المحتوى الرئيسى

بوتين: لن نطرد أي دلبوماسي أمريكي

12/30 15:56

بعد أن تناقلت وسائل إعلامية روسية تصريحات نسبتها لوزير الخارجية سيرغي لافروف بعزم موسكو طرد 35 دبلوماسيا أمريكيا من أراضيها، صرّح الرئيس فلاديمير بوتين "إننا لن نخلق مشاكل للدبلوماسيين الأمريكيين، ولن نطرد أيّ 

دبلوماسي". ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية اليوم الجمعة عنه القول: "إن موسكو تحتفظ لنفسها بحق الرد على العقوبات بالنظر الى سياسة ترامب". 

وكان وزير خارجيته لافرورف قد توعد واشنطن بأن بلاده لن تدع العقوبات تمر دون رد وأن مزاعم تدخل موسكو في الانتخابات الأمريكية لا أساس لها من الصحة. وهذا ما أكدته أيضا السفارة الروسية في واشنطن بوصفها العقوبات الجديدة التي فرضتها الإدارة الأمريكية ضد الدبلوماسيين الروس وأفراد أسرهم، بأنها "تقويض للعلاقات الثنائية بين البلدين"، وأنها لن تبق بدون رد".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أصدر أمس الخميس أوامره بتطبيق عقوبات على روسيا ردا على "المضايقات العدوانية للمسؤولين الأمريكيين والعمليات الإلكترونية التي قامت بها الحكومة الروسية واستهدفت الانتخابات الأمريكية". كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية طرد 35 عميلا بالاستخبارات الروسية باعتبارهم "أشخاصا غير مرغوب فيهم"، ويعني هذا أنه يتعين عليهم مغادرة البلاد خلال 72 ساعة. وبالإضافة إلى ذلك، أمر بإغلاق مجمعين روسيين في الولايات المتحدة، يستخدمهما أفراد من الروس لأغراض متعلقة بالاستخبارات.

ح.ز/ و.ب (د.ب.أ / رويترز / أ.ف.ب)

رغم الصور التي تداولتها وسائل الإعلام لاحتفالات الذكرى السبعين لإنزال الحلفاء بالنورمندي والتي شارك فيها كبار قادة العالم، إلا أنها لم تستطع أن تخفي حالة الفتور مع الرئيس الروسي الذي يستقبله مضيفه الرئيس الفرنسي.

من المعروف أن المستشارة الألمانية - وعلى عكس سابقها غيرهارد شرودر الذي تربطه علاقة صداقة بالرئيس الروسي فلادمير بوتين - من أكثر المنتقدين لسياسة بوتين في دول الجوار ولوضع حقوق الإنسان في روسيا. ويبدو أنه ورغم أن ميركل حاولت خلال لقائها ببوتين على هامش الاحتفتالات بالذكرى السبعين لإنزال الحلفاء في النورمندي بأن تضفي بعض الدفء على الأجواء الباردة، إلا أن تقاسيم وجه بوتين الباردة توحي بعكس ذلك.

أجرى الرئيس بوتين أول محادثات مباشرة له مع الرئيس الأوكراني المنتخب. وذكرت صحف روسية أن بوتين وبوروشينكو أجريا محادثات قصيرة بحضور المستشارة ميركل قبل مأدبة غداء رسمية مع زعماء دول بمناسبة ذكرى "يوم النصر". وقالت وكالة إيتار تاس الروسية إن الحديث دار في الطريق إلى قاعة الطعام بقصر بونوفيل دون الكشف عن أي تفاصيل. في الصورة يبدو بوروشينكو وهو يدير بظهره لبوتين، مؤشر على الجفوة بين كييف وموسكو.

تظهر الصورة مدى الفتور الذي طغى على العلاقات الروسية الأمريكية على خلفية الأزمة الأوكرانية إلى درجة أن كل من بوتين وأوباما تجنبا النظر مباشرة إلى بعضهما البعض خلال صورة تذكارية تجمع عددا من قادة العالم الذين يشاركون في إحياء الذكرى السبعين لإنزال قوات الحلفاء إلى نورماندي الفرنسية . وقد كان أوباما رفض قبلها المشاركة إلى جانب بوتين في مأدبة عشاء دعا إليها أولوند، ما دفعه إلى إجراء لقائين منفصلين.

صورة جماعية لقادة الدول المشاركة في احتفالات"يون النصر" بالنورمندي

تدوالت وسائل الإعلام الألمانية أن كلا من بوتين وكاميرون تجنبا مصافحة بعضهما البعض قبيل محادثات قصيرة على هامش الاحتفالات بالذكرى السبعين لإنزال الحلفاء في النورمندي...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل