المحتوى الرئيسى

إيران: وجهنا تحذيرات لمقاتلات أميركية

12/30 05:22

جانب من مناورات الدفاع الجوي الإيرانية

إيران تختبر منظومة «تلاش» الصاروخية

نصر المجالي: قالت إيران إن دفاعتها الجوية وجهت إنذاراً لمقاتلات أميركية وطائرات بدون طيار، وقوات دولية، محذرة إياها من الدخول إلى منطقة مناورات "مدافعو سماء الولاية 7" التي اختتمت في جنوب البلاد.

وأعلن الناطق باسم المناورات العميد عباس فرج بور أن "القوى الدولية تبدي اهتماما كبيرا بالحصول على المعلومات واستطلاع منطقة المناورات". وأضاف أنه خلال الأيام الثلاثة الماضية وجهنا أكثر من 12 إنذارا للطائرات محذرين إياها من الاقتراب من المجال الجوي للتدريبات العسكرية الإيرانية.

وكانت هذه المناورات المشتركة انطلقت قبل 3 ايام على مساحة 496 الف كيلومتر مربع ممتدة من اهواز الى شيراز وكرمان وبوشهر وهرمزكان وجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وشاركت في المناورات وحدات الدفاع الجوي للجيش والحرس الثوري (القوة الجوفضائية) ووحدة السيطرة العملانية للقوة البحرية ومدفعية الجيش والحرس الثوري ووحدات من التعبئة وقوى الامن الداخلي اضافة الى بعض الطائرات والمقاتلات من القوة الجوية للجيش.

ونقلت وكالة "إرنا" للأنباء عن القيادة الإيرانية المسؤولة عن المناورات، إعلان الأخيرة أن النظام الصاروخي الروسي "إس-300"، الذي سلم حديثا وصواريخ محلية الصنع، فضلا عن رادارات ومعدات حربية إلكترونية، من بين الأسلحة التي جرى اختبارها في المناورات التي امتدت في ثلاثة أقاليم في جنوب البلاد.

وفي وقت سابق، نشرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور"، تقريرا للكاتب سكوت بيترسون، يقول فيه "الآونة الأخيرة شهدت حوادث متكررة بقيام زوارق حربية إيرانية سريعة بالاقتراب من بوارج حربية أميركية، تبحر في الخليج، ثم تتحول عنها في اللحظة الأخيرة، قبل أن يتم إطلاق رصاص تحذيري اتجاهها".

وتشير التقارير إلى أن آخر تلك الحوادث كان في الأسبوع الماضي، عندما حذرت إيران طائرتي تجسس بحريتين، كانتا تحلقان على مستوى عال قريبا من حدودها، وقالت إنها "ستطلق النار عليهما لو دخلتا المجال الجوي الإيراني".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل