المحتوى الرئيسى

مبدعو العالم يقتنصون أهم أوسمة الثقافة 2016

12/29 11:16

عبدالله الغنيم يفوز بجائزة فيصل العالمية

كتاب عن سوريا يهدي مؤلفته الفرنسية جائزة الشجاعة

مؤلف أغاني يفوز بنوبل ويقلب الموازيين

مؤسسات الإمارات الأكثر حصدا للجوائز

منح الأسواني وسام الفنون والآداب الفرنسى بدرجة فارس

الكويتي راجح الحميداني يتوج بلقب “شاعر المليون

أردني يفوز بلقب شاعر عكاظ

ايزيديتان عراقيتان تفوان بجائزة البرلمان الأوروبي لحرية الفكر

منى بيكر عالمة لغويات عام ٢٠١٦.. وفلسطينية أفضل معلم بالعالم

أمين معلوف شخصية العام الثقافية بجائزة زايد

امتلأ عام ٢٠١٦ بالجوائز والتكريمات، فقد حاز المبدعون جوائز عدة جاءت تتويجا لمشوارهم الإبداعي، “محيط” يرصد أبرز الفائزين.

في مفاجأة غير متوقعة، فاز مؤلف الأغاني الأمريكي بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب التي تمنح للمرة الأولى إلى مؤلف موسيقي .

فاز الكويتي الدكتور عبد الله يوسف الغنيم بجائزةُ الملك فيصل العالمية في مجال (الدراسات الإسلامية)، عن مجموعة أعماله في الجغرافيا عند المسلمين تأليفًا وتحقيقًا.

شهد العام، حمل الشاعر الكويتي راجح الحميداني بيرق الشعر، ليتوّج نجماً لبرنامج “شاعر المليون”.

حصد الطفل السعودي نايف بن زياد بن نحيت لقب “شاعر المليون” للأطفال بعد منافسة قوية مع عدد من الشعراء الأطفال من عدّة دول عربية.

فاز الممثل والناقد المسرحي القطري غانم السليطي بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي.

فاز كل من الكاتب الفلسطيني إلياس صنبر والمكتبة الإسلامية التابعة للوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية، بجائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية لعام 2015 لفضل دور كل من الفائزين في نشر الثقافة العربية في العالم.

حصد الدكتور المصرى محمد عبد المطلب ، جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب وموضوعها “الجهود التي بذلت في تحليل النص الشعري العربي”

فازت الدكتورة فريال غزول أستاذ اللغة الإنجليزية والأدب المقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور جون فيرليندن أستاذ البلاغة والكتابة السابق بالجامعة بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي.

أعلنت جائزة محمود درويش للإبداع، منح الجائزة هذا العام إلى الشاعر الفلسطيني غسان زقطان، والأديب اللبناني إلياس خوري، والكاتبة الأمريكية أليس والكر.

فاز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في حقل الشعر الشاعرحبيب الصايغ؛ وفى حقل القصة والرواية والمسرحية؛ مناصفة للروائي يوسف القعيد والروائي إسماعيل فهد إسماعيل؛ وفى حقل الدراسات الأدبية والنقد منح الجائزة مناصفة بين الناقد صلاح فضل والناقد كمال أبوديب. وفي حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية؛ فاز المؤرخ رشدي راشد.

فاز بجوائز فلسطين الثقافية، في الشعر الشاعر خالد الحسن من العراق، في القصة القصيرة مناصفة حفيظة طعام من الجزائر، ومحسن الوكيلي من المغرب، في نقد الخطاب الاستشراقي فازت عفاف زيادة من الأردن، أما جائزة الفن التشكيلي فقد فاز فيها مناصفة كل من فادي حدادين ومسّلم هديب وهما من الأردن.

منح “جائزة الزرياب” المغربية 2016 للثلاثي جبران من فلسطين “تقديرا لجهود هؤلاء الإخوة في تجديد الموسيقى العربية والفلسطينية”.

فاز الروائي التونسي حسونة المصباحي بجائزة محمد زفزاف للرواية العربية بالمغرب عن مجمل أعماله، ونال خمسون فائزًا وفائزة جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة.

توج بلقب شاعر عكاظ لهذا العام الشاعر الأردني محمد محمود العزام عن قصيدة “نشيدُ الصعاليك”.

فاز الدكتور عصام السعيد؛ مدير مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية، بجائزة الدكتور عبد الرحمن الطيب الأنصاري في مجال التاريخ والآثار القديمة، التي ينظمها الاتحاد العام للآثاريين العرب لعام 2016.

الباحث المصري الدكتور توني محمد حسين ، والمغربي الدكتور إدريس مقبول، فازا بجائزة مهاتير محمد للفكر بفئة كبار الباحثين، التي ينظمها سنويا منتدى كوالالمبور بالسودان.

فازت الروائية العراقية إنعام كجه جي بجائزة الرواية العربية التي يمنحها معهد العالم العربي في باريس، عن روايتها “طشاري” المترجمة إلى الفرنسية.

فاز الثلاثي الجزائري سمير قسيمي وليندا كوداش وجمال ماتي بجائزة آسيا جبار للرواية.

آلت جائزةُ الأركانة العالميّة للشعر للعام 2016، إلى الشاعر المغربيّ “محمد بنطلحة”.

فاز الشاعر والمفكر الكويتي خليفة الوقيان بجائزة القدس الأدبية التي يمنحها الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وفي تقليد جديد قدمت جائزة (القدس) أيضا لكتاب أجنبي هو الروماني جورج غريغوري.

فاز بجائزة البردة العالمية فى مجال الشعر الفصيح مصطفى قاسم عباس من سوريا بالمركز الأول.

منحت جائزة القدس التقديرية للإبداع للأديب والناقد خليل حسونة، والشاعر رشدي الماضي، والأديب والكاتب عبد الفتاح القلقيلي، والشاعر شفيق حبيب.

فاز بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في النقـد الأدبـي: د. عبدالحميد الحسامي من السعودية، د. إبراهيم أبو طالب من السعودية.

حاز الجزائري إبراهيم الصحراوي جائزة”ابن خلدون-سنغور” للترجمة عن ترجمته من الفرنسية للعربية كتاب “فلسفات عصرنا”.

فاز بجائزة “أثير” الشعريّة ثلاثة دواوين؛ “شمعة في العدم” للشاعر اليمني محمد المهديّ، و “إنّي قليل فكوني كثيري” للشاعر السوري ياسر الأطرش، و”تركنا نوافذنا للطيور” للشاعر المغربي محمّد عريج.

منحت جوائز الدولة المصرية إلى د.ليلى تكلا حيث فازت بجائزة النيل فى العلوم الاجتماعية، وفاز الكاتب والشاعر فاروق شوشة بجائزة النيل للآداب، وفازت الفنانة ماجدة الصباحى بجائزة النيل للفنون.

وفاز بجائزة الدولة التقديرية علوم اجتماعية فى المركز الأول د. عبلة حنفى عثمان ، والمركز الثانى د. مصطفى السعيد ، أما المركز الثالث ففاز به إسحاق تواضرس.

حصد جائزة الدولة التقديرية في الآداب المركز الأول الكاتب سعيد الكفراوي، وفى المركز الثانى الشاعر أحمد سويلم ، وبالمركز الثالث الشاعر د. صلاح الراوى .

حصد جائزة الدولة التقديرية فنون فى المركز الاول الكاتب بشير الديك، وفى المركز الثانى الفنان أشرف عبد الغفور ، بينما حجب المركز الثالث .

فاز بجائزة التفوق العلوم الاجتماعية بالمركز الأول عبد المجيد محمود، وجاء فى المركز الثانى خالد عزب أما الجائزة الثالثة فتم حجبها .

فازت بجائزة الدولة للتفوق فى الفنون المخرجة سميحة الغنيمى ، فاز الشاعر زين العابدين فؤاد بجائزة التفوق للآداب، وفاز بالمركز الثانى الكاتب بهيج إسماعيل .

فاز بجائزة إحسان عبد القدوس فى الرواية مناصفة بين الكاتب الروائى ابراهيم صالح والروائى محمد عبده العباسي، وفى مجال القصة القصيرة فازت القاصة عزة عِوَض بدر، والثانية نورا ملاك ميخائيل وفى المقال النقدى فاز الناقد احمد رشاد والجائزة الثانية ملاك ميخائيل شنودة.

أعلن مجلس أمناء جوائز مصطفى وعلى أمين الصحفية أسماء الفائزين بالجوائز عن الأعمال الصحفية المنشورة خلال عام 2015، حيث فاز الكاتب الصحفى الكبير مكرم محمد أحمد بجائزة شخصية العام الصحفية، والدكتور مصطفى الفقى بجائزة أحسن مقال صحفى.

فاز بجوائز اتحاد الكتاب، جائزة التميز النقدى؛ الدكتور محمود الربيعى. جائزة التميز الإبداعى الكاتب المسرحى والروائى السيد حافظ.

جائزة شعر العامية؛ فاز بها الشاعر عبد الرحيم أحمد طايع. جائزة النقد التطبيقى فاز بها الدكتور عايدى على جمعة، جائزة النص المسرحى وفاز بها إبراهيم الحسينى.

فاز بجائزة الشاعر أحمد فؤاد نجم، عمرو حسن، مايكل عادل، مى رضوان، سعيد شحاتة، رامى وفا، رامى يحيى، مصطفى مسلم، زينب أحمد، توماس بيشاى، ودعاء فتوح.

فاز الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر بجائزة “جرامي” عن فئة أفضل كتاب مسموع وذلك عن أدائه في النسخة الصوتية لكتاب مذكراته الأخير “حياة كاملة.. تأملات في سن التسعين”.

حصلت الأديبة السورية نجاح إبراهيم على جائزة مبادرة الفنون العالمية “كوكوروفا” في تركيا بدورتها العاشرة عن مجمل أعمالها الأدبية.

فاز تسعة من الكتاب والشعراء المتميزين من ألمانيا وإستونيا وكندا ومولدوفا وأوكرانيا والولايات المتحدة وإسرائيل بجائزة روسيا للآداب، وحاز المترجم والشاعر إيغور كوستيوخين من أستونيا جائزة خاصة لقاء دوره البارز في ترسيخ تقاليد الثقافة الروسية في المهجر.

فاز المصور الصحافي الروسي سيرغي بونوماريوف بجائزة بوليتزر في فئة “الصورة الإخبارية”.

كما منح ماوريسيو ليما، وتايلر هيكس، ودانييل إتر جائزة بوليتزر في هذه الفئة لقاء أعمالهم في تغطية تدفق اللاجئين وذلك عندما عملوا لصالح صحيفة “ذي نيويورك تايمز”.

حاز الروائي البرازيلي (من أصل لبناني) رضوان نصّار جائزة “كامويش” للعام 2016 وهي أكبر وأهم الجوائز الأدبية التي تكافئ كاتباً يكتب باللغة البرتغالية.

فازت الكاتبة الكندية “مارغريت أتوود” بجائزة “بن بنتر” الأدبية، وهي جائزة تمنح إحياءً لذكرى الكاتب المسرحي “هارولد بنتر”.

حصل الدكتور حسانين فهمي على جائزة الدولة الصينية للتميز في مجال الكتاب ، فازت الكاتبة الأمريكية، مارلين روبنسون، بجائزة دايتون، التي تُمنح للأعمال الأدبية التي تساعد على نشر السلام.

فاز الكاتب الأمريكي ريتشارد فورد بجائزة أميرة أستورياس الإسبانية المرموقة في فئة الآداب.

فازت الكاتبة الفرنسية جارونس لو كين بجائزة الأخوين “شول” الألمانية للشجاعة عن كتابها حول سوريا “الاسم المستعار: قيصر”.

فاز الكاتب الألماني مارسيل باير بأهم جائزة أدبية في ألمانيا وهي جائزة جورج بوشنر.

فاز عميد كلية اللغات والترجمة في جامعة بدر في القاهرة، الدكتور حسين محمود بجائزة الشاعر الإيطالي اليو بالياراني، في فرع الترجمة.

تسلم الشاعر و الأديب السوري “ثائر زين الدين” جائزة الريشة الذهبية لروسيا الاتحادية للعام الحالي التي فاز بها في مجال الترجمة.

فازت الايزيديتان العراقيتان نادية مراد ولمياء عجي بشار، اللتان نجتا من تنظيم “داعش” الإرهابي، بجائزة ساخاروف لحرية الفكر لعام ٢٠١٦ والتي يمنحها البرلمان الأوروبي.

فاز بجائزة جكرخوين للإبداع الشعري الشاعر والكاتب والإعلامي الكردي دلداري ميدي، تقديراً لجهوده في خدمة الثقافة والإبداع الكرديين

اختار قراء نشرة الأخبار اليومية لعلوم الترجمة واللغويات “إنترانيوز” الأستاذة الجامعية منى بيكر المصرية البريطانية للقب “عالمة اللغويات لعام 2016 عن مجموعة مقالات “رجمة المعارضة: أصوات من ومع الثورة المصرية” التي تناولت فيها أهمية الترجمة في الوقت الحاضر.

قلد الرئيس الفلسطيني محمود عباس المعلمة المتميزة حنان حامد محمد الحروب، والتي فازت بجائزة أفضل معلم في العالم، وسام الثقافة والعلوم والفنون “مستوى الإبداع”.

حصد لقب شخصية العام الثقافية لجائزة الشيخ زايد للكتاب الكاتب اللبناني باللغة الفرنسية أمين معلوف.

معهد المخطوطات العربية يمنح د. بشار عواد معروف لقب “شخصية العام التراثية”.

فوز الكاتب الكويتي سعود السنعوسي بجائزة محمد البنكي لشخصية العام الثقافية 2016، ضمن فعاليات معرض البحرين الدولي للكتاب.

فاز بجائزة اتصالات المفكر والأكاديمي الدكتور غسان سلامة وزير الثقافة اللبناني السابق، بشخصية العام الثقافية.

حصل الروائي نجم والي العراقي الأصل على جائزة مدينة جراتس العالمية للأدب لعام 2016حيث تم اختياره لهذا العام من بين 34أديباً.

فازت دار “كلمات” المتخصصة بإصدار كتب الأطفال بجائزة معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال عن كتاب “لسانك حصانك”، وهي أول دار نشر إماراتية تفوز بهذه الجائزة العالمية المرموقة.

فازت ” مؤسسة الملك فيصل الخيرية” بجائزة الإنجاز الثقافى والعلمى لمؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية، لكونها من أكبر المؤسسات الخيرية فى العالم.

فوز المترجمين الإيطالية فرانشيسكا ماريا كوراو، والعراقي كاظم جهاد، بجائزة “يرارد ودي كارمونا الدولية” للترجمة في ضفتي البحر المتوسط، بينما ذهبت جائزة جهود المؤسسة إلى المركز القومي للترجمة في مصر والمؤسسة الإسبانية ACETT.

حصد مهرجان طيران الإمارات للآداب، جائزة أفضل مهرجان ضمن جوائز «وتس أون»2016.

فاز مشروع “ثقافة بلا حدود”، الثقافي الإماراتي بجائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) عن فئة المشروع المتميز في المكتبات ومراكز المعلومات لعام 2016.

تكريم الأديبة والشاعرة العراقية سارة السهيل مع مجموعة من الشخصيات السياسية والفنية والأدبية والإعلامية التى ساهمت فى مكافحة الإرهاب ونبذ العنف من خلال أعمالهم ومواقفهم المختلفة، على هامش فعاليات مؤتمرالذى تنظمه منظمة الوحدة العربية الافريقية للإغاثة وحقوق الانسان ومكافحة الإرهاب.

منحت وزارة الدفاع الروسية المايسترو غيرغييف في بطرسبورغ وموسيقيي الأوركسترا السيمفونية الروسية ميدالية “تحرير تدمر، تقديرا لمشاركتهم في الحفلة الموسيقية التي أقيمت في تدمر على إثر تحريرها من تنظيم “داعش”.

شهد العام تكريم مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للمفكر الأمريكي العالمي نعوم تشومسكي، كونه أحد أبرز الشخصيات ذات الطرح الموضوعي في الأفكار المناهضة للحروب والداعية إلى عمل توازن عالمي للسلام بين الشعوب.

توج بوريس جونسون رئيس بلدية لندن بطلًا لمسابقة “قصائد هجائية” بحق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نظمتها أسبوعية بريطانية.

تسليم درع ملتقى السرد العربي لحكيم البلاغة وشيخها الشاعر سعد مصلوح .

Comments

عاجل