تبني إصلاحات أمنية، في وقت ألقى اعتداء برلين الذي قالت الشرطة ان التونسي أنيس العامري هو من نفذه، الضوء على فشل السلطات التي لم تبادر إلى القبض عليه رغم وجود أدلة كثيرة على انه كان يسعى إلى تنفيذ اعتداء.

وتابعت ميركل “دولتنا تفعل كل شيء لضمان الأمن لمواطنيها في (جو) من الحرية”، مشيرة إلى ان الحكومة “ستتجه عام 2017 نحو التعديلات التشريعية أو السياسية الضرورية (من أجل) تنفيذ هذه الخطوات” من دون ان تخوض في تفاصيل ذلك.

وبعد تعرضها لانتقادات كثيرة من الشعوبيين ومن داخل معسكرها المحافظ بسبب سياستها القاضية باستقبال طالبي اللجوء، دافعت المستشارة الألمانية عن هؤلاء، مذكرة بالمحنة التي عاشها سكان حلب.

وشددت على ان “صور حلب في سوريا التي دمرتها القنابل تتيح لنا القول مجددا كم هو مهم وعادل أن تكون دولتنا قد قدمت خلال السنة التي انقضت المساعدة للذين كانوا بحاجة إلى حماية”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل