المحتوى الرئيسى

وفد ليبي يتفاوض مع معتصمين ببنقردان التونسية لحل أزمة معبر "رأس جدير"

12/29 00:07

قام وفد ليبي، اليوم الأربعاء، بزيارة إلى مدينة بنقردان التونسية حيث أجرى مفاوضات مع معتصمين أغلقوا الطريق المؤدي إلى معبر "رأس جدير" الحدودي بين البلدين منذ قرابة الشهر احتجاجاً على ما يقولون إنه "تضييقات" من الجانب الليبي.

وبحسب مراسل الأناضول، يتكوّن الوفد الليبي الزائر من 19 شخص ممثلين عن اللجنة العليا للمصالحة (لجنة حكومية خاصة بفض النزاعات في ليبيا) و9 بلديات من الغرب الليبي من بينها "الزاوية" و"زليطن" و"صرمان" و"الرقدالين" و"الجميل".

اجتمع الوفد مع عدد من الممثلين عن المعتصمين بالمدينة التونسية ورئيس معتمدية بنقردان (إدارة محلية)، عمر الكوز، والبرلماني أحمد العماري.

وقال نوري أبو دربالة، أحد أعضاء الوفد الليبي المفاوض، للأناضول: "جئنا اليوم إلى مدينة بنقردان من أجل الجلوس مع ممثلين على المعتصمين التونسيين في مدينة بنقردان من أجل إيجاد حل للمشكل القائم في معبر رأس جدير".

وأضاف أن الوفد "استمع إلى أهم مطالب المعتصمين وسنسعى إلى إيصالها إلى وزارة الخارجية الليبية (التابعة لحكومة الوفاق الوطني) وأتصور أننا سنصل إلى حل خلال الأيام القادمة".

وينفذ تونسيون في بنقردان اعتصاماً منذ قرابة الشهر احتجاجاً على ما يقولون إنه "تضييقات" من الجانب الليبي من "رأس جدير"، ما أدى إلى قطع الطريق المؤدي إلى المعبر.

ويطالب المعتصمون بضمان حسن التعامل مع التجار التونسيين على الجانب الليبي من المعبر، وإلغاء ضريبة الـ 30 دينار (نحو 13 دولارا) التي يفرضها الجانب الليبي على السيارات التونسية، بالإضافة إلى عودة انسياب البضائع بإجراءات واضحة في مقدمتها توحيد الضرائب على السلع المارة والتي تتغير قيمتها كلما تبدل المشرف على المعبر.

من جهته، قال عادل ناجي، أحد الممثلين على المعتصمين التونسيين في التفاوض، للأناضول: "اجتمعنا اليوم مع الوفد الليبي داخل مقر معتمدية بنقردان وأطلعنا الوفد على أهم مطالبنا المتعلقة بالجانب الليبي من المعبر".

وتابع: "لاحظنا تجاوب كبير من قبل الوفد مع جميع المطالب الذي تعهد بتبليغها إلى الجهات الليبية الرسمية من أجل الموافقة عليها في وقت لاحق".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل