المحتوى الرئيسى

بعد 15 يومًا من إضراب "سكر الفيوم"| قرارات متخبطة للإدارة.. والعمال يؤكدون الاستمرار | الفيومية

12/28 21:40

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » بعد 15 يومًا من إضراب “سكر الفيوم”| قرارات متخبطة للإدارة.. والعمال يؤكدون الاستمرار

كتب- أحمد خليفة وهدير العشيري:

تاريخ طويل من الصراع بين عمال شركة سكر الفيوم وإدارة الشركة، استمر أكثر من خمسة عشر عامًا، شهدت العديد من الإضرابات، والتي تركزت معظمها حول المطالبة  بالحوافز والبدلات أو زيادة المرتبات، أو التثبيت بالنسبة للعمال الموسميين، أو إقالة قيادات بالشركة اتهمها العمال بالفساد أو التعسف ضدهم.

هذا العام وقرابة 45 يومًا من بدء موسم الإنتاج، قرر نحو 1000 عامل بالشركة الدخول في إضراب عن العمل في الثالث عشر من ديسمبر الحالي مطالبين بزيادة مرتباتهم، وزيادة بدل الوجبة، وبدل طبيعة العمل، وإقالة المدير الإداري، هذه المطالب التي تطورت بعد ذلك إلى إقالة رئيس مجلس إدارة الشركة، المهندس أحمد البكري، بسبب تعسفه ورفضه مناقشة مطالبهم، بحسب تصريحات  أحد عمال الشركة المضربين، لـ “ولاد البلد”.

ويردف العامل، أن إدارة الشركة تقدمت ببلاغ اتهمت فيه 3 من العمال بالدعوة للإضراب والتجمهر وتعطيل العمل متفقين، وأمرت النيابة بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق، قبل أن يأمر  قاضي التجديدات بمحكمة إطسا الجزئية، بإخلاء سبيلهم بضمان محل إقامتهم، في 17 ديسمبر الجاري، بعدها تم القبض على عامل آخر بنفس التهم، تم حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات ثم تم التجديد له اليوم الأربعاء 15 يومًا.

ويضيف عامل آخر من العمال المضربين، أن المهندس أحمد البكري، رئيس المجلس الإدارة، أصدر قرارًا منذ يومين نص على : “منح العاملين بالمصنع إجازة جماعية على أن تخصم من رصيد الإجازات الخاص بهم اعتبارا من 26 \ 12 ولحين إشعار آخر”، وهو ما أثار أستياء العمال لعدم قانونية القرار، الأمر الذي دعا البكري إلى سحب القرار بعد يوم واحد من اتخاذه.

وأكد عامل ثالث، أنهم مستمرين في إضرابهم لحين الاستجابة لمطالبهم ، مشيراً إلى أن مأمور مركز شرطة إطسا، جاء اليوم لمصنع السكر للتفاوض بين العمال والإدارة لحل الأزمة، وبعد مقابلة العضو المنتدب،  أبلغ المأمور العمال بعدم استجابة الإدارة لمطالبهم.

فيما أصدر العمال المضربين عن العمل قبل 10 أيام بيانًا،  اتهموا فيه محافظ الفيوم بالتدخل بين عمال المصنع والإدارة لمصلحة الأخيرة، ذاكرين في بيانهم أن المحافظ: “قام بتكليف الجهات الأمنية بالقبض على بعض العمال، بعد أن تقدمت إدارة الشركة ببلاغات ضدهم على إثر انتشار دعوة الإضراب بين العمال، من أجل مساوتهم بالشركات المماثلة في انتاج السكر”.

يذكر أن شركة سكر الفيوم، الآن في فترة صيانة، وهي الفترة التي يتم فسخ عقود العمال الموسميين فيها، ولا يبقى سوى المعينين فقط، لحين بدء موسم الإنتاج الجديد ببداية دخول  محصول البنجر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل