المحتوى الرئيسى

الحكومة تستعرض أهم انجازات تنمية القطاع الصناعي خلال 2016

12/29 17:55

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة، حصاد القطاع الصناعي خلال عام 2016، والذي شمل مؤشرات التنمية الصناعية، ومشروع خريطة الاستثمار الصناعي.

وأشارت الوزارة خلال بيان لها اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن أهم المؤشرات والمشروعات التي نفذت تشمل:

1 - افتتاح 605 مصنع جديد باستثمارات 9.3 مليار جنيه وبقيمة إنتاج بلغت 27.7 مليار جنيه وتوفر 21 ألف فرصة عمل.

2 - تم منح 2881 موافقة صناعية باستثمارات 69 مليار جنيه وتتيح 136 ألف فرصة عمل فيما يتعلق بالسجل الصناعي، حيث تم منح 1628 سجل لأول مرة وتجديد 3392 وتعديل 784، وتم منح 653 رخصة تشغيل و393 رخصة بناء و60 رخصة مؤقتة.

3 - تم طرح رخص جديدة للإسمنت وحصلت 3 شركات على التراخيص بنظام المزايدة بقيمة إجمالية 481 مليون جنيه.

* مشروع خريطة الاستثمار الصناعي بالمحافظات

- تم الانتهاء من تصميم الخريطة واستيفاء البيانات الثانوية كالمؤشرات الاقتصادية للمحافظات وممكنات المحافظات والأراضي والتجمعات الصناعية المتوافرة والأنشطة المتاحة.

- تم تحديد بعض الفرص الاستثمارية المقترحة في 12 محافظة.

- تم الانتهاء من تصميم الاستقصاء الميداني الذي سوف يتم استخدامه للتحقق من البيانات المتاحة وتحليل سلاسل القيمة في كل من المحافظات الأربع الأولى قنا وسوهاج والأقصر وأسيوط.

- تم الانتهاء من الدراسة الخاصة بجدوى الفنية والاقتصادية لإنشاء "المنطقة الصناعية الزراعية في القليوبية" وتحديد سلاسل القيمة للزراعات الواعدة والتي يمكن تقديمها كفرص استثمارية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومنها الخضر والفواكه، الدواجن، والجبن ومنتجات الألبان.

* مشروع تحسين جودة الصناعة وتنمية البحث العلمي والتطوير والابتكار

بالنسبة لسياسات ترشيد الطاقة لتعزيز تنافسية الصناعة

تم الانتهاء من مراجعة السياسات المقترحة لترشيد الطاقة لتعزيز تنافسية الصناعات القائمة كثيفة استخدام الطاقة حيث تم الموافقة على البدء في تطبيق السياسات الخاصة بجمع البيانات ومساندة عملية تنفيذ برامج إدارة الطاقة داخل المصانع وتطبيق المواصفات الداعمة لترشيد الطاقة.

وتم اعتماد المواصفة الخاصة بترشيد استخدام الطاقة (ISO/50001)، وتم تدريب مدربين داخل هيئة المواصفات والجودة، ومركز تحديث الصناعة للتدريب والتعريف بنظام إدارة الطاقة والمواصفة القياسية للطاقة وتطبيقها.

وبالفعل تم الانتهاء من تطبيق أنظمة ترشيد الطاقة بخمسين مصنعًا من المصانع كثيفة استهلاك الطاقة حيث حققت انخفاض استهلاك بإجمالي 1000 جيجا وات لكل ساعة سنوياً، وتم تدريب 700 مهندس من الكوادر المتخصصة على تطبيق أنظمة ترشيد الطاقة وحسن استغلال الموارد.

وكذلك تم تدريب 40 مدير صيانة للمحركات الهندسية والصناعية، وكذلك تم إعداد دراسات متخصصة لاستخدام الطاقة البديلة لتقليل تكلفة الطاقة وخاصة في صناعات الاسمنت.

وقامت الوزارة بدعم عمليات ترشيد استخدام الطاقة في العديد من المصانع المصرية، وتم الانتهاء من دراسة متخصصة عن قطاع الأسمنت وكيفية تعزيز تنافسيته من خلال تحويل 30 بالمئة من الطاقة المستخدمة لإنتاج طاقة موردها الطاقة الجديدة والمتجددة من تدوير المخلفات.

وتم توفير الطاقة والحد من الانبعاثات الغازات الدفينة وخاصة ثاني اوكسيد الكربون وخاصة في صناعات الأسمنت والأسمدة والحديد والصلب، وتطوير خرائط في تحسين كفاءة استخدام الطاقة في صناعات السيراميك حيث تم تحسين كفاءة استخدام الطاقة في شركتين كبار كالدخيلة، وتدريب خبراء محليين في مجال التدريب على تطبيق أنظمة ترشيد الطاقة، وتم عقد جلسات توعوية للمصانع في مدينة السادات وبرج العرب.

بالنسبة لمنظومة البحوث والتطوير والابتكار الصناعي.

تم الانتهاء من الإطار العام لاستراتيجية شاملة لتطوير منظومة البحوث والتطوير والابتكار الصناعي، وجاري إعداد الخطة التنفيذية لوضع الآلية الدائمة للتواصل ما بين الجهات البحثية والصناعة وتشجيع البحوث والتطوير، وتم أيضًا التنسيق مع الأكاديميات العلمية والبحثية لتطوير الصناعات المغذية للصناعات الهندسية وعلى الأخص صناعات الأجهزة المنزلية.

وتم توقيع بروتوكول تعاون بين كل من وزارات الصناعة والتجارة الخارجية والكهرباء والطاقة والسياحة ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، لتنفيذ منظومة متكاملة لدعم التصنيع المحلي لنظم الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذلك لمكونات نظم تحسين كفاءة استخدام الطاقة.

وتم خلق فرص لدخول عدد 107 من المصانع المصرية في مجال تصنيع مكونات السخانات الشمسية.

* برنامج تنمية سلاسل القيمة المضافة

قام مركز تحديث الصناعة بالعمل على تحسين أداء الصناعات المغذية للسيارات حيث تم تطوير سير العمليات بغرض تقليل حجم الفاقد وتجنب وقوع الأخطاء، وتم أيضًا تقليل التكلفة مما أدى إلى زيادة حجم الأعمال وخلق فرص تصديرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل