المحتوى الرئيسى

مزارعو قصب السكر بالأقصر يعقدون مؤتمر لبحث طلباتهم وموقفهم من التوريد | الأقصر بلدنا

12/30 18:50

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات » مزارعو قصب السكر بالأقصر يعقدون مؤتمر لبحث طلباتهم وموقفهم من التوريد

عقد بمحافظة الأقصر اليوم الجمعة، مؤتمر كبير لمزارعين قصب السكر من جميع انحاء المحافظة وقراها،لتحديد موقفهم من توريد قصب السكرنبعد انخفاض سعر الطن الذى حددته الحكومة.

وقال موسى أبو قرين، وكيل مؤسسي منتجي القصب “تحت التاسيس”، إنه عرض خلال المؤتمر اهم مطالب المزارعين بالمحافظة، والتي كان منها  رفع سعر طن القصب  كحد أدنى 1000 جنيه بدلًا من 500 جنيه، موضحًا أن جميع المزارعين اتفقوا على هذا السعر وإلا سيمتنعوا جميعا عن توريد محصول قصب السكر.

وطالب أبو قرين السلطات ابلاستماع لصوت العقل والتخلي عن نهجها المعتاد في الاستهانة بمطالب الشعب بشكل عام، والمزراعين بشكل خاص والتي كانت مطالبهم عبارة عن أولًا محاسبة الفلاح على فرق تعويم العملة، فحينما كان كان الدولار ب8.8 جنيه وكان السعر وقتها بـ400 جنيه، أي ما يساوى 45 دولار، والآن سعر الدولار قارب على الـ20 جنيهًا، وأيضا بعد زيادات مستلزمات الإنتاج الأخيرة من الأسمدة والطاقة، والتي أثرت علي التكلفة الحقيقية للري والحرث والنقل وكل مدخلات الفدان، لذا نطالب بالدعم من قبل الدولة لكافة المستلزمات الخاصة بالإنتاج.

وأيضًا ميزان لكل مجموعة من القرى أسوة بمصنع أرمنت بقرى المطاعنة، حتى يطمئن الفلاح على محصوله، والصرف الفوري لكافة مستحقات الفلاحين بدون تأخير ،ورفض التقدير العشوائي للشوائب التي تقدر بشكل مبالغ فيه، وصرف جزء من أرباح المصانع للصناعات التكميلية للفلاحين من هذا العام.

مضيفًا أن تقدير منحة الري بالسعر الحالي، وهو 1600 للفدان طوال العام، يغير التعاقد بين الفلاح والمصنع بعقد جديد وليس بعقد منذ عام 1945 وأن يكون عادلًا للطرفين و ليس ظالم للفلاحين،إضافة الى دعم النقل للفدان والثابت من سنين بالرغم من تضاعف تكاليف النقل،  وأيضا المحصول الذي يحرق خارج إرادة الفلاح يتم توريده فوراً للمصنع بدون خصومات علي الفلاحين، وتوفير مكان لائق للفلاحين في أوقات الصرف بعيداً عن الأماكن الغير آدمية والتي لا تليق بالإنسان.

وأشار “أبو قرين” إلى أن هناك مزارعين من عدة قرى ومراكز مثل الكرنك والزينية والعشي وخزام والمدامود والطود وارمنت وكل قرى الغروب شاركوا في المؤتمر ، ومندوبين من محافظات سوهاج وأسوان أيضًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل