المحتوى الرئيسى

اعتقال شخصين بحوزتهما 9 كيلو جرام من اليورانيوم المنضب بالهند

12/30 16:49

اعتقلت الشرطة الهندية، شخصين بعد أن ضبطت بحوزتهما نحو 9 كيلو جرام من اليورانيوم المنضب، في مدينة تاين، غربي البلاد.

وذكرت صحيفة "إنديان إكسبرس" الهندية، أن الشرطة المحلية صادرت، في وقت سابق من الشهر الجاري، 8.861 كيلو جرام من اليورانيوم المنضب، كانت بحوزة اثنين، في تاين.

وقال محققون في شرطة المدينة إن المحتجزين كانا يخططان لبيع مادة اليورانيوم، بسعر 30 مليون روبية (مايعادل 440 ألف دولار) للكيلو جرام الواحد، وفقًا لما نقلته الصحيفة.

واليورانيوم المنضب، هو أحد مشتقات اليورانيوم الطبيعي ويستخدم في أسلحة الدمار الشامل، له قدرة تدميرية هائلة، وأيضا عالية على إذابة المواد الصلبة الخرسانية والمدرعة.

ونظرًا لكثافته العالية، فله استخدامات سلمية أيضًا، مثل صناعة الأثقال والموازنة للطائرات والسفن، كما يستخدم في المستشفيات كواقٍ من الإشعاع الصادر من الأشعة السينية وفي حاويات نقل المواد المشعة.

ونقلت الصحيفة نفسها عن المسؤول المفوض في الشرطة، آشوتوش دامبهاري "تلقينا تقريرًا من مركز بهابها للأبحاث الذرية، يفيد بأن المادة المصادرة هي من اليورانيوم المنضب، وتحتوي على 0.3 % من النظائر الانشطارية المشعة (يو-235) وتستخدم لأغراض عسكرية وسلمية". 

وأضاف دامبهاري، أن "تقرير المركز، أكد وجود دلائل على أن هذه العينة تم تهريبها إلى داخل البلاد، بعد استخدامها لمرة خارج الهند". 

وأوضح أنه "تم احتجاز الشخصين الذين صودرت منهما المادة المعدنية، بموجب قانون الطاقة الذرية الصادر عام 1962".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل