المحتوى الرئيسى

كريمة عبود.. أول مصورة عربية في التاريخ

12/28 16:29

لطالما اعتقد الكثيرون أن مهنة التصوير لطالما اقتصرت علي الرجال فقط، وأن النساء دخلنا فيها حديثاً؛ في السنوات الماضية، ولكن ما لا تعرفه أن هذا ليس صحيحاً. فالنساء اقتحمن الكثير من المجالات مثل التصوير منذ عشرات السنوات، وليس النساء الغربيات فقط بل والعربيات أيضاً. فالسيدات العربيات أثبتن أنفسهن، مثل كريمة عبود.

كريمة عبود هي أول امرأة فى العالم العربى تعمل كمصورة فوتوغرافية، فالتصوير قديماً فى أواخر القرن التاسع عشر، كان مقتصراً على الرجال فقط. وعبود وُلدت عام 1896 في مدينة شفاعمرو الفلسطينية، لعائلة لبنانية الجذور وفلسطينية المولد، وقد هاجر والديها إلى مدينة الناصرة في منتصف خمسينيات القرن التاسع عشر. وقد درست كريمة الأدب العربي، في الجامعة الأمريكية في بيروت.

بدأ شغفها حيال التصوير، حينما أهداها والدها كاميرا فوتوغرافية حينما كانت فى السابعة عشر من عمرها لعلمه لاهتمامها بالتصوير. ومن هنا بدأت فعلياً في مجال التصوير، حتي أنها خلال دراستها بالجامعة، ذهبت في رحلة إلى مدينة بعلبك لتصوير المواقع الأثرية هناك، وتعلمت تحميض الأفلام.

ثم اقامت استديو صغير بمنزلها، وأخذت في تصوير السيدات والأطفال والأعراس والاحتفالات الأخري، وجنت منها الأموال. كما تضمنت أعمالها، صور لأماكن عامة في مدن مثل حيفا والناصرة وبيت لحم وطبريا.

ازداد الطلب علي كريمة، وخاصةً لتصوير الأشخاص والأعراس. وكانت تُختم صورها بـ”Karimeh Abbud – Lady Photographer – كريمة عبود: مصورة شمس”. وبدأت في منتصف الثلاثينات بتقديم نسخ مرسومة باليد، تقليداً لصور الاستديو.

مع بداية الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، لم يعرف أحد من الباحثين ماذا حدث لكريمة عبود، وما إذا كانت انتقلت أم لا. ولكنها توفت عام 1955، في مدينة الناصرة. أما بالنسبة لأعمالها، فظلت مختفية لمدة 50 عاماً حتى 2006، إلي أن قام مجمع أثار إسرائيلى بوضع إعلان فى الجريدة العربية فى فلسطين، يسأل عن معلومات عنها لامتلاكه مجموعة مكونة من 400 صورة موقعة باسمها.

كاتبة ومحررة سابقاً في موقع مصراوي، وحالياً في موقع ماركتس فويس .. متدربة سابقاً في رويترز لندن وهيئة إنقاذ الطفولة .. خريجة إعلام قسم صحافة عام 2013

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل