المحتوى الرئيسى

أبرز فتاوى مبروك عطية على الهواء فى 2016.. الداعية لمتصلة:«ارفعى قضية لو على أبوكى عشان تاخدى حقك» والمرأة التى تحرم زوجها من أولاده «هتاخد أبو جهل في حضنها بجهنم».. فيديو

12/30 20:44

«أي زوجين يبعتوا لبعض SMS يبقوا واطيين»

الرجالة يتكرهوا إلا من رحم الله وأنا منهم

لمتصل يشتكي من زوجته: «سيبها وأعلى ما فى خيلها تركبه»

أغرب رد من مبروك عطية على تقصير الزوجة في العلاقة الخاصة

لمن حرمت زوجها من أولاده: "هتاخد أبو جهل في حضنها بجهنم"

من المعروف عن الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامى، أسلوبه المختلف عن باقى الدعاة خلال برامجه على الفضائيات، فهو يتسم بالأسلوب الجريء فى التعامل مع المتصلين وقفشاته الخفيفة معهم وفتاويه الوسطية التى لا يشوبها التشدد أو الغلو.

فى هذا التقرير يرصد "صدى البلد" أبرز الفتاوى للداعية الإسلامية وأفشاته مع المتصلين على الهواء.

فى البداية قال الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، إن الشريعة الإسلامية تُضيق الخناق على موضوعات الأذى والفراق، مدللًا بباب الأيمان، على سبيل المثال.

وأوضح «عطية» خلال برنامج «كلمة السر»، في إجابته عن سؤال: «قلت لزوجتي على الهاتف " عليا الحرام من ديني لو أغلقتِ التليفون ستكوني طالق بالثلاثة" وفي اليوم الثاني قالت إنها لم تسمع قسمي بالطلاق، فهل يقع الطلاق»، بأنه طالما لم تسمع الزوجة شرط يمين الزوج، فكأن شيئًا لم يكن، ولا يقع الطلاق.

وأضاف أن وظيفة التليفون ليست الطلاق، قائلًا: «الزوجان اللى بيبعتوا لبعض رسائل SMS ، يبقوا زوجين واطيين أوي.. يعني إيه ترن على زوجتك وهي ترن عليك، رنت عليك وعليها حية»، منبهًا إلى أن ميثاق غليظ بين الزوجين أكبر من التفاهات والتليفون الذي هو من المفترض أن يكون للضرورة.

وقال "عطية"، إنه ينبغي توثيق الطلاق عند المأذون من باب واحد، وهو عدم تعطيل الزوجة، إن أرادت أن تتزوج مرة أخرى، بعد ثلاثة أشهر من تاريخ الإثبات.

وأوضح «عطية» خلال برنامج «كلمة السر»، أنه في حال أرادت المرأة ألا تتزوج، تبقي طوال عمرها تكره الرجال، فلها ذلك قائلًا: «الرجالة يتكرهوا ونص وثلاثة أرباع، إلا من رحم الله، وأنا منهم، لأنني لست فظًا، ولا غليظا ولا أصنع المشاكل».

ووجه الداعية الإسلامى، نصيحة للزوجات قائلا: "اتقين الله ولا تحسبن أن الأولاد تجارة بحيث تتملكن من رقبة أزواجكن".

وقال متصل له، عبر فضائية "إم بى سى مصر" :"أنا شغال فى السعودية وزوجتى جتلى زيارة وحملت ورجعت مصر وبدأت المعاملة تتغير وأهلها طلبوا أنى أرجع عشان تعيش فى بيتها وبدأت التهديدات تجيلى منهم؟" فرد عطية بأن الزوجة عليها ألا تنفذ رغبات أهلها لأن بعض هذه الأفكار تكون عدوانية من جانب الأهل.

وأضاف عطية، للسائل قائلا :"لو معملتش كده سيبها وأعلى ما فى خيلها تركبه" لأن هذه الأفكار منحرفة وليست من الدين فى شئ".

وقال الداعية الإسلامى، إن تربية الأولاد مرهقة جدا للزوجات، وعلى الأزواج أن يراعوا هذا الإرهاق فى التعامل مع الزوجة وعدم تكليفها بما لم تقدر على فعله.

وأضاف عطية، فى لقائه على فضائية "إم بى سى مصر"، ردا على متصل: "مراتى مقصرة معايا فى الحقوق الزوجية بسبب الإرهاق من عمل البيت وتربية الأولاد، أن الزوج الناصح يستطيع أن يجرى العلاقة الخاصة مع زوجته وهى تجرى خلف أولادها فى البيت، وألا يوقف حياته على تقصير زوجته معه فى هذه العلاقة".

وأكد، أن الزوجة التى تحرم زوجها من رؤية أولاده "هتاخد أبو جهل فى حضنها وهيا نازلة تتقلب فى نار جهنم".

وأضاف عطية، فى لقائه على فضائية "إم بى سى مصر"، ردا على حكم حرمان الزوجة لزوجها من رؤية أولاده أن العلاقة لو انقطعت بين الزوجين فلا يحق لأحدهما حرمان الآخر من رؤية الأولاد، لأن لكل طرف الحق فى الرؤية إلى أن يتوفاه الله.

وأشار إلى أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال فى حديثه الشريف: "إن الله يعذب من يعذب الناس" فما بالنا بتعذيب الزوج من عدم رؤيته لأولاده.

فيما تسببت إحدى المتصلات فى خروج "عطية" عن شعوره على الهواء عندما اتصلت عدة مرات تشتكى من أخيها بسبب معاملته لأخته وأمه، وفى المرة الأخيرة قالت: "هو طيب ولكن مراته بتعصيه علينا"، ما أدى إلى غضب عطية قائلا لها: "ماترسينى على بر يا بت".

وقال عطية، فى لقائه على فضائية "إم بى سى مصر" إننا لن نستطيع تطليقه من زوجته بسبب هذا الأمر ولن تتوقف الخلافات بينهما، منوها أننا لو طلقنا زوجته فلن تخدمه إحدى أخواته، ولكن تكون الأمور كل حر فى بيته وأهله، وله أن يزور أمه وأخواتها، فإن استمر على معصيته فحسابه على الله.

وقال الداعية الإسلامى، إن ظهار الرجل من زوجته بقوله "أنتى عليا كظهر أمى" يرجع فيه إلى نية الرجل فلو قصد الطلاق فعليه أن يراجعها لو كانت المرة الأولى أو الثانية ولو كان يقصد حرمتها كأمه وأخته فعليه إطعام ستين مسكينا كفارة ذلك.

ورد عطية، فى برنامجه على فضائية "إم بى سى مصر" على متصلة تقول "جوزى قالى انتى عليا كظهر أمى وأنا مريضة بعدة أمراض وأنا مازلت معه وأنا ملتزمة ومنتقبة فما الحكم قائلا: "ياختى منقبة على ايه جتك نيلة"، منوها أن الالتزام ليس نقابا ولكن العبادة الحسنة والتعامل الطيب وحسن الخلق وما إلى ذلك.

فيما اشتكت إحدى السيدات تدعى "وفاء" من حرمان أخواتها لها من الميراث بعد وفاة والدتها وأنها متعبة نفسيا ولا تريد أن تطالب بحقها من المحكمة.

وقال الداعية الإسلامى، فى رده على هذه الشكوى، إنه لابد من المطالبة بالحقوق لأن الدين يأمر بهذا ولا يرضى بأكل الأموال قائلا لصاحبة الشكوى: "طالبيهم بالذوق وإلا ارفعى قضية عليهم حتى لو أبوكى وأمك".

وأضاف، عطية، أن النبل فى الخصومة يحتم على الأقارب والأخوات أن يصلوا رحمهم مهما بلغت بهم الخلافات وألا يحدث بينهم شقاق لان الحقوق ليس فيها تهاون.

وعلق ، على مشكلة إحدى المتصلات بحرمان والدتها لها وشقيقها من أموالها، وكتابتها لأشقائها الآخرين، قائلا: «لو أمك عايشة خليها تسمعني بدل ما آجي في عربية وأرقعها علقة».

وأضاف «عطية»، ببرنامج «الموعظة الحسنة»، المذاع عبر فضائية «دريم»: «يا حاجة الحقي نفسك هتولعي وقطعي الورق، ماتبعيش بيتك نهائي، وماتضريش ولادك في المواريث، ماتفرقيش بين أولادك».

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل