المحتوى الرئيسى

وكيل الأزهر: المسؤول عن تشويه الفكر الإسلامي الجماعات المتطرفة

12/29 13:59

قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إن المسؤول عن تشويه الفكر الإسلامي هم الجماعات المتطرفة التي تحاول السيطرة على الشباب من خلال تشويه مصطلحات مثل الخلافة لتبرير أفعالهم الإرهابية، ويستخدمون مصطلح "الجهاد" كما فعل قاتل السفير الروسي، الذي ردد عبارات أكثر إيلاما من القتل، وهذا دليل على استغلال تلك المفاهيم وتشويهها.

وأضاف شومان أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- منع الاعتداء على السفراء والآمنين وأمر الرسول بقتل مسلم لقتله غير مسلم للمغالاة في قتله.

وتساءل شومان كيف عاهد هذا القاتل الرسول وهو لم يعرف حتى تعاليم دينه التي حرمت قتل الآمنين؟! مؤكدا أن الأزهر الشريف شدد مرارا وتكرارا أن الخلافة ليست نظاما ملزما للحكم والشريعة الإسلامية تحوي كافة الأنظمة، والجهاد إنما شرع لردع الاعتداء على البلاد الإسلامية لا احتلال الدول ومحاربتهم، والجهاد لا يكون لجماعات ولا أفراد وإنما تنظمه الدول.

وأوضح وكيل الأزهر أن الإعلام يتحمل مسؤوليته عن تشويه تلك المفاهيم عن طريق ترديد المصطلحات التي يرددها الإرهابيون ومحاولة نسبتها للدين الإسلامي وكأنه يعطى مسوغا لهجوم على الإسلام.

وجاء ذلك خلال فعاليات ملتقى الحوار المجتمعي "نحو مستقبل أفضل للشباب" بسوهاج، والذي عقد برعاية فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بحضور الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، واللواء مصطفى، مدير أمن سوهاج، والدكتور صفا محمود، رئيس جامعة سوهاج والأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشأه والمراغة، والقيادات الشعبية والسياسية والتنفيذية ورجال الدين الإسلامي والمسيحي بالمحافظة وعدد من شباب المحافظة وطلاب الجامعة والمعاهد العليا.

وأكد شومان أن الأزهر يدرس به أكثر من 40 ألف طالب من دول العالم المختلفة، ولم يثبت يوما أنه تخرج منه من يحمل فكر العنف والتطرف ومن يقول غير ذلك فهو مدلس، موضحا أن الأزهر والإعلام والثقافة والكنيسة كلهم مسؤولون عن تصحيح تلك المفاهيم وحماية الشباب حتي لا ينخرطوا في فكر الجماعات التي خرجت بفكرها عن الشرائع والأعراف الإنسانية.

 وقال وكيل الأزهر إن نجاح الحوار المجتمعي مرهون بتضافر كافة المؤسسات الإعلامية والثقافية والشبابية مع الأزهر والكنيسة والأوقاف لبث خطابي ثقافي وفكري قادر على تصحيح كثير من الأفكار والرؤى الخاصة بالإبداع والحرية وكافة المعارف التي تبني ثقافة الشباب.

كما أكد وكيل الأزهر على أهمية دور الإعلام وتأثيره على عقل الشباب، فالإعلام يسطيع أن يقدم الكثير وعلى القائمين عليه المشاركة الفاعلة خاصة في هذه المرحلة المهمة التي تسهم كثيرا في تكوين فكر الشباب، فالكلمة أمانه ولها خطر شديد، وقد تلقي بصاحبها في مشاكل كثيرة ويكفي أنها تغضب الله إذا تسببت في إيذاء أي إنسان.

وأشار إلى أن الأزهر أعد منهجا دراسيا يحمل اسم مادة الثقافة تحوي كافة القضايا الفكرية التي تحمي الشباب يتم تدريسها بجامعة الأزهر، وقال: "نأمل أن يتم تعميمها في كافة المجتمعات وتصلح للتدريس لكافة العقائد".

جدير بالذكر أن المؤتمر جاء تنفيذا لتوصيات مؤتمر الشباب في مدينة شرم الشيخ برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والذي أوصى بقيام الحكومة بالتعاون مع الأزهـر الشريـف والكنيسة المصرية وجميع الجهات المعنية بالدولة بتنظيم حوار مجتمعي موسع يضم المتخصصين والخبراء والمثقفين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل