المحتوى الرئيسى

اليوم.. صحوة الزمالك تواجه صدارة الأهلي في ديربي غضب القاهرة

12/29 07:10

وسط أجواء شتوية تأتي القمة 113 بين قطبي الكرة المصرية الزمالك والأهلي التي يحتضنها ملعب بتروسبورت في السابعه من مساء اليوم ضمن منافسات المرحلة الـ 17 للدوري الممتاز لتلهب ختام الدور الأول للمسابقة المحلية الأكبر في مصر وصاحبة الجماهيرية العريضة في الوطن العربي والقارة السمراء .

وجمعت قطبي الكرة المصرية 112 مباراة قمة بمسابقة الدوري الممتاز فقط فاز الأحمر في 40 مقابل 25 للأبيض وانتهت 47 مباراة بالتعادل .

والتقى الفريقان على مدار تاريخهما في 170 مباراة (112 مباراة في الدوري و31 بكأس مصر و4 مرات بالسوبر المصري و8 مباريات بدوري أبطال أفريقيا ومرة وحيدة بالسوبر الأفريقي فيما التقيا وديا 16 مرة ) فاز أبناء الجزيرة في 70 مباراة مقابل 41 لأبناء ميت عقبة وانتهت 59 مواجهة بالتعادل .

ويعد عماد متعب نجم الأهلي ومنتخب مصر هو الاسم الوحيد من هدافي القمة على مدار تاريخها المقيد في قائمة الديربي 113 حيث يحتل المركز الرابع في قائمة هدافي ديربي القاهرة برصيد 10 أهداف أمامه محمد أبو تريكة نجم الأهلي السابق بـ 13 هدفا ويأتي النجم مصطفى طاهر الذي لعب قديما للقطبين ثانيا برصيد 15 هدفا للأهلي والزمالك فيما يعتلي القائمة عبد الكريم صقر الذي لعب للقطبين أيضا وسجل 17 هدفا بزي الأهلي والزمالك .

ويعد ديربي القاهرة رقم 113 الصدام الأول بين الثنائي محمد حلمي المدير الفني للزمالك وحسام البدري المدير الفني للأهلي على الرغم من أن كلاهما خاض مباريات قمة لكن أمام مدربين أخرين .

ولعب حلمي المدير الفني للزمالك مباراة قمة وحيدة الموسم المنقضي في ختام الدوري أمام الهولندي مارتن يول المدير الفني للشياطين وقتها وانتهت بالتعادل السلبي .

أما البدري فخاض ست مباريات قمة كمدير فني لبطل القرن حيث بدأت قيادته للأحمر في ديربي القاهرة في موسم 2006 / 2007 حين تولى قيادة الأهلي بعد سفر البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني وقتها لقضاء إجازة بعد الحصول على الدوري وضمان الدرع ومنح البرتغالي صلاحيات المدير الفني للبدري في المباراة التي خسر فيها بهدفين دون رد للزمالك.

وعندما تولى البدري منصب المدير الفني للشياطين الحمر في موسم 2009 / 2010، تعادل البدري في لقاء الدور الأول للدوري أمام الزمالك دون أهداف ثم تعادل الفريقان بنتيجة 3-3 في الدور الثاني وفاز الأهلي في الموسم ذاته على الزمالك في بطولة كأس مصر.

كما لعب البدري ضد الزمالك في دوري أبطال أفريقيا عام 2012 وفاز بهدف نظيف في الذهاب ثم تعادلا بهدف لكل منهما في لقاء الإياب .

ويبقى ديربي العاصمة المصرية رقم 113 الصدام الأول بين البدري وحلمي وجها لوجه حيث ينتمي كلا المدربين لمدرسة اللعب الجماعي وطريقتهما التكتيكية لا تتغير عن الاعتماد على 4 في خط الدفاع أمامهما محورا ارتكاز وثلاثة لاعبين في الثلث الهجومي وأمامهما رأس حربة صريح .

ولعب الزمالك - صاحب الأرض - 14 مباراة بالدوري فاز في 10 وتعادل في 4 وله مباراتان مؤجلتان أمام مصر المقاصة وطلائع الجيش.

وتولى حلمي قيادة الأبيض في الولاية الثانية له خلال المباريات الثماني الأخيرة بالمسابقة فاز في 6 مباريات وتعادل في مباراتين وسجل أبناء ميت عقبة تحت قيادته 12 هدفا واستقبلت شباكهم هدفا وحيدا .

أما البدري فقاد الأهلي في 16 مباراة بالدوري فاز في 13 وتعادل في ثلاث مباريات ولم يهزم أيضا وسجل الشياطين 28 هدفا واهتزت شباكهم 4 مرات فقط .

ويسعى الشياطين الحمر لتأكيد تصدرهم للدوري من خلال الفوز بالقمة حيث يحتل الأهلي قمة الترتيب برصيد 42 نقطة .

في المقابل يتطلع الأبيض للفوز من أجل مواصلة المنافسة على الصدارة حيث يحتل المركز الثالث بفارق 8 نقاط خلف الأحمر ولايزال يمتلك المباراتين المؤجلتين ، ففي حالة الفوز بالثلاث مباريات يتصدر الزمالك الدوري مع نهاية الدور الأول بفارق نقطة عن الأهلي مما يزيد مباراة الغد سخونة وإثارة .

وأعلن كلا المدربين قائمة اللاعبين للمباراة حيث ضمت قائمة الأبيض كلا من : أحمد الشناوي وعمر صلاح في حراسة المرمى ومحمد ناصف وعلي جبر ومحمود حمدي وأحمد دويدار وشوقي السعيد وحسني فتحي في خط الدفاع وطارق حامد ومحمود دونجا ومعروف يوسف وإبراهيم صلاح وأحمد رفعت وصلاح وريكو ومحمد إبراهيم ومحمود شيكابالا وستانلي أوهايتشو وأيمن حفني في وسط الملعب وأحمد جعفر وباسم مرسي في الهجوم .

أما قائمة البدري للقمة فضمت : شريف إكرامي وأحمد عادل عبد المنعم ومسعد عوض ومحمد الشناوي في حراسة المرمى ومحمد هاني وأحمد فتحي وحسين السيد وعلي معلول وصبري رحيل وسعد سمير ومحمد نجيب في الدفاع وحسام غالي وعمرو السولية وحسام عاشور وأكرم توفيق وعبد الله السعيد ووليد سليمان ومؤمن زكريا وكريم نيدفيد وميدو جابر وصالح جمعة ومحمد حمدي زكي في خط الوسط وجونيور أجاي وعماد متعب وعمرو جمال ومروان محسن .

ويغيب عن الزمالك خلال القمة كل من محمد مجدي لعدم الجاهزية ومحمد مسعد وعلي فتحي ومصطفى فتحي ومايوكا للإصابة ورمزي خالد وإسلام جمال ومحمود جنش لأسباب فنية وأحمد توفيق للتجنيد، وأسامة إبراهيم للإيقاف.

ويغيب عن صفوف الأهلي باسم علي ورامي ربيعة وأحمد حجازي للإصابة والغاني جون أنطوي لأسباب فنية .

وفرض محمد حلمي نظام نوم مبكر إجباري للاعبي الفريق الأبيض خلال المعسكر المقام استعدادا لمواجهة الأهلي حيث أخطر اللاعبين بالنوم المبكر في المعسكر ومنع السهر من أجل الحصول على الراحة المناسبة التي تمنحهم التركيز المطلوب خلال مواجهة الأهلي النارية .

وانتظم الزمالك في معسكر الثلاثاء بعد خوض تدريبها على ملعب الدفاع الجوي على أن يؤدي الفريق مرانه الرئيسي اليوم على ملعب بتروسبورت .

أما جدران القلعة الحمراء فارتفعت داخلها درجة الاستعداد القصوى للقمة وحرص البدري على إلقاء محاضرة يوميا على اللاعبين على هامش المران للتحدث عن النقاط السلبية داخل صفوف الأحمر والقضاء عليها خلال القمة وكذلك تحديد مراكز القوة التي يعتمد عليها الزمالك خلال المباريات الأخيرة للحد من خطورتها وإيقافها قبل أن تقترب من منطقة الجزاء .

وطلب البدري من لاعبيه ضرورة التركيز في المباراة دون الالتفات لما يحدث من أجواء حول اللقاء سواء نقلها من ملعب لآخر وصولا لاعتراض الزمالك صاحب المباراة على طاقم التحكيم المجري، مشددا على أن تركيز الجميع يجب أن يكون منصبا على الفوز فقط .

وتحدث كلا المدربين عن القمة حيث يرى حلمي أن الديربي 113 هو الأصعب نظرا لما سيحدثه فوز أحد القطبين بالمباراة من أثار عدة مع نهاية الدور الأول للدوري وفي ظل المنافسة الشرسة التي لم تعد تقتصر على القطبين فقط .

وأكد مدرب الزمالك جاهزية جميع لاعبيه لخوض القمة والفوز بها من جميع النواحي النفسية والطبية والبدنية، مشيرًا إلى أن الغيابات لا تقلقه لأن لديه البدائل التي "ستجيد تعويض الغيابات وإثبات جدارتها" .

وأوضح أنه شاهد المباريات الأخيرة للأهلي في الدوري وحدد نقاط القوة التي يعتمد عليها المنافس كذلك الثغرات التي سيتم استغلالها لإحراز الأهداف وتم تدريب لاعبي الثلث الهجومي على استغلالها منذ انطلاق المعسكر .

ويعتمد حلمي على اللعب بمهاجم واحد (باسم مرسي أو أحمد جعفر ) في أغلب الفترات ومن خلفه صانع اللعب المحوري والجناحان وثنائي الارتكاز وكان اعتماد حلمي خلال المباريات الاخيرة على شيكابالا وستانلي ومحمد إبراهيم أو أيمن حفني في تلك المهمة .

واستطاع حلمي أن يعيد بريق أكثر من لاعب بالفريق الأبيض رغم ضغط المباريات المتتالي وخاصة أسامة إبراهيم الظهير الأيمن ومحمد ناصف الظهير الأيسر وأصبح اللاعبان مفتاحي لعب هجومي مؤثرة بجوار قلبي الدفاع .

أما البدري فأكد ثقته في قدرة لاعبي الأهلي على تأكيد تصدرهم للدوري من خلال الفوز بالقمة وإنهاء الدور الأول على قمة الترتيب عن جدارة واستحقاق، مشددا على أن لاعبيه لا يرون أمامهم حاليا سوى الفوز بمباراة الغد وحصد الثلاث نقاط .

وأضاف مدرب الأهلي أن الزمالك يقدم عروضا مميزة مؤخرا بعد تولي محمد حلمي القيادة لكنه قام بتحديد مفاتيح لعب المنافس وأعطى تعليمات محددة للمدافعين لإيقاف خطورتهم وشل حركتهم طوال الـ 90 دقيقة .

ويظل البدري من المدربين الحاليين أصحاب الكفاءة الفنية المميزة والتي ظهرت خلال ولايته الثالثة ويتبع في أسلوبه التكتيكي على اللعب المتوازن بين التأمين الدفاعي المحكم بقلبي دفاع معهما الظهيران الأيمن والأيسر وأمامهم محورا ارتكاز ثم ثلاثة لاعبين في الثلث الهجومي خلف رأس الحربة .

وبعيدًا عن صراع الفريقين والمدربين هناك صراع ثالث بين الحارسين الدوليين شريف إكرامي حارس الأهلي وأحمد الشناوي حارس الزمالك خاصة وأن الأفضل خلال القمة 113 سيكون بنسبة كبيرة حارس الفراعنة في أمم افريقيا بالجابون 2017 .

ويحضر الجهاز الفني للمنتخب المصري بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر ومعاونيه محمود فايز وأسامة نبيه وأحمد ناجي المباراة وذلك قبل ساعات من إعلان القائمة النهائية للفراعنة خلال البطولة القارية التي ستنطلق يوم 14 كانون ثان/يناير بالجابون وتستمر حتى 5 شباط/فبراير القادم .

وأسندت لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم إدارة مباراة القمة 113 إلى طاقم تحكيم مجري بقيادة فيكتور كاساى (حكم ساحة) ، وجابور ايروس (مساعد أول ) ، وجورجى رينج (مساعد ثان ) ، وأدم فاركس (حكم رابع ) .

ويدير كاساي 40/ عامًا/ القمة المصرية للمرة الثانية ، حيث سبق له إدارة مباراة الأهلي والزمالك في الدور الأول بالدوري في الموسم الماضي وبالتحديد في شباط/فبراير 2015 وفاز الأحمر وقتها بهدفين نظيفين .

يذكر أن عدد الحكام الأجانب الذين أداروا مباريات القمة المصرية بلغ 73 حكما من بينهم كاساي ، وهم يمثلون 28 دولة منها 23 دولة أوروبية ، وتأتي إيطاليا في المقدمة بـ17 حكمًا، ثم فرنسا بتسعة حكام، وتحتل اليونان المركز الثالث بستة حكام .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل