المحتوى الرئيسى

فيديو| إفريقيا 2016.. تفجيرات وانتخابات ومحاكمات تاريخية

12/28 18:35

انتخاب رؤساء جدد، محاكمات تاريخية لعدد من المسئولين، تفجيرات وتظاهرات.. كانت هذه بعض اﻷحداث التي شهدتها القارة الإفريقية خلال عام 2016.

وبحسب الفيديو الذي نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية عن حصاد القارة السمراء في 2016، فقد صعد خمسة رؤساء جدد إلى السلطة خلال هذا العام وهم:

فوستين أرشانج تواديرا رئيسا لجمهورية إفريقيا الوسطي في 14 فبراير، وفي 20 مارس انتخب باتريس تالون رئيسا لبنين، وإيفاريستو كالفارو رئيسا لساو تومي وبرينسيب.

كما انتخب آداما بارو رئيسا لجامبيا في ديسمبر، وأطاح زعيم المعارضة نانا أكوفو أدو بالرئيس جون ماهام في انتخابات الرئاسة التي أجريت بغانا في7 ديسمبر.

كذلك نجح هذا العام أيضا ثمانية رؤساء في البقاء بمناصبهم التي وصلوا إليها وهم رئيس أوغندا يوري موسفني (30 سنة في السلطة)، رئيس جمهورية الكونغو ديني ساسو نجيسو (32 في السلطة)، محمد يوسفو رئيس النيجر (5 سنوات في السلطة).

الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة ( 17 عاما في السلطة)، رئيس تشاد إدريس ديبي إتنو(26 عاما في السلطة)، رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج نجيما مباسوجو (37 عاما في السلطة) ورئيس الجابون علي بونجو 7 سنوات في السلطة.

كما شهدت القارة اﻹفريقية عدة تفجيرات تبناها تنظيم الدولة اﻹسلامية "داعش" ، ففي 7 يناير قتل 56 شخصا في مدينة الزلاتان بليبيا، كما قتل في 7 مارس 19 شخصا في مدينة بنقردان التونسية وأخيرا تبنى "داعش" الهجوم الذي استهدف الكنيسة البطرسية بالقاهرة وأدى إلى مقتل 25 شخصا في الحادي عشر من ديسمبر.

كما شن تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب اﻹسلامي" هجومين هذا العام في كوت ديفوار وبوركينا فاسو، أما في الصومال فشنت حركة الشباب هجومين أيضا اﻷول في 25 يناير وأدى إلى مقتل 15، والثاني في 11 ديسمبر وأدى إلى مقتل 25.

أما بوكو حرام، التي أعلنت ولائها لتنظيم الدولة اﻹسلامية فقد شنت هجوما وحيدا في نيجيرا عام 2016.

وبالنسبة لمصر أشارت الصحيفة الفرنسية أنه في 9 ديسمبر نفذ الجناح المسلح لجماعة اﻹخوان المسلمين هجوما في العاصمة القاهرة ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص.

30 يناير قتل 85 على اﻷقل في دالوري بنيجيريا، 15 أبريل قتل 120 في إقليم جامبيلا بإثيوبيا، بين 170 و400 قتيل من عرقية اﻷورومو بإثيوبيا.

- 19 سبتمبر 2016، مظاهرة في جمهورية الكونجو الديمقراطية ضد إعادة انتخاب الرئيس جوزيف كابيلا ما أدى إلى مقتل 50 شخصا.

- 21 أكتوبر 2016 .. قتل 79 شخصا في حادث قطار بالكاميرون.

- 30 مايو.. أصدرت المحكمة الأفريقية الخاصة حكما بإدانة الرئيس التشادي حسين حبري بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وحكمت عليه بالسجن المؤبد.

- 31 مايو.. استئناف محاكمة سيمون جباجبو بتهم ارتكاب جرائم ضد اﻹنسانية في ساحل العاج.

- الحكم على جان بيير بيميا النائب السابق لرئيس جمهورية الكونجو الديموقراطية بالسجن لمدة 18 عاما بتهمة ارتكاب جرائم صد اﻹنسانية وجرائم حرب.

- 6 يوليو.. الحكم على العداء الجنوب أفريقي المبتور القدمين أوسكار بيستوريوس، بالسجن لمدة 6 سنوات بتهمة بقتل صديقته ريفا ستينكامب في 2013.

-تصالح غير متوقع بين رجل الأعمال باتريس تالون الفائز في انتخابات الرئاسة والرئيس المنتهية ولايته توماس بونى يايى الذى حكم البلاد منذ 2006.

Comments

عاجل