المحتوى الرئيسى

من هم المسؤولون الأكثر والأقل شعبية في روسيا؟

12/29 14:31

نشر المركز الروسي لدراسات الرأي العام الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول نتائج استطلاع أجراه للكشف عن مدى ثقة شعب روسيا بقيادته السياسية وتحديد المسؤولين الأكثر والأقل شعبية في البلاد.

وتظهر نتائج التحقيق أن مستوى ثقة الشعب الروسي بالرئيس فلاديمير بوتين لا يزال في ارتفاع مستمر (من 59.2% إلى 62.1% خلال أسبوعين فقط)، ويتصدر الرئيس قائمة أكثر المسؤولين شعبية، متجاوزا بوضوح منافسيه ضمن هذا الاستطلاع.

أما وصافة الاستطلاع فإنها تعود إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بالرغم انخفاض مستوى ثقة المواطنين به من 14.3 إلى 14.0%، ويليه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (13.8% مقارنة مع 14.8% قبل أسبوعين).

وفيما يتعلق بالمسؤولين الأقل شعبية في البلاد، فيحتل رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف المركز الثاني في هذه القائمة، إذ لا يحظى بثقة 11.6% من المواطنين المشاركين في الاستطلاع (مقارنة مع 11.3% قبل أسبوعين).

وحافظ رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي على الصدارة في هذه "القائمة السوداء" إذ أعرب 21.2% من المشاركين عن عدم ثقتهم به، بينما يحتل رئيس الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف المركز الثالث (10.1%).

أما بخصوص تأييد المواطنين الروس للسياسات التي تنتهجها مؤسسات الحكم في دولتهم، فرحب 86.8% من المشاركين بنهج الكرملين، بينما أعرب 63.2 % و61.2 % عن دعمهم لسياسات الحكومة الروسية ورئيسها دميتري مدفيديف، على التوالي.

في الوقت نفسه، أكد 27.5% و29.2% عدم رضائهم بسياسات الحكومة ورئيسها، على التوالي، بينما عبر 9.3%  عن عدم ارتياحهم إزاء النهج الذي يتبعه زعيم الدولة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل