المحتوى الرئيسى

سحر نصر توقع بروتوكولى تعاون لدعم الثروة الحيوانية بالوادى الجديد

12/29 12:13

نصر: وفرنا 185 مليون جنيه لدعم مشروعات الشباب بالمحافظة..ونعمل على زيادة الموارد المالية اللازمة لتحقيق التنمية الشاملة في المحافظات الحدودية والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا

على جمعة: المزرعة الحيوانية وفرت 38 ألف جنيه أرباحًا لكل شاب..واستفاد منها 200 شخص

عشماوى: توفير مشروعات للشباب بدعم من التعاون الدولى منها 5 للصرف الصحى بتكلفة 15 مليونا

زارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، محافظة الوادى الجديد، بحضور الدكتور على جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، ومفتى الجمهورية السابق، واللواء محمود عشماوى، محافظ الوادى الجديد، ونيفين جامع، أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية.

ووقعت سحر نصر، بروتوكول تعاون بين الوزارة وأمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية، ومحمود قنديل، العضو المنتدب لشركة أرض الخير، لاقامة مشروعات في مجال إعادة هيكلة صناعة الثروة الحيوانية.

 كما وقعت نصر بروتوكول تعاون ثان بين أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، ومحافظ الوادي الجديد، وشركة ارض الخير، إحدى شركات مؤسسة مصر الخير، حيث جاء البروتوكول فى إطار قيام المحافظة بتخصيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة (31.84 فدان) الكائنة بقرية الشيخ مفتاح بمركز الداخلة بالمحافظة لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية لإقامة مزرعة انتاج حيواني بالاشتراك مع مؤسسة مصر الخير.

وقال بيان للوزارة إن نصر تفقدت مزرعة مصر الخير، للإنتاج الحيوانى، حيث بلغ حجم الاعمال 39 مليون جنية بالمزرعة، ووصل عدد الحيوانات منذ التسمين إلى 5000 رأس، ويجرى العمل على الدورة الثالثة للتسمين ليتم تسليمها فى 15 يناير 2017، لعدد 72 مستفيد باستثمارات 27.5 مليون جنيه.

وشهدت الجولة توزيع أرباح مشروع الثروة الحيوانية بالمحافظة على 69 شابا وفتاة.

وقالت الدكتورة سحر نصري بيان الوزارة:"سعيدة جدا بوجودي بين اهلي في محافظة الوادي الجديد، لأنها أول زيارة لها لهذه المحافظة، وهي من المحافظات ذات البعد الاستراتيجي الهام والتي تعتبر بوابة الأمل للعبور إلى المستقبل وتحريك قاطرة التنمية بجنوب الصعيد لأنها مليئة بالخير والثروات التي انعم علينا الله بها".

وأضافت:"سعيدة أنى اشاهد قصة نجاح، ووزارة التعاون الدولي تسعى دوما إلى توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطة الدولة في تحقيق التنمية الشاملة وبصفة خاصة في المحافظات الحدودية والصعيد، بالإضافة إلى دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا في إطار استراتيجية الدولة المصرية في الفترة المقبلة للتمكين الاقتصادي للشباب".

وذكرت أنها زارت مجلس النواب، أمس، واتفقت مع الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، على ضرورة أن تكون هناك أولوية لمحافظات الصعيد والأكثر احتياجا مثل الوادى الجديد، مشيرة إلى أن الوزارة وفرت عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية نحو 185 مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الوادى الجديد من بينها 60 مليونا فى عام 2016.

وتوجهت الوزيرة، بالشكر والتقدير للصندوق الإجتماعى للتنمية، والذى وصفته بأنه من أكثر الجهات القادرة على التواصل مع الاشخاص الذين يستطيعون أن يستفيد بلدهم، كما وجهت شكرها لمؤسسة مصر الخير على الدور المحوري فى رفع مستوى الحالة المعيشية للمواطنين وإيجاد فرص عمل دائمة لهم عن طريق المساعدة في إنشاء مشروعات عديدة، فى اطار التعاون بين الحكومة والمجتمع المدنى.

وأوضحت أن البروتوكولين التى وقعتهما اليوم تأتى فى اطار دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر حيث تعتبر أحد أهم أدوات التنمية المستدامة التي تعمل على توفير فرص عمل للشباب والحد من البطالة بما يساهم بشكل مباشر في نمو الاقتصاد، وكاستجابة فورية من جانب وزارة التعاون الدولي للمساهمة في توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطة الدولة في تحقيق التنمية الشاملة وبصفة خاصة في المحافظات الحدودية بالإضافة إلى دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا في إطار استراتيجية الدولة المصرية في الفترة المقبلة للتمكين الاقتصادي للشباب وخطة التنمية 2030.

وأشارت الى أن الهدف هو التوسع فى إنشاء مزارع للإنتاج الحيوانى على مستوى المناطق المستهدفة للعمل على تحسين سلالات الماشـية والارتقاء بأساليب التربية المعمول بها، مؤكدة أنه كلما زادت مصر من انتاجها ستقلل من الاستيراد وبالتالى سيتم توفير العملة الأجنبية.

وذكرت أن الوزارة تقوم بعدد من المبادرات التي تستوعب قدرات الشباب وتساعدهم على تحويل افكارهم الى مشروعات على ارض الواقع، وتعزز روح المبادرة لدى الشباب، عقب التخرج، بحيث بدل من انتظار الوظيفة أن يقوم بعمل مشروع خاص به، لذلك تحرص دوما على مساعدة الصندوق الاجتماعي للتنمية في تدبير الموارد المالية اللازمة لتمويل الشباب الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة لان المشروعات الصغيرة تمثل النسبة الغالبة من المشروعات الاقتصادية على المستوى المحلى والإقليمي وبالتالي هي القوة الدافعة وراء نمو الاقتصاد القومي.

وأوضحت نصر أن الارتقاء بإعادة هيكلة صناعة الثروة الحيوانية بمصر من خلال المشروع القومي لتسمين وتربية وتحسين سلالات الماشية، يعود بالخير على المجتمع والشباب، ويُساهم فى تقليل الاستيراد من اللحوم الحمراء، كما يؤدى الى توفير فرص عمل بما ينعكس على المستوى القومي بمردود اقتصادي واجتماعي في دفع عجلة التنمية والتقدم.

وقال الدكتور على جمعة:"الشكر الذى تعجز عنه الكلمات للدكتورة سحر نصر، لأنها المحرك الخفى الذى كان ولا يزال يدفع التنمية فى البلاد، ويكون سبب لكل خير، دون أن تلتفت هى لنفسها أو تعظم ما تفعل".

وأضاف:"منذ 3 سنوات كانت هذه الأرض صحراء جرداء دون زرع أو ماء، والان تحتضن المشروع الناجح وهو المزرعة الحيوانية الذى عاد على الشباب بأرباح وصلت إلى 38 الف جنيه للشاب الواحد فى العام، واستفاد منه 200 شخص، ودفع نحو 38 مليون جنية من الجهات المانحة، وهناك 5 الاف رأش ماشية و1000 طن صافى اضيفت إلى الانتاج".

وقدم شكره للشباب الذين كانوا سبب حقيقى لانجاح المشروع، والذين جعلهم الله سبب لتنمية مصر وليس الوادى الجديد فقط.

وقال اللواء محمود عشماوى:"إن الوادى الجديد هو العمق الاستراتيجى لتنمية جنوب مصر"، موضحا أن ما يحدث فى الوادى الجديد سوف يساهم بصورة كبيرة فى تغيير شكل الحياة.

وأضاف:"سبق أن اعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اشارة البدء فى مشروع 1.5 مليون فدان من الفرافرة"، مشيرا إلى أنه نستقبل عام 2017 بالتنمية فى الوادى الجديد وتوفير مشروعات للشباب بدعم من وزارة التعاون الدولى، منها 5 مشروعات للصرف الصحى بتكلفة 15 مليون جنيه، وتطوير مجمع التمور ومجزرين فى الداخلة والخارجة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل