المحتوى الرئيسى

الحكومة الرابح الوحيد من "القمة": 13 قرارا في 90 دقيقة

12/29 20:25

وافق مجلس الوزراء، مساء اليوم، خلال اجتماعه الأسبوعي برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على حزمة من القرارات المهمة تضمنت 13 قرارا ترتبط وتؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين.

وجاء ضمن القرارات التي زيادة أسعار الأدوية المحلية والمستوردة بنسبة تتراوح بين 15 إلى 30% مع اعتبار زيادة تكاليف الإنتاج للدواء المحلى ونسبة من الربح للصيدليات، من خلال الاتفاق على شرائح سعريه متفاوتة.

ووافق المجلس أيضا على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية والتي وقعت بالقاهرة في 18 أبريل 2016، وأحالها إلى مجلس النواب للبت فيها وذلك طبقاً للإجراءات الدستورية المعمول بها في هذا الشأن.

كما وافقت الحكومة خلال الاجتماع على خلال الاجتماع، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام مصر إلى بروتوكول مونتريال 2014 لتعديل اتفاقية طوكيو لعام 1963 بشأن الجرائم وبعض الأفعال الأخرى التي ترتكب على متن الطائرات، حيث جاء البرتوكول نتيجة جهود جماعية من جانب المجتمع الدولي لتوسيع نطاق الاتفاقية، واستكمالها لتمكين الدول الأخرى من ممارسة الولاية القضائية على الركاب غير المنضبطين.

وتضمن البروتوكول أحكاماً من أهمها تحديد بعض الجرائم والأفعال التي ترتكب على متن الطائرة، والتي يجب على الدول اتخاذ الإجراءات القانونية والجنائية بشأنها، ومنها الاعتداء البدني والتهديد به، أو رفض اتباع التعليمات القانونية الصادرة من قائد أو طاقم الطائرة، لحماية سلامة الطائرة أوالأشخاص أوالممتلكات على متنها، وأحاطت شمول الجرائم التي ترتكب أثناء سير الطائرات على الممرات أوعند دفعها قبل إقلاعها، وتوسيع نطاق الاختصاص القضائي ليشمل منحه لكل من دولة الهبوط ودولة المشغل.

كما وافق المجلس أيضا على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن مذكرة التفاهم بين الحكومة المصرية ونظيرتها السودانية، بشأن منحة مصرية للسودان لتنفيذ التعاون الفني في مجال إنشاء 4 منشآت لحصاد مياه الأمطار، بهدف توفير الاحتياجات المائية اللازمة لمياه الشرب والاستخدامات الأخرى للأهالي والثروة الحيوانية في المناطق النائية بالسودان، حيث يأتي القرار انطلاق من حرص مصر الكامل على أداء دورها الإقليمي وتدعيم علاقاتها مع دول الجوار وبخاصة في القارة الأفريقية السمراء.

ووافق أيضا على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل رقم 1 لاتفاق المنحة الموقع بتاريخ 17/4/2016 بين الحكومة والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن تمويل جزء من مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في مصر بمبلغ 68 مليون يورو والذي تم توقيعه في القاهرة بتاريخ 2/8/2016، حيث شمل التعديل البنود المتعلقة بتيسير عملية سحب أموال المنحة، وأن يصبح التعديل نافذا اعتبارا من تاريخ استلام الحكومة الفرنسية إخطارا من نظيرتها المصرية يفيد باستيفاء الأخيرة الإجراءات القانونية اللازمة لدخول التعديل حيز النفاذ وتظل كافة أحكام اتفاق المنحة الأخرى دون تغيير ما دامت لا تتعارض وأحكام هذا التعديل.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشان إعادة تخصيص مساحة 8971.11 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية محافظة قنا "امتداد غرب قنا" لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد، حيث تأتي الموافقة على القرار في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية في مجال التوسعات العمرانية على المستوى القومي بوضع أنسب الحلول لاستيعاب الزيادة السكانية وإضافة مجتمعات عمرانية متكاملة المرافق والخدمات مع توفير فرص العمل والحد من البطالة

ووافق مجلس الوزراء أيضا على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، بمحافظات "البحيرة، والسويس، وقنا" لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لاستخدامها في أنشطة الاستصلاح والاستزراع، وذلك لخدمة أغراض التنمية.

وأقر المجلس مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص مساحة 288.50 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة بني سويف لاستخدامها في نشاط الاستصلاح والاستزراع.

ووافق أيضا على تعديل أسعار الإسناد لتنفيذ 75 ألف وحدة سكنية ضمن مشروعات الإسكان اجتماعي بمدن "6أكتوبر وبدر والعبور" لتصبح بقيمة 145 ألف جنيه للوحدة تسليم مفتاح كاملة التشطيب وجاهزة للسكن ، سواء في تنفيذ العمارات أو الموقع العام وشامل تنفيذ الوصلات المنزلية، على أن يتم تعديل قيمة الإسناد لتنفيذ الوحدات بنفس نسبة الزيادة وطبقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

كما وافق مجلس الوزراء علي طلب الموافقة على استمرار صرف المستخلصات الجارية للشركات المنفذة لأعمال البنية الأساسية لمدينة العلمين الجديدة لمدة 6 أشهر، لحين الانتهاء من دراسات الأسعار والعقود، وذلك لدفع العمل والالتزام بالتوقيتات المتفق عليها لاتمام تنفيذ المشروع.

وأقر المجلس إدراج مشروع برنامج الصرف الصحي بكفر الشيخ وعدد 12 مشروعا فرعيا بخطة ديوان عام وزارة الإسكان لعام 2016/ 2017، وذلك في إطار حرص الحكومة على توفير الخدمات للمواطنين والعمل على تحسين ورفع كفاءتها.

كما وافق مجلس الوزراء على استصدار قانون يتيح لوزير المالية إصدار ضمانات مباشرة لصالح شركتي ميدور وأسيوط حتى يمكن تنفيذ مشروعي توسعات ميدور والتكسير الهيدروجيني للمازوت بمعمل تكرير أسيوط للبترول مع مؤسسة (SACE) الإيطالية العاملة في مجال تكرير البترول.

كما وافق مجلس الوزراء على إسناد أعمال توسعات ورفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي بأبو رواش بالاتفاق المباشر إلى شركة أوراسكواليا أبو رواش، وذلك مع الالتزام بإتمام التنفيذ خلال المدة المقررة وهي عامين، وبالمواصفات المحددة التي تضمن قيام المحطة بالمعالجة المطلوبة.

وربط بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، و"تويتر" موافقة الحكومة على هذه القرارات بانشغال الناس بمباراة القمية 113 بين الأهلي والزمالك.

قال أحدهم في تغريدة على هاشتاج دشنه مستخدمو الموقع تحت عنوان "الحكومة"، "وانت مسحول في الماتش ومشكلتك إذا كانت الليلة بيضة ولا حمرا، مجلس الوزراء قرر يبيع الجزيرتين للسعودية".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل