المحتوى الرئيسى

باحث سوري يكشف أسباب دعوة القاهرة لحضور مباحثات كازاخستان

12/30 21:36

قال ميسرة بكور كاتب وباحث سياسى سورى ومدير مركز الجمهورية للدراسات وحقوق الإنسان، إنه فى الوقت التى ظهرت فيه أنقرة على أنها اللاعب الرئيسى فيما يحدث بالمنطقة وتحديدا فى الأزمة السورية، قررت موسكو الاعتماد على القاهرة فى مساعى حل الأزمة، حيث أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن مصر ستشارك في مباحثات السلام بشأن القضية السورية المنتظر عقدها فى كازاخستان.

وأضاف بكور فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن الثقل الذى تتمتع به القاهرة جعل الجميع يسعى لحضورها لهذه المحادثات لإحداث نوع من التوازن خاصة مع مشاركة إيران أشد الداعمين للنظام السورى، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد على أن القاهرة تدعم الانتقال السلمى للسلطة فى سوريا وأنه يحترم خيرات الشعب السورى وأن يكون تقرير مصيره بيده.

وأوضح الكاتب والباحث السياسى، أن جميع الأطراف المعنية بحل الأزمة فى سوريا تريد استمالة مصر تجاه موقفها لكن القاهرة أعلنت موقفها بصراحة وهو عدم الانحياز لأى فصيل وإنما أنحيازها للشعب السورى وخياراته، مشدد على أن الشعب الصرى يطمح قى أن تكون القاهرة داعمة لوجهة نظره فى هذه المباحثات.

من جانبه أمر رئيس كازاخستان، نور سلطان نزار باييف، اليوم الجمعة، وزارة الخارجية بالتحضير لاستضافة محادثات بشأن سوريا في العاصمة آستانة، وسط تفاؤل من الحكومة السورية بالتوصل إلى تسوية سياسية.

ويأتي إعلان مكتب باييف عن الاستعدادات الكازاخية، عقب كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، أمس الخميس، عن التوصل لوقف لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا برعاية موسكو وأنقرة.

وقال بوتين، إن أطراف القتال في سوريا مستعدة للبدء في محادثات سلام، يرتقب أن تجرى في العاصمة الكازخية، في وقت لاحق.

وفي تعليقه على التطورات الأخيرة، رأى وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، الخميس، أن ثمة فرصة حقيقية للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة.

وأضاف أنه لا بد من الاستثمار السياسي لما وصفه بـ"نصر حلب"، شمالي سوريا، والخطوة الأولى أمام الاستثمار، بحسب قوله، تقوم على وقف الأعمال القتالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل