المحتوى الرئيسى

سياسيون ألمان يحذرون إسرائيل من الرجوع عن "حل الدولتين"

12/30 17:27

في ألمانيا حذر سياسيون ألمان بارزون إسرائيل من الرجوع عن حل الدولتين وقال نوربرت روتغن السياسي بحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل لصحيفة "بيلد" اليوم الجمعة (30 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن هذا الأساس (حل الدولتين) هو وسيبقى السبيل الوحيد لإمكانية بقاء إسرائيل في نفس الوقت دولة يهودية وديمقراطية.

بعد تبني مجلس الأمن الدولي قرارا يدين الاستيطان الإسرائيلي، أبدى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب على موقع تويتر دعمه لإسرائيل. واتهم ترامب الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما بوضع "عراقيل" تعيق انتقال السلطة. (28.12.2016)

تنظر بلدية القدس غداً في طلبات ترخيص بناء مئات الوحدات السكنية الاستيطانية. وكتب نائب رئيس بلدية القدس، مئير ترجمان، على صفحته على الفيسبوك: "لا تعنيني الأمم المتحدة أو أي أمر آخر يحاول أن يملي علينا ما نفعله في القدس". (27.12.2016)

أشاد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بوزير الخارجية الأمريكي المنصرف جون كيري واصفا إياه بـ "الصديق الحق". كلام شتاينماير جاء بمناسبة منح كيري وسام الاستحقاق الألماني. (05.12.2016)

كما وصف السياسي بحزب الخضر أوميد نوري بور حل الدولتين بأنه "الأمل الوحيد في سلام دائم" في الشرق الأوسط. وأضاف نوري بور أنه يوجد اتفاق بين المستشارة المحافظة ميركل ووزير الخارجية الإشتراكي شتاينماير والمعارضة في البرلمان الألماني (بوندستاغ)، على أن سياسة الاستيطان تضر بعملية السلام هذه.

وكان السياسي بحزب الخضر يعلق على خطاب وزير الخارجية الأميريكي المنتهية ولايته جون كيري، والذي قال فيه إن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لسلام دائم في المنطقة، مدافعا عن قرار الولايات المتحدة بعد استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار إدانة الاستيطان الإسرائيلي في مجلس الأمن الدولي.

أما نيلس أنِن مفوض الشؤون الخارجية بالحزب الإشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم فوصف دعوة كيري إلى إسرائيل بالتمسك بحل الدولتين بأنها "آخر خدمة للصداقة". وأضاف في تصريح لصحيفة "بيلد" أن سياسة بناء المستوطنات غير الشرعية للحكومة الإسرائيلية تدمر خيار حل الدولتين. وحذر السياسي الإشتراكي من "استمرار عزلة إسرائيل" إذا ما رفض الرئيس الأميريكي المنتخب دونالد ترامب مبدأ حل الدولتين.

بريطانيا تنتقد جون كيري بشأن حكومة إسرائيل

وعلى جانب آخر انتقدت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في بيان اليوم الجمعة، خطاب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، لوصفه الحكومة الإسرائيلية بأنها الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، وذلك في خطوة من شأنها أن تقرب المسافات أكثر بين رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وذكر البيان الصادر من داوننغ ستريت (مقر الحكومة البريطانية) "نحن لا نعتقد أنه من المناسب الهجوم على تشكيل حكومة منتخبة ديمقراطيا لحليف".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها صدمت بالتصريحات الصادرة عن مكتب ماي وإن تصريحات كيري تتماشى مع سياسة بريطانيا نفسها. وشكرت ألمانيا وفرنسا وكندا والأردن ومصر وتركيا والسعودية وقطر والإمارات بالاسم على دعمها.

ص.ش/ ح.ع.ح (د ب أ، رويترز، أ ف ب)

يأمل الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاؤه الإستفادة قدر الإمكان من فوز الجمهوري دونالد ترامب في إنتخابات الرئاسة الأمريكية معتبرين أنه أنقذهم من مخاطر التدخل التي هددت بها الديمقراطية هيلاري كلينتون. رغم ذلك يقول محللون إن الموقف الجمهوري المعروف ضد الأسد، قد يشكل عائقا أمام أي تحول كبير في السياسة الأمريكية تجاه الأسد.

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أول زعيم في العالم اتصل هاتفيا بالرئيس المنتخب ترامب لتهنئته. وحسب خبراء فإن فوز ترامب قد يعني بالنسبة للسيسي التخلص من الضغط الأمريكي حول مواضيع حقوق الإنسان والديمقراطية، والتركيز بدلا من ذلك على المصالح المشتركة. ولا يخفي ترامب مواقفه ضد الحركات الإسلامية والإسلام السياسي وهو ما قد يخلق تقاربا بينه وبين السيسي.

يسود ترقب كبير في دول الخليج من المنهج الذي سيتبعه ترامب مع زعمائها. فقد سبق أن وجه لهم انتقادات لاذعة وطالب السعودية بدفع تكاليف "حماية الولايات المتحدة لها". ويعد ترامب من أشد المؤيدين لقانون جاستا المتعلق بالدول الراعية للإرهاب والذي يتيح لأسر ضحايا هجوم الـ 11 سبتمبر مقاضاة السعودية".

في تعليقه على فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن نتائج الانتخابات الأمريكية لن تؤثر على سياسات طهران، فيما أعلن مسؤول حكومي إيراني رفيع أن بلاده مستعدة لكل السيناريوهات المحتملة. وكان ترامب قد وجه انتقادات حادة خلال حملته الانتخابية للاتفاقية النووية التي أبرمها الغرب مع إيران في فيينا عام 2015 ووعد بإعادة التفاوض حولها.

سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى تهنئة الرئيس الأمريكي المنتخب، معتبرا أنه "صديق حقيقي لدولة إسرائيل". وذهب سياسيون يمينيون إلى اعتبار فوز ترامب فرصة أمام إسرائيل للتنازل عن فكرة إقامة الدولة الفلسطينية. كما أعلن نتانياهو مع بدء جلسة الحكومة الأسبوعية "قررنا أنا والرئيس المنتخب ترامب ان نلتقي قريبا لبحث جميع القضايا المهمة على جدول الأعمال بين الولايات المتحدة واسرائيل".

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إنه يتعين على الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أن يواصل مسيرة سلفه فيما يتعلق بحل الدولتين في عملية السلام في الشرق الأوسط. وأضاف: "ما نطالبه به هو أن تقبل أمريكا وتعمل على تطبيق حل الدولتين، دولة إسرائيل ودولة فلسطين يعيشان جنبا إلى جنب بأمن واستقرار".

بعد انتخاب دونالد ترامب أصدرت رئاسة الوزراء العراقية بيانا رسميا أشارت فيه إلى أن حيدر العبادي هنأ ترامب على فوزه بالانتخابات. وقال مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، إن وجهة نظر الرئيس الأمريكي الجديد في مكافحة تنظيم داعش الارهابي "متطابقة" مع العراق. وأعرب العبادي عن تطلعه إلى "استمرار العالم والولايات المتحدة في الوقوف مع العراق في مواجهة الإرهاب".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل