المحتوى الرئيسى

مطالب صينية لمصر بالسعي نحو زيادة صادراتها لبكين

12/29 18:08

طالب هان بينج المستشار التجاري الصيني مصر أن تسعي جاهدة لزيادة صادراتها إلي الصين خاصة الخضروات والفاكهة في ضوء أن واردات بكين تتخطى 8ر1 تريليون دولار سنويا ، مؤكدا أن بكين منفتحة لاستيراد البرتقال والليمون من مصر والتي شهدت زيادة بلغت 8ر7 مليون دولار عام 2014 لتصل إلى 5ر21 مليون دولار عام 2015 .

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، في مقر المنطقة الاقتصادية والتجارية الصينية في خليج السويس( تيدا ) بمشاركة وفد صحفي مصري وصيني الذي قام بجولة تفقدية لشركة جوشي للفايبر جلاس ومصنع مويانج لإقامة الصوامع و خطوط إنتاج الالياف ومصنع هيشي لصناعة منسوجات الفايبر جلاس

وقال إن التبادل التجاري بين مصر والصين من يناير إلى نوفمبر عام 2016 بلغ 34ر10 مليار دولار بانخفاض يقدر بنحو 97ر10 في المائة وهذا يشمل صادرات صينية لمصر تقدر ب 90ر9 مليار دولار مقارنة ب9ر12 مليار دولار عام 2015 مشيرا إلى أن أهم الصادرات الصينية لمصر تتضمن السيارات وقطع الغيار والالات والالكترونيات والبلاستيك بينما تصدر مصر للصين الغاز الطبيعي والبترول والرخام و البترول الخام و الفاكهة والجلود .

وأضاف أنه تم التوقيع على برتوكول في نوفمبر هذا العام يسمح بتصدير العنب المصري وهذا يعني بدء تصدير العنب من الموسم المقبل للصين ، مشددا على ضرورة توفير التسهيلات لزيادة التجارة بين البلدين.

وأوضح أن الاستثمارات الصينية المباشرة المتراكمة لمصر بلغت 700 مليون دولار بنهاية ديسمبر هذا العام وفقا لإحصاءات وزارة التجارة الصينية بينما تصل الاستثمارات الصينية الحقيقية في مصر 7 مليارات دولار والتي تعمل في مجالات البترول والتصنيع والخدمات لافتا إلي فتح مكتب لبنك التنمية الصيني في مصر .

وأكد بينج أن مصر تمتلك مقومات كثيرة لجذب الاستثمارات منها موقعها الاستراتيجي والسوق الكبير و العمالة المهارة والبنية التحتية الجيدة والاجراءات الجاذبة لدخول أسواق الاتحاد الأوروبي وأفريقيا فضلا عن الخطط الحكومية الطموحة للتنمية ، مضيفا أن الشركات الصينية أبدت اهتماما باقامة استثمارات لها في مصر خاصة مشروعات توليد ونقل الكهرباء وقطار الخفيف و بناء ميناء ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة .

وأعرب عن أمله أن تدخل مصر مزيد من التحسينات علي مناخ لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر في ضوء قرب صدور قانون الاستثمار ، مشيرا إلى أن بكين تولي اهتماما بتعزيز التعاون التنموي مع مصر من بينها مشروع مركز تدريب المزارع السمكية في جامعة قناة السويس و مبني خدمات الاستثمار في المنطقة الاقتصادية في السويس ومشروع نظام التعليم عن بعد ومشروعات للتدريب المهني والصرف الصحي في المناطق الريفية .

واردف قائلا أن بكين تدرس إقامة المزيد من المشروعات الهامة في مجال الاقمار الصناعية بخلاف المشروع الحالي وهو مركز لتجميع واختبار الاقمار الصناعية ، مؤكدا أن هذه المشروع سوف تحسن القدرة التنافسية لمصر إقليميا ودوليا وتوفر فرص عمل جديدة .

وذكر أنه تم التوقيع علي الاتفاقية الإطارية لألية التعاون في القدرة الإنتاجية بين مصر والصين خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في بكين عام 2015 ، موضحا أن وزارة الاستثمار في مصر حدد 15 مشروعا يحظى بأولوية في المرحلة الأولى ، أغلبها في مجالات الكهرباء والنقل وبعض المشروعات الصناعية .

وفي إطار هذه الاتفاقية ، أوضح أنه تم الانتهاء من مشروع خط نقل الكهرباء الذي يبلغ 100 كيلومتر في 9 أشهر في المنطقة الاقتصادية الصينية ، فضلا عن الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع جويشي للفايبر جلاس في يوليو الماضي ويتم حاليا بناء المرحلة الثالثة التي سيتم الانتهاء منها في أغسطس المقبل.. ويصل إجمالي الانتاج من مشروع جيوشي 200 ألف طن سنويا مما يجعل مصر تحتل ثالث أكبر مصدر للفايبر جلاس في العالم .

كما تم الانتهاء من بناء البنية التحتية لـ 2 كيلومتر مربع من المرحلة الثانية التي تبلغ مساحتها الكلية 6 كيلو متر مربع من المنطقة الاقتصادية والتجارية الصينية في خليج السويس( تيدا ) في يناير المقبل وتكون بذلك مستعدة لاستقبال المستثمرين .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل