المحتوى الرئيسى

تقرير أمريكي: العلاقات الأمريكية الإسرائيلية فى خطر

12/30 10:48

القاهرة - (د ب أ):

صدر مؤخرا عن مجلس العلاقات الخارجية الأمريكى؛ وهو مركز أبحاث يهدف لتحليل سياسة الولايات المتحدة الخارجية والوضع السياسي العالمي، تقريرا خاصا بعنوان "إصلاح العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية". وكتب التقرير روبرت د. بلاكويل وفيليب هـ. جوردون وهما من كبار الباحثين فى المجلس.

ويحذر بلاكويل و جودون من أن "العلاقات الأمريكية الإسرائيلية فى خطر"؛ فقد أدت التغييرات المهمة فى السياسات بشأن القضايا فى الشرق الأوسط، وكذلك التغير الديموغرافى، وتغير السياسة داخل الولايات المتحدة وإسرائيل على السواء إلى تباعد الدولتين.

ويدعو بلاكويل، وهو مسؤول كبير سابق فى إدارة بوش، وجوردون ، وهو مسؤول كبير سابق فى إدارة أوباما، إلى "جهد مدروس ومتواصل يقوم به صانعو السياسات وقادة الرأي فى الدولتين" لإصلاح العلاقات وتجنب الإنقسامات" التى لا ينبغى أن يريدها أحد يهتم بأمن إسرائيل أو بقيم أمريكا ومصالحها فى الشرق الأوسط".

ويرى الباحثان أنه "لأسباب استراتيجية، وتاريخية، وأخلاقية يتعين على الحكومتين بذل كل ما فى وسعهما لإعادة صياغة وإحياء الشراكة الاستراتيجية الأمريكية الإسرائيلية".

ويقول بلاكويل وجوردون" إن الانتقال المقبل إلى إدارة جديدة يوفر فرصة لطرح الخلافات الأخيرة جانبا وإظهار الإرادة السياسية المطلوبة لتغيير اتجاهات السياسات السلبية".

واعتمادا على خبرتهما فى مجال السياسة الخارجية فى الإدارتين الأمريكيتين الديمقراطية والجمهورية على السواء، يقدم الباحثان فى تقريرهما المطول ( حوالى 40 صفحة) اقتراحات لإصلاح واستمرارية العلاقات من أجل المصلحة المتبادلة للولايات المتحدة وإسرائيل.

ومن بين هذه المقترحات: إعادة صياغة العلاقات الاستراتيجية بين الدولتين ودعوة رئيس الوزراء الإسرائيلى إلى كامب ديفيد فى مطلع عام 2017 لعقد قمة" تركز على تطوير رؤية استراتيجية جديدة بالنسبة لشرق أوسط يشهد تغيرا، والتزام الولايات المتحدة باستمرار مشاركتها فى المنطقة، ومعالجة المشكلة الفلسطينية بصورة منهجية وإضفاء الطابع المؤسساتى على حوار استراتيجى ثنائى مكثف".

كما يقترح الباحثان تنفيذ خطوات لتحسين الحياة اليومية للفلسطينيين والحفاظ على احتمالات التوصل إلى سلام عن طريق المفاوضات، حيث يتعين " الاتفاق على مجموعة من الإجراءات المحددة البناءة التى ستتخذها إسرائيل من جانب واحد لتحسين الحياة اليومية للفلسطينيين والحفاظ على حل الدولتين".

وقال ريتشارد هاس - رئيس مجلس العلاقات الخارجية، في تقديمه للتقرير إن مسألة سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين وعلاقاتها معهم حظيت باهتمام كبير من جانب واضعى التقرير، حيث أشارا فى تقريرهما للهوة التى تزداد اتساعا بين الكثيرين فى إسرائيل والولايات المتحدة بشأن الرغبة فى التوصل لتحقيق حل الدولتين لهذا النزاع القائم منذ وقت طويل وجدوى ذلك، كما اقترحا موقفا أمريكيا أكثر مشروطية يربط بين عناصر سياسة الولايات المتحدة وبين مجموعة من التصرفات الإسرائيلية على الأرض، بما فى ذلك سياسة المستوطنات وما لدى إسرائيل من استعداد لتحسين الحياة اليومية للفلسطينيين واحتمالات ظهور دولة فلسطينية قابلة للبقاء.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل