المحتوى الرئيسى

"بلومبرج": 3 صدمات أهدت أثرياء العالم 237 مليار دولار

12/28 16:19

بيل جيتس مع وران بافيت

في ظل موجة صعود الشعبويين وهيمنتهم على السلطة في الغرب، ازدادت ثروات أغنياء العالم بمقدار 237 مليار دولار في عام 2016، حسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية. 

وقالت الوكالة، إنه في عام أعاد الناخبون الشعبويون تشكيل السلطة والسياسة في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، أنهى الأشخاص الأكثر ثراءً في العالم عام 2016 بزيادة في ثرواتهم قدرها 237 مليار دولار مقارنة بما كانت عليه في البداية.

وأوضحت أن أكبر الثروات في العالم انخفضت بشكل حاد مدفوعة ببيانات اقتصادية مخيبة للآمال من انخفاض قيمة عملة الصين بداية العام، وتصويت المملكة المتحدة على مغادرة الاتحاد الأوروبي منتصف العام، وانتخاب الملياردير دونالد ترامب في النهاية.

وأشارت إلى الخسائر التي وصلت إلى حوالى 4.8 تريليون دولار وتشمل المكاسب القيمة الصافية اليومية والخسائر خلال العام، وفقاً لمؤشر "بلومبرج" للمليارديرات ارتفعت بنسبة 5.7% إلى 4.4 تريليون بحلول نهاية التداول يوم 27 ديسمبر/كانون الأول.

ومن جانبه، قال سايمون سمايلز كبير مسؤولي الاستثمار للعملاء في مؤسسة "يو بي إس" لإدارة الثروات: "بشكل عام، مر العملاء بالتقلبات، انتهى عام 2016 مدهشاً بالنسبة للأصول ذات المخاطر، رائع للغاية بالنظر لبداية العام".

وتصدر الرابحون، وفقاً للوكالة، المليادير الأمريكي وارن بافيت، الذي أضاف 11.8 مليار دولار خلال العام، حيث حلقت استثماراته في شركة "بيركشاير هاثاواي" في قطاعات شركات الطيران والخدمات المصرفية القابضة بعد الفوز المفاجئ لترامب في 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان بافيت، الذي تعهدت بالتخلي عن معظم ثروته لصالح لأعمال الخيرية، تبرع بأسهم "بيركشاير هاثاواي"، التي تقدر قيمتها بحوالى 2.6 مليار دولار في يوليو/تموز.

واستعاد المستثمر الأمريكي مكانه كثاني أغنى رجل في العالم بعد يومين من إشعال فوز ترامب مسيرة نهاية العام، التي دفعت ثروة بافيت بنسبة 19% لهذا العام لتبلغ 74.1 مليار دولار.

ولفتت إلى أن الأمريكان هيمنوا على المكاسب الفردية للسنة، بإجمالي 4 من أكبر 5 رابحين (80%) على المؤشر، ومنهم بيل جيتس المؤسس المشارك لشركة "مايكروسوفت" أغنى رجل في العالم بثروة 91.5 مليار دولار، ورجل النفط هارولد هام.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل