المحتوى الرئيسى

"صوت مصر" تحيى ذكرى الزعيم الجزائري الراحل هوارى بومدين

12/29 15:02

وجهت حركة "صوت مصر في الخارج" برئاسة الصحفي والمستشار الإعلامي معتز صلاح الدين، التحية والتقدير إلى روح الرئيس الجزائرى الأسبق "هوارى بومدين"، بمناسبة ذكرى رحيله الـ 38، واعتبرت الحركة أن الرئيس الراحل هوارى بو مدين، واحدًا من أعظم الزعماء الوطنيين في تاريخ العرب الحديث.

وقالت الحركة في بيان لها اليوم الخميس: "لقد كان الرئيس الجزائري الأسبق هواري بومدين، زعيمًا من طراز فريد، إذ أنه لم يغفل يومًا ما قامت به مصر خلال فترة الخمسينات والستينات بتبني قضية الجزائر وتدعيمها، حين أكد وزير خارجية فرنسا آنذاك، أن التمرد في الجزائر لا تحركه سوى المساعدات المصرية، مما ترتب عليه اشتراك فرنسا في العدوان الثلاثي على مصر".

وأضافت الحركة في بيانها، "لقد شاركت الجزائر في حرب أكتوبر على الجبهة المصرية بالفوج الثامن للمشاة الميكانيكية، وكان الرئيس هواري بومدين قد طلب من الاتحاد السوفيتي شراء طائرات وأسلحة لإرسالها إلى المصريين عقب وصول معلومات من جاسوس جزائري في أوروبا قبل الحرب مفادها أن " إسرائيل " تنوي الهجوم على مصر.

وتعتبر الجزائر ثاني دولة من حيث الدعم للحرب، حيث باشر الرئيس بومدين، اتصالاته مع اإتحاد السوفيتي، إلا أنهم طلبوا مبالغ ضخمة، فما كان على الرئيس الجزائري إلى أن أعطاهم شيكًا، وقال لهم أكتبوا المبلغ الذي تريدونه، وهكذا تم شراء الطائرات والعتاد اللازم ومن ثم إرسالها إلى مصر.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل