المحتوى الرئيسى

كارلسن يخسر أحد لقبيه العالميين في الشطرنج

12/29 11:16

شهدت بطولة العالم للشطرنج السريع التي انتهت فعالياتها في العاصمة القطرية الدوحة، أمس الأربعاء، مفاجأة من العيار الثقيل، إذ لم يتمكن النرويجي ماغنوس كارلسن، بطل العالم الحالي في الشطرنج الكلاسيكي والسريع من الاحتفاظ بأحد لقبيه العالميين.

بعد انتهاء الجولة الـ15 الأخيرة للمباراة التي استمرت خلال ثلاثة أيام بمشاركة 106 لاعبين من مختلف دول العالم، جمع كل من الأوكراني فاسيلي إيفانتشوك والروسي ألكسندر غريشوك إلى جانب ماغنوس كارلسن 11 نقطة، إلا أن الأخير اكتفى بالميدالية البرونزية فقط بفعل مؤشر “متوسط قوة الخصوم”، بينما توج إيفانتشوك المخضرم البالغ من العمر 47 عاما بلقب بطل العالم للشطرنج السريع، وشغل الروسي غريشوك (33 عاما) المرتبة الثانية.

يحتفظ بلقب بطل العالم للشطرنج وكان كارلسن (26 عاما)، الذي سبق له أن أحرز لقبه العالمي في الشطرنج السريع عام 2014 في دبي لأول مرة، قبل أن يدافع عنه بنجاح في بطولة العالم في برلين عام 2015، انطلق انطلاقة غير موفقة في بداية المباراة في الدوحة، حين خسر جولة ونجا من الهزيمة الحتمية بأعجوبة في جولة أخرى ضد لاعبين يقل مستواهما عن مستواه (2906 نقطة في تصنيف أقوى لاعبي الشطرنج السريع).

ولم يتمكن النجم النرويجي من اللحاق بطليعة المتقدمين إلا في اليوم الثالث من المباراة حين تغلب كارلسن على الروسيين يان نيبومنياشي وألكسندر غريشوك والأذربيجاني شهريار مميدياروف في الجولات الـ13 — الـ15 على التوالي. إلا أن “مسافة السباق” ربما كانت أقصر مما احتاجه النرويجي للتعويض عن خسائره في بداية البطولة (ومنها أمام إيفانتشوك في الجولة السابعة) والحفاظ على لقبه.

ويظن الخبراء في هذا الصدد أن كارلسن بعد نجاحه في النزال الطويل والمتعب ضد المتحدي الروسي سيرغي كارياكين في بطولة العالم في الشطرنج الكلاسيكي في نيويورك في  نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لم يتمكن بعد من استعادة لياقته البدنية والعودة إلى الساحة بكامل قوته المعهودة.

وينطبق الشيء نفسه، كما يبدو، على كورياكين (26 عاما)، بدليل أن الأخير لعب في الدوحة بدون أي حماسة، مكتفيا بجمعه 8 نقاط من أصل 15 مما ضمن له شغل المرتبة الـ35.   

هذا وتنطلق في العاصمة القطرية، اليوم الخميس، فعاليات بطولة العالم للشطرنج الخاطف، وذلك بمشاركة 108 لاعبين، بحسب طلباتهم الأولية.

وتتألف المباراة التي ستجري يومي 29 و30 ديسمبر/كانون الأول من 21 جولة وفق “النظام السويسري” أيضا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل