المحتوى الرئيسى

«لعب أطفال وساعة ودعابات».. أسباب أدت إلى إخلاء دول العالم لمطاراتها

12/28 15:31

"إنذار بوجود حريق، وجود قنبلة، إطلاق نار".. تلك هي الأسباب المتعارف عليها التي تجعل دول العالم تقوم بإخلاء مطاراتها أو أي مكان آخر، و لكن يبدو أن هذه الأسباب ليست الوحيدة التي قد تؤدي إلى ذلك، فمن الممكن أن تؤدي "لعبة أطفال" إلى قيام الشرطة بالتدخل لإخلاء المكان، و هذا ماحدث في برج "ترامب".

و تسبب العثور على حقيبة متروكة عند مدخل أحد المتاجر في برج ترامب - العائد للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب - في نيويورك بإخلاء البرج جزئيًا أمس الثلاثاء، رغم اكتشاف مختصي إبطال المتفجرات بعد وقت قصير بأن الحقيبة لم تكن تحتوي إلا على لعب أطفال.

من جانبه قال ستيفن ديفز، الناطق باسم شرطة نيورورك: إن "فريق إبطال عمل المتفجرات أعلن في الخامسة مساء، بأن الحقيبة التي تركت عند مدخل أحد المتاجر في البرج لا تشكل خطرًا، وذلك بعد أن فحصها خبرائه".

وأظهرت أشرطة نشرت على الإنترنت أشخاصًا وهم يتجهون نحو مخارج البرج تنفيذًا لتعليمات الشرطة، فيما قال سكرتير ترامب الصحفي المعين حديثًا شون سبايسر: إن "مسؤولي فريق الرئيس المنتخب عادوا إلى العمل بعد هذا الإنذار الكاذب".

و يبدو أن إخلاء برج ترامب ليس الحدث الأول من نوعه الذي جاء بسبب الاشتباه في شيء لا أساس له من الصحة، فقد شهد التاريخ العديد من الأحداث المشابهة، ليس فقط بسبب الاشتباه في وجود شيء ما بل أيضًا بسبب "مزحة".

نوفمبر2016: مزحة تؤدي إلى اعتقال 7 أشخاص

مكنت الأبحاث والتحريات التي باشرتها المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، بتنسيق مع المصالح التقنية المركزية بالمديرية العامة للأمن الوطني، من توقيف سبعة مشتبه فيهم، من بينهم قاصران، زعموا أنهم يتوفرون على معلومات حول "عمل إرهابي وشيك"، أو ادعوا وجود مشتبه فيهم لهم ارتباط بتنظيمات إرهابية.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني - أن قاعة القيادة والتنسيق التابعة لولاية أمن مراكش توصلت بعدة اتصالات هاتفية من أشخاص مجهولين يزعمون أنهم يتوفرون على معلومات حول عمل إرهابي وشيك أو يدعون وجود مشتبه فيهم لهم ارتباط بتنظيمات إرهابية.

وأضاف "المصدر" ذاته - أنه تم إخضاع الأشخاص الموقوفين لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، حيث تبين أن التصريحات التي تضمنتها مكالماتهم كانت كاذبة، وليس لها أي أساس من الصحة والواقع، وأنهم قاموا بإجرائها إما بسبب طيش أو على سبيل الدعابة"، فيما أشارت المديرية العامة للأمن الوطني إلى أنه تمت إحالة جميع هؤلاء الموقوفين على النيابة العامة.

أغسطس 2016: إخلاء مطار بـ"أستونيا" بسبب مُزحة راكب إسباني

أخلت سلطات أستونيا، مطار "تالين" بسبب مزحة راكب إسباني حول وجود قنبلة بأمتعته، وفقًا لوكالة "آفي" الإسبانية.

وأشارت الوكالة الإسبانية إلى أن نحو 200 شخص اضطروا لمغادرة صالة المطار بالعاصمة الأستونية، بسبب المزاح الثقيل للراكب الإسباني "داميا روبياليس" 35 عامًا.

وبعد تفتيش حقائب "دامين" وصالة المطار، وتحقق الشرطة من مزحة الراكب الإسباني، عادت الأمور لطبيعتها، بينما أطلقت الشرطة سراحه. 

أغسطس 2016 : مزحة تؤخر إقلاع طائرة من مطار القاهرة

تأخرت طائرة متجهة إلى الرياض في مطار القاهرة الدولي لمدة نصف ساعة، وذلك على خلفية بلاغ كاذب من أحد ركابها بحيازته قنبلة داخل حقائبه.

وسادت حالة من الذعر لدى الركاب، وتم إخلاء الطائرة وتفتيشها، وحينما لم يتم العثور على شيء في حقيبة الراكب أو باقي الأمتعة، سمحت السلطات الأمنية بالمطار للطائرة ببدء رحلتها.

وخلال تحقيقات الجهات المختصة مع الراكب، أكد أنه كان يمزح ولم يتصور أن مزاحه سيؤدي لكل ذلك، فتم تحويله للنيابة التي وجهت له تهمة إذاعة أخبار كاذبة، وتعريض إحدى وسائل النقل للخطر.

أبريل 2016: طرد سيدتين من طائرة بريطانية بسبب مزحة "انتحارية"

طردت الشرطة الإسبانية، سيدتين من رحلة جوية من أيرلندا الشمالية إلى مدينة برشلونة الإسبانية بسبب مزحة لواحدة منهما.

وحسب ما ذكر مسافرون لصحيفة "تليجراف بلفاست"، فقد كانت السيدتان جزءا من مجموعة مؤلفة من 14 شخصًا يتوجهون من بلفاست إلى برشلونة من أجل حضور حفلة عيد ميلاد، لكنهما كانتا مخمورتين وتصرفتا بشكل مسيء.

وقد تذمّر المسافرون من تصرف السيدتين اللتين خلقتا جوا من المشاحنات على متن الرحلة الجوية، وتلفظتا بعدة شتائم حتى مع أفراد الطاقم، قبل أن تقوم أحدهما لحظة توجهها إلى حمام الطائرة بالصراخ بصوت عالي قائلة: "أنا انتحارية، نعم أنا كذلك".

وعلى الرغم من أن الجميع علم أنها مخمورة ومن شبه المؤكد أنها تمزح، إلا أن صرخاتها خلقت حالة من الرعب على متن الطائرة حتى هبوطها في برشلونة وطردهما هناك.

نوفمبر 2016: إلغاء رحلة الطائرة البولندية إلى الغردقة بسبب "مزحة"

قالت شركة "سمول بلانيت أيرلاينز" البولندية للطيران: إن "الراكب الذي قال إن بحوزته قنبلة على متن طائرتها من وارسو إلى مصر أبلغ طاقم الطائرة في وقت لاحق إن الأمر - كان مجرد مزحة".

وهبطت الطائرة وعلى متنها 161 شخصًا من الركاب والطاقم بشكل إضطراري في مدينة بورجاس البلغارية، بعد الإنذار بوجود قنبلة.

وأفادت الشركة "أبلغ الراكب الطاقم في وقت لاحق بأنها كانت مجرد مزحة لكن من أجل سلامة كل المسافرين اتخذت كل الإجراءات الأمنية".

وكانت الطائرة البولندية قد أقلعت من مطار وارسو صباحًا في طريقها إلى مطار الغردقة، وهبطت اضطراريًا في مطار "بورجاس البلغاري" بعد بلاغ عن وجود قنبلة على متنها.

ديسمبر 2015: اعتقال 3 طلاب مغاربة بسبب مزحة إرهابية

أفادت سلطات أمن مطار بوريسبيل في ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف عن "اعتقال 3 طلاب مغاربة كانوا على متن طائرة متوجهة في رحلة إلى العاصمة الفرنسية بذريعة شكوك حول علاقتهم بإرهابيين"، مفيدة أن أفراد في طاقم الطائرة سمعوا الطلاب يتحدثون عن علاقتهم بإرهابيين، الا أنه تبين لاحقًا أن ما تحدثوا به كان مجرد مزاح".

ولفتت السلطات إلى أن مزاح الركاب المغاربة الثلاثة أدى إلى تعطيل الرحلة المتوجهة من مطار بوريسبيل في ضواحي كييف إلى باريس، حيث دار بينهم حوار عن علاقتهم الودية مع أشخاص ينتمون لمنظمات إرهابية و كانت ردة فعل طاقم الطائرة سريعة على المعلومات التي سمعوها وقاموا بإبلاغ أمن الحدود في كييف وموظفي قوات الأمن".

نوفمبر 2015: "مزحة" بين شابين حول قنبلة في مطار دنمركي والشرطة تعتقلهما

اعتقلت الشرطة الدنماركية شخصين في مطار كاستروب في كوبنهاجن بعد سماعهما يتحدثان عن قنبلة في إحدى الحقائب، ما دفع الشرطة لإخلاء أحد مبنيي المطار.

وجرى إخلاء المبنى 3 عند نحو الساعة 12 ظهراً، بعد أن تم إبلاغ الشرطة بمحادثة الرجلين، وأعيد فتح المبنى بعد عدة ساعات.

وصرح المتحدث باسم الشرطة ستين هانسين - أن الرجلين - قالا إنهما كانا يتمازحان.

نوفمبر2015: إخلاء طائرة كانت متوجهة إلى مراكش بسبب مزحة

أخلت السلطات في مطار مانشستر البريطاني طائرة قبيل إقلاعها إلى مراكش بعدما قال أحد الركاب: إنه "يحمل قنبلة في حقيبته، ليتبين لاحقًا إنه كان يمازح رفيقًا له، وقد اعتقلتهما الشرطة".

وبحسب الشرطة - فقد تم اخضاع كل الركاب وحقائبهم "لتفتيش أمني ثان قبل أن يُسمح لهم بالصعود مجددًا إلى الطائرة" التي أقلعت متأخرة بثلاث ساعات.

سبتمبر 2015: إخلاء مطار كندي بسبب ساعة على شكل قنبلة موقوتة

تسبب فتى مراهق يبلغ من العمر 15 عامًا بحالة من الرعب بأحد المطارات الكندية، و ذلك بعدما حاول الصعود على متن الطائرة وهو يحمل ساعة منبه على شكل قنبلة موقوتة.

واستدعت سلطات مطار تورنتو بيرسون الدولي وحدة تفكيك المتفجرات، بعد أن اشتبه مسؤولو الأمن في المطار بوجود قنبلة مع أحد المسافرين، وتم إغلاق المبنى 3 في المطار لمدة 3 ساعات بعد إخلائه في محاولة لتفكيك القنبلة المزعومة.

وبعد الكشف على القنبلة - تبين أنها مجرد منبه عادي، تم تصميمه ليشبه قنبلة موقوتة مزودة بساعة رقمية، بحسب ما ذكرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

وعقب الحادثة قامت الشرطة الإقليمية في المدينة بنشر صورة (للمنبه القنبلة) على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرة أن اصطحاب مثل هذه الأشياء على متن الطائرة فكرة غبية للغاية.

وقال الشرطي جورج تودوس لإحدى القنوات الإخبارية الكندية: إن "المغزى من نشر القصة هو حث المسافرين على التأكد من أن المواد التي يحملونها على متن الطائرة مسموحة أم لا"، مضيفًا "لا أعلم فيم كان يفكر الشاب عندما قرر حمل هذه الساعة المثيرة للشك معه على متن الطائرة".

أكتوبر 2014: مزحة في المطار تكلف طبيباً 90 ألف دولار

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل