المحتوى الرئيسى

معبد ياسوكوني في قلب جدل لا ينتهي

12/29 16:05

الثلوج تعطل حركة آلاف الركاب في شمال اليابان

امبراطور اليابان يحتفل بعيد ميلاده الثالث والثمانين

رئيس وزراء اليابان لديه "ثقة كبيرة" في ترامب

رئيس وزراء اليابان يصل الى هاواي لزيارة موقع هجوم خليج بيرل هاربر

طوكيو: سلطت الزيارة التي قامت بها وزيرة دفاع اليابان الخميس الى معبد ياسوكوني الاضواء مجددا على هذا المعبد في وسط طوكيو الذي يثير جدلا لا ينتهي منذ اكثر من ثلاثين عاما.

- سؤال: ما دور هذا المعبد؟

انه معبد للشنتو، احدى ابرز ديانتين في اليابان. تم تشييده باسم آخر في 1869، وخصص لتكريم الجنود الذين قتلوا آنذاك في سبيل الامبراطور. وبعد تغيير اسمه الى ياسوكوني في 1979، بات معبدا لتكريم حوالى 2,5 مليون جندي قضوا دفاعا عن بلادهم منذ بدء حكم سلالة ميجي (1868). وتولت ادارته مؤسسة خاصة بمعزل عن الدولة، بعد 1945.

- لماذا يثير هذا الكم الهائل من الغضب في الصين وفي كوريا الجنوبية؟

بدأ الجدل بعدما سجلت اليابان بطريقة سرية في 1978، اسماء 14 يابانيا حكم عليهم الحلفاء بأنهم مجرمو حرب، على اثر استسلام اليابان في 15 آب/اغسطس 1945.

وتنظر الصين وكوريا الجنوبية اللتان كانتا ضحايا النزعة العسكرية اليابانية في النصف الاول من القرن العشرين، الى تكريم هؤلاء الاشخاص بعد موتهم، على انه اهانة لهما. ومنذ ذلك الحين، تثير كل زيارة لأي مسؤول يمثل الدولة اليابانية، غضب بكين وسيول اللتين تعتبران ان معبد ياسوكوني هو تمجيد للامبريالية اليابانية.

- يزور رؤساء الوزراء اليابانيون ايضا ياسوكوني، وفي هذه الحالة، كيف يبررون زياراتهم؟

خلافا للنواب او الوزراء الذين يزورونه مرات عدة في السنة، يميل رؤساء الوزراء خلال الخدمة الى الامتناع عن زيارة ياسوكوني حتى لا تتوتر العلاقات مع البلدان المجاورة.

فقد زاره ستة منهم فقط منذ الكشف في 1978 عن تسجيل اسماء مجرمي الحرب، والبعض منهم بصورة شخصية.

ولم يقم رئيس الوزراء الحالي شينزو آبي بزيارته لدى تسلمه رئاسة الوزراء للمرة الاولى في 2006-2007، وقال بعد ذلك انه شعر بالاسى بسبب ذلك، لكنه تخطى في كانون الاول/ديسمبر 2013 تردده احتفالا بالذكرى الاولى لعودته الى الحكم. وبالاضافة الى الادانات المألوفة للكوريين الجنوبيين والصينيين، احتجت واشنطن ايضا على تلك الزيارة.

ويقول عدد كبير من اسلافه اليمينيين ومنهم جونيشيرو كويزومي الذي قام كل سنة بزيارة معبد ياسوكوني خلال ولايته بين 2001 الى 2006، ان من الطبيعي للمسؤولين الحكوميين تكريم اولئك الذين ضحوا بحياتهم من اجل الوطن، كما يفعل عدد كبير من البلدان. ويؤكدون ضرورة ألا تنجم عن هذه الخطوة عواقب سياسية وديبلوماسية.

وقد زار الامبراطور هيروهيتو المعبد في ثماني مناسبات، لكنه لم يكرر الزيارة في 1975. كما ان نجله اكيهيتو لم يقم بزيارته ابدا.

- هل ثمة جدل حول ياسوكوني في اليابان نفسها؟

نعم. لا يثير المعبد الذي يستقبل عددا كبير من الناس اي خلاف بحد ذاته، لكن شرعية زيارات رؤساء الوزراء تتسبب في اثارة الجدل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل