المحتوى الرئيسى

من أرشيف بريطانيا السري.. مبارك رفض رشوة رئيس اليمن ووصفه بـ«الشاويش»

12/30 21:52

نشرت صحيفة "الحياة اللندنية" اليوم الجمعة، تقريرًا قالت فيه إنّ بعض الوثائق الحكومية البريطانية التي رُفعت عنها السرية في الأرشيف الوطني، اليوم الجمعة، أعادت فتح ما سمَّته بـ"جروح اندملت إلى حد كبير في العلاقات العربية– العربية"، لاسيما على خلفية الانقسام الذي سببه الاجتياح العراقي للكويت في 2 أغسطس 1990، إذ تنقل الوثائق كمّاً ضخماً من الاتهامات التي كالها زعماء عرب بعضهم إلى بعض، بسبب وقوفهم إلى جانب الرئيس العراقي السابق صدام حسين أو إلى جانب معارضيه.

وتابعت الصحيفة، ولعل أشد الاتهامات الواردة في المحاضر السرية البريطانية كانت تلك التي أطلقها الرئيس السابق حسني مبارك الذي اتهم صدام بمحاولة رشوته بملايين الدولارات من أجل ضمان تأييد العراق.

وإضافة إلى صدام، شن مبارك هجوماً لاذعاً على العاهل الأردني الراحل الملك حسين، واتهمه بالعمل لمصلحة صدام.

وشن هجوماً مماثلاً ضد الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، الذي قال إنه جاء إلى مصر حاملاً 25 مليون دولار «رشوة» من صدام. ومعلوم أن مبارك كان أطلق مثل هذه الاتهامات علناً بُعيد الاجتياح العراقي للكويت، لكن كلامه هنا جاء في إطار أحاديث خاصة مع مسؤولين غربيين.

وبحسب الوثائق البريطانية، استخدم مبارك في انتقاده علي صالح، وصْفَ «شاويش»، في إشارة إلى أن الرئيس اليمني السابق كان متدني الرتبة عندما التحق بالقوات المسلحة اليمنية قبل أن يصبح رئيساً في العام 1978.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل