المحتوى الرئيسى

هل يفرض البرلمان ضرائب على "فيس بوك"؟

12/31 04:03

كتب أمين صالح - مصطفى السيد

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بضرورة البدء فورا فى إعداد تشريع جديد يسمح للدولة المصرية بفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعى ومواقع الإنترنت والتجارة الإلكترونية، مؤكدين أن أصحاب هذه المواقع يحصلون يوميا على ملايين الجنيهات من الإعلانات ويخضعون لنظم ضريبية واضحة فى كثير من بلدان العالم حتى فى بلدان المنشأ بينما لا تحصل مصر منهم أى ضرائب، معتبرين أنه لا يجب لمصر ألا تستفيد من هذه الأموال الطائلة وتحصل على نسبة قانونية من الضرائب.

عضو باللجنة الاقتصادية: يجب فرض ضرائب عليها

وناشد حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وزارة الاتصالات بالبدء فورا فى وضع تشريع يجيز للدولة المصرية أن تحصل ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر وكذلك مواقع الإنترنت، لأنها تجلب كمية ضخمة من الإعلانات لا تدخل فى اقتصاد الدولة المصرية وبالتالى ينبغى أن يتم فرض ضرائب على هذه المواقع.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن هذا الأمر معمول به فى كثير من دول العالم، وهناك ضرائب على مواقع الإنترنت، هذا إلى جانب أن الإنترنت ومواقع التواصل الآن فى مصر لديها كمية هائلة من الإعلانات تفوق إعلانات التلفاز، وبالتالى يجب أن يكون هناك تشريع يسمح بفرض ضرائب على هذه المواقع.

من جانبه قال أيمن عبد الله عضو مجلس النواب، إنه يدرس حاليا التقدم بمشروع قانون جديد لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر ومواقع الإنترنت، مؤكدا أنه ليس من المعقول أنه وسط كل هذه الخدمة والانتشار والإعلانات بالملايين ألا تستفيد الدولة المصرية.

النائب أيمن عبد الله: سنناقش فى اللجنة الاقتصادية فرض ضرائب على فيس بوك وتويتر

وأضاف أيمن عبد الله، أنه سيطلب رسميا مناقشة هذه القضية بفاعلية خلال المناقشات التى تجرى حاليا باللجنة الاقتصادية بخصوص دمج الاقتصاد غير الرسمى ليتم مناقشة فرض ضرائب على فيس بوك وتويتر، لافتا إلى أنه الآن يجب التحرك بجدية تجاه هذه القضية فالأمر لم يعد يحتمل السكوت وينبغى على الدولة المصرية أن تسرع فى الحصول على أى أموال طالما كانت حقا لها فليس من المعقول أن تحقق هذه المواقع ملايين الجنيهات من الإعلانات ولا تستفيد الدولة منها.

وأكد عبد الله أن البرلمان ليس فى حاجة لكى ينتظر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإعداد قانون يجيز فرض ضرائب على الفيسبوك وتويتر بل سيبادر هو بإعداد هذا القانون وإصداره فى أقرب وقت.

نائب: يجب فرض ضرائب على التجارة الإلكترونية

وفى سياق متصل، اتفق النائب عبد الحميد الشيخ عضو مجلس النواب على فرض ضرائب على التجارة الإلكترونية بدمج تجارة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى لقطاع الاقتصاد الرسمى، مشيرا إلى أن تلك الشركات تتربح أموالا طائلة من الإعلانات التى تنشر على مواقع التواصل الاجتماعى بدون أن تنفع الدولة بشىء.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يتمنى أن يبحث البرلمان التشريعات اللازمة لفرض ضرائب على التجارة الإلكترونية، وبحث آليات تطبيق الضرائب عليها، لافتا إلى أن يجب على الدولة أن تبحث عن موراد جديدة تضيفها للموازنة العامة.

وأشار إلى أنه ينبغى على الدولة أن تكثف جهودها فى تحصيل الضرائب بكل أشكالها، لأن البلاد تمر بظروف اقتصادية حرجة.

ومن جهته قال النائب فوزى فتى عضو مجلس النواب، إنه يجب أخذ رأى الحكومة فى شأن فرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعى حتى لا نضعها فى حرج أمام اتفاقيات عالمية، كما طالب النائب صلاح عيسى بفرض الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعى لأن هناك مواقع تعمل على نشر العنف والتحريض ضد الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل