المحتوى الرئيسى

2016.. عام رحيل نجوم الفن العربي

12/30 14:05

شهد عام 2016 رحيل العديد من نجون الفن في الوطن العربي، بعد أن أثروا الحياة الفنية بأعمال لا تمحى من الذاكرة.

وترصد بوابة "العين" الإخبارية، في تقريرها التالي، أشهر الراحلين خلال عام 2016 في مختلف المجالات الفنية.

توفي في مطلع عام 2016 وتحديداً في الخامس من يناير/كانون الثاني في مفاجأة صدمت الكثير من محبيه ومتابعيه، فالفنان المصري لم يكن يعاني من أية أمراض، كما أنه توفي أثناء ممارسته بعض التمارين في إحدى الصالات الرياضية إثر أزمة قلبية مفاجأة.

ولد الراحل عام 1956 وقد بدأ مشواره الفني طفلاً، ثم قدم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية مثل فيلم "العذراء والشعر الأبيض"، "كتيبة الإعدام"، "الحرافيش"، "بطل من ورق"، "سمع هس" وغيرها. وفي الدراما التلفزيونية لمع اسمه في الملحمة التلفزيونية "ليالي الحلمية" بأجزائها الخمسة في شخصية علي البدري.

أو معجزة الفن كما أطلق عليها النقاد، وصاحبة أهم وأشهر وجه طفولي أدى دور البطولة خلال الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، وقد توفيت بعد صراع من المرض في الثلاثين من يناير/كانون الثاني بعد تدهور حالتها الصحية.

اشتهرت فيروز بأدوار سينمائية مهمة منها "فيروز هانم"، "الحرمان"، "دهب"، وغيرها من الأعمال الفنية، ورغم اعتزالها التمثيل من 40 عاماً إلا أنها بقيت الوجه الطفولي الأكثر شهرة في تاريخ الفن المصري.

صاحب دور سينمائي يعد أيقونة في تاريخ السينما المصرية، ورغم أن حمدي كان في بداياته الفنية عندما أدى هذا الدور في الستينيات، إلا أنه ظل الأكثر اثراً وهو دور "محجوب عبدالدايم" في فيلم "القاهرة 30".

قدم الراحل عشرت الأدوار المهمة في السينما والتلفزيون؛ منها دوره أمام الفنان محمود عبدالعزيز في فيلم "سوق المتعة"، وبلغ إجمال مسيرته الفنية 35 مسرحية و25 فيلما سينمائيا و89 مسلسلا تلفزيونيا.

فنان سعودي قدير توفي في 8 فبراير/شباط 2016، بعد رحلة حافلة من العطاء الفني عن عمر 63 عاماً، يعتبر الفنان الراحل من أوائل الممثلين في مسيرة الدراما السعودية، وقدم عشرات الأعمال الفنية بلهجات مختلفة منها الخليجية والبدوية والمصرية، ومن أهم أعماله "ليلة هروب"، "فكرة بمليون جنيه"، "أبناء دهشان"، و"يبقى الحب".

عرفه الجمهور شاباً يشع حيوية في أدوار صغيرة لكنها كانت مؤثرة منذ بداياته في العديد من الأعمال الفنية، وكان أبرزها المسلسل التلفزيوني "البخيل وأنا". بلغت مسيرته الفنية 30 فيلما و80 مسلسلا، ومن أبرز أعماله "ذئاب الجبل" و"صابر ياعم صابر" و"العرضحالجي" و"المصراوية".

توفي نور في مطلع مايو/آيار 2016 عن 55 عاماً، إثر أزمة قلبية مفاجأة في منزله بالإسكندرية وقبل ميلاد طفله الأخير بأسبوع واحد.

واحد من أهم كتاب ومنتجي المسرح في مصر، له العديد من الأعمال المهمة منها "عش المجانين" و"أونكل زيزو حبيبي" و"النمس" وغيرها من الأعمال. توفي في 10 يناير/كانون الثاني 2016 عن 86 عاماً.

الملحن اللبناني القدير، رحل في 28 أكتوبر/تشرين أول بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 72 عاماً. اشتهر بركات بلقب "الفنان المثير والثائر"؛ حيث أضفى على الأغنية العربية المعاصرة أسلوباً خاصا اشتهر به، كما لحن للكثير من النجوم العرب وفي مقدمتهم صباح، وديع الصافي، سميرة توفيق، وماجدة الرومي.

توفي الفنان المصري في 13 نوفمبر/تشرين ثاني بعد رحلة قصيرة مع المرض عن عمر ناهز 70 عاماً، بعد حياة فنية مميزة في السينما والدراما التلفزيونية اعتبرت علامات في تاريخ الفن المصري والعربي، ومن أشهر أعماله الفنية" الكيت كات"،" سيداتي أنساتي"، "سوق المتعة"، "محمود المصري"، والملحمة الإبداعية" رأفت الهجان"، كما قدم عمله الأخير في شهر رمضان الماضي تحت اسم" رأس الغول".

أحد رواد المسرح السوري ومؤسسيه توفي في 27 يونيو/حزيران عن عمر ناهز 73 عاماً بعد مسيرة فنية حافلة وبعد معاناة مع المرض. قدم الراحل عشرات الأعمال المسرحية والدرامية منها "طقوس الحب"، "أسعد الوراق"، "الخطوات الصعبة"، "المفتش العام" وغيرها من الأعمال الفنية.

مؤلف سينمائي مصري شهير توفي 11 ديسمبر/كانون أول عن عمر ناهز 75 بعد مسيرة حافلة، وللراحل عشرات الأعمال السينمائية التي كتب لها القصة والحوار مثل فيلم "الكيف"، "العار"، "جري الوحوش"، "البيضة والحجر".

توفيت الفنانة المصرية الكبيرة زبيدة ثروت في 13 ديسمبر/كانون أول عن عمر ناهز 76 عاما، بعد صراع مع المرض.

عرفت الراحلة بلقب "قطة السينما العربية"، وهي صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية. ويعد فيلم "يوم من عمري" مع عبدالحليم حافظ، أشهر أعمالها، كما قدمت عددا كبيرا من الأفلام أشهرها "نساء في حياتي" مع رشدي أباظة، و"الملاك الصغير"، و"بنت 17"، و"شمس لا تغيب"، و "زمان يا حب" مع الموسيقار فريد الأطرش.

توفي الفنان المصري أحمد راتب جراء أزمة قلبية في 14 ديسمبر/كانون أول، بعد مشوار امتد لأكثر من 35 عاماً.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل