المحتوى الرئيسى

صحف عربية ترحب بمنح البرلمان اللبناني الثقة لحكومة الحريري

12/30 05:55

الرئاسة اللبنانية ونظيرتها الأميركية: أوجه الشبه والاختلاف

اللبناني توماس برّاك وزيرًا للخزانة الأميركية

اللبنانيون: كلينتون أهون الشرّين... ولكن!

الملياردير اللبناني المكسيكي يرد على ترامب

تداعيات تنتظر العرب واللبنانيين بعد فوز ترامب

سفير مصر في لبنان لـ"إيلاف": أي تهديد للخليج تهديد لنا

سياسيو لبنان يهنّئون السعوديّة بعيدها الوطني عبر إيلاف

ميشال سليمان: الرئاسة اللبنانية ورقة تفاوض بيد طهران

رحبت صحف عربية بنسختيها الورقية والالكترونية بتصويت البرلمان اللبناني لصالح منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء سعد الحريري.

وفيما أكد بعض المعلقين أن هذه الخطوة ستقود البلد إلى "المسار الصحيح"، أبرز آخرون التحديات التي ستواجه حكومة الحريري، ومن بينها انخراط حزب الله في الصراع الدائر في سوريا.

وقد منح مجلس النواب اللبناني الحكومة الثقة بأكثرية 87 عضواً من أصل 92 شاركوا في عملية التصويت.

"إعادة البلد الى المسار الصحيح"

تصدر الخبر الصفحات الرئيسية وصفحات الرأي في غالبية الصحف اللبنانية.

تقول رولا عبد الله في صحيفة المستقبل إن "ثقة البرلمان في الحكومة تعد بمثابة خطوة على الطريق نحو استعادة الثقة، وإعادة البلد إلى المسار الصحيح، وهو ما يبدو أنه جارٍ بدلالة الوقت القياسي في التكليف الحكومي، وصولاً إلى التشكيل، ومن ثمّ الثقة بالبيان الوزاري، مع ما استتبعه من جدية في التعاطي مع الطروح".

وفي تعليقه على الأغلبية البرلمانية التي حظت بها حكومة الحريري، يقول خالد موسى في الجريدة ذاتها إن "هذه الثقة الوطنية العارمة بالرئيس الحريري وحكومته، تثبت بالدليل القاطع مدى الآمال المعلّقة على هذه الحكومة والعهد الجديد لانتشال البلد مما مر به في السابق، إن كان نتيجة الفراغ الرئاسي الذي شهده والذي انعكس سلباً على جميع المؤسسات والقطاعات في البلد، وإن كان عبر الانعكاسات السلبية لتورط بعض الأحزاب الداخلية في صراعات الآخرين وحروبهم خارج الحدود"، في إشارة إلى تورط حزب الله اللبناني في الصراع الدائر في سوريا.

ويضيف موسى "وهذه الثقة تثبت أيضاً مدى ثقة اللبنانيين بالرئيس سعد الحريري وما يشكله من مصدر ثقة وأمل ليس بالنسبة للبنانيين فحسب بل بالنسبة الى المجتمعين العربي والدولي نظراً للعلاقات الجيدة والوثيقة التي تربطه بالدول العربية الشقيقة وبالدول الأجنبية على حد سواء".

وفي صحيفة النهار، يؤكد علي حمادة أنه "ابتداءً من اليوم صار لزاما عليها الانطلاق في العمل على أكثر من مستوى. الأول، تشكيل لجنة وزارية مهمتها وضع استراتيجية مالية - اقتصادية للسنة المقبلة، وخصوصا أن هذه الاخيرة ستشهد في نصفها الثاني استحقاقات مالية كبيرة على الدولة أن تواجهها... أما المستوى الثاني، فيجب أن يتركز على إقرار قانون انتخاب جديد قبل انقضاء المهل، وهي قصيرة للغاية".

ويضيف حمادة "وأما المستوى الثالث الذي ينتظر المواطنون أن تعمل حكومة "استعادة الثقة" العمل عليه، ففي فتح حوار سياسي حقيقي وهادئ حول القضايا الخلافية الكبرى التي ينقسم البلد حولها، مثل استراتيجية الدفاع الوطني ومصير عصابات "سرايا المقاومة" المنتشرة في أرجاء البلد، والتي كانت ولا تزال تشكل خطرا حقيقيا على الوفاق الوطني الداخلي".

وفي المقابل، يبدو غسان ريفي في السفير غير متفاءل بالحكومة الجديدة، واصفاً ثقة البرلمان بأنها "كانت مجرد ديكور في ظل التسوية الشاملة التي بدأت بانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، وبتكليفه تشكيل الحكومة، مرورا بالتأليف السريع قياسا على تأليف الحكومات السابقة، وصولا الى نيلها ثقة معلبة سياسيا ونيابيا في 24 سـاعة".

ويشدد ريفي على أنه "لم يحصل منذ عام 1992 أن حصلت حكومة على ثقة مجلس النواب في يوم واحد، وفي أقل عدد من مداخلات النواب، وحتى في عز الحقبة السورية، بقيت الديموقراطية حاضرة ولو من حيث الشكل، من خلال إعطاء الحق لكل النواب في مناقشة البيان الوزاري وطرح الهواجس، قبل أن يصار الى التصويت على منح الثقة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل