المحتوى الرئيسى

"الفساد" يحاصر الجهاز الإداري و "شون القمح" تتصدر المشهد في 2016

12/28 14:59

برزت العديد من وقائع الفساد بمحافظات الجمهورية التي شملت فساد بالجهاز الإداري تخللها مكافحة جرائم الأموال العامة والاختلاس و الإستيلاء على أموال الدولة، لكن أشهرها فساد صوامع القمح الذي أطاح بدوره على وزير التموين خالد حنفي.

139 قضية فساد خلال عام في سوهاج..

شهد الجهاز الإداري بمحافظة سوهاج خلال عام 2016، العديد من وقائع الفساد، كان أبطالها من الموظفين والمسئولين عن العهد والمخازن والدفاتر المالية بمختلف القطاعات، بغرض الاستيلاء على المال العام والاختلاس، أو اختلاس أموال العملاء.

كشف قسم مكافحة جرائم الأموال العامة في مديرية أمن سوهاج، عن أكبر قضية اختلاس واستيلاء على أموال دون وجه حق، بالإضافة إلى تزوير محرّرات رسمية، شملت جرائم فساد وظيفي مصرفي، بعد تجمهر 45 مواطنا من أهالي مركز جرجا أمام بنك أبو ظبي الإسلامي فرع جرجا بسوهاج، يؤكدون سرقة أموالهم التي تم إيداعها في حساباتهم بالبنك، وذلك بعد الذهاب وإيجاد حساباتهم فارغة.

وباصطحاب المواطنين إلى مركز الشرطة، تقدم 45 مواطن ببلاغات جماعية ضد أحد الموظفين في البنك يتهمونه بالاستيلاء على مبالغ مالية من إيداعاتهم في المصرف المذكور بلغت جملتها اثنين مليون ومائة وتسعون ألفا وسبعمائة وثلاثة عشر جنيه، عن طريق استلام تلك المبالغ المالية منهم وإيهامهم بإيداعها في حساباتهم في المصرف المذكور على غير الحقيقة والاستيلاء على تلك المبالغ لنفسه.

من ناحية أخرى تقدّم مدير فرع البنك، ومحامي في الشؤون القانونية في البنك ببلاغ إلى مركز الشرطة ضد الموظف الذي اتهمه المواطنين، ومعه 3 موظفين في البنك لقيامهم بالاشتراك فيما بينهم بالاستيلاء على المبالغ المالية المشار إليها بعد إيهام العملاء بإيداعها بحساباتهم في المصرف المذكور، والاستيلاء على تلك المبالغ لحسابهم الشخصي والتزوير في الأوراق الرسمية الخاصة بالبنك لإخفاء جريمتهم.

من جانبها أكدت التحريات صحة البلاغ وعقب تقنين الإجراءات القانونية كافة تم توقيف 3 أفراد من المتورطين في الجريمة المالية، وبسؤالهم تبادلوا الاتهامات فيما بينهم بالاستيلاء على أموال عملاء المصرف، وأمكن التوصل إلى المستندات التي تؤكد صحة الواقعة.

كما تمكنت مباحث الأموال العامة بمديرية أمن سوهاج، من كشف قضية فساد أخرى، بضبط 3 مسئولين بالإدارة الصحية بمركز طهطا وعضو بأحد الجمعيات الأهلية لقيامهم بتسهيل الاستيلاء على مبلغ 2 مليون و200 ألف جنيه من المال العام من خلال مناقصة خاصة بتوريد الأغذية للمستشفيات التابعة للإدارة.

أكدت التحريات السرية قيام رئيس الشئون القانونية والمفتش المالي والإداري ومسئول المشتريات بالإدارة الصحية بطهطا وعضو بجمعية أهالي مدينة نصر بالقاهرة بالإضرار العمدي وتسهيل الاستيلاء على المال العام من خلال قبول مناقصة توريد أغذية للمستشفيات التابعة للإدارة الصحية بطهطا بأسعار تزيد عن أسعار السوق.

وفي واقعة فساد أخرى، تم تشكيل عصابي يضم بعض الموظفين، بالاستيلاء على المال العام، عن طريق تزوير المحررات الرسمية للجمعية الزراعية بناحية الواقات بدائرة مركز طما.

قررت النيابة العامة بمركز طما شمال محافظة سوهاج ضبط وإحضار أفراد التشكيل العصابي وعددهم 5 لقيامهم بالتزوير في المحاضر الرسمية وتسهيل الاستيلاء على المال العام في واقعة المحضر رقم 3521 إداري مركز طما.

كما تمكن ضباط قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن سوهاج، من إلقاء القبض على 8 موظفين بقسم الإيرادات بالوحدة المحلية لقرية الغريزات التابعة لمجلس مدينة مركز المراغة، لقيامهم بالإضرار العمدى وتسهيل الاستيلاء على المال العام، بعدم استخدامهم دفاتر التحصيل ودفاتر الإزالات بقسم الإيرادات الخاصة بالمتحصلات اليومية، وسجل الحسابات الخاص بجملة المبالغ، التي يتم تحصيلها وسجلات أملاك الدولة وعدم اتخاذهم للإجراءات القانونية حيال المواطنين المتأخرين عن سداد الرسوم والغرامات الموقعة على المواطنين، مما ترتب عليه إهدار مبلغ ثلاثة مليون جنيه من خزينة الوحدة المحلية لقرية الغريزات.

وأضافت التحريات عدم قيام المتهمين بإخطار إدارة الحسابات بالوحدة المحلية لمركز المراغة نهاية كل سنة مالية بالمبالغ المالية المحصلة، وأن السجلات الخاصة بقسم الإيرادات بالوحدة المحلية ليست معتمده بخاتم شعار الجمهورية وغير مرقمة، بقصد التحايل والتلاعب والتواطؤ مع المواطنين الواجب تحصيل المبالغ منهم بقصد تسهيل استيلائهم على المال العام.

وفي نفس السياق، ألقت مباحث الأموال العامة القبض على موظفة حسابات وأمين الخزانة بالمستشفى التعليمي بسوهاج، لاتهامهما باختلاس 400 ألف جنيه من المال العام، عن طريق التلاعب بالتزوير في استمارات صرف الرواتب والحوافز.

وأكدت التحريات قيامهما بصرف الشيكات بالزيادة واختلاس مبلغ الفرق واقتسامه معا بعد إعادة تصويب الأرقام الصحيحة بالاستمارات، وبلغ إجمالي المبالغ التي اختلسها المتهمان خلال تلك الفترة 400 ألف جنيه.

من جانبه أكد محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبد المنعم أنه تمت إحالة 139 قضية فساد خلال العام المنصرم، إلى النيابة الإدارية بسبب المخالفات المالية والإدارية، وكذلك إحالة 19 قضية للمحكمة التأديبية لموظفين ورؤساء أحياء ووكلاء وزارات بسبب مخالفات مالية وإدارية، وقضيتين للنيابة العامة بسبب مخالفات مالية وإدارية جسيمة.  

63 مليون جنيه فساد بصوامع وشون الفيوم

ورصد "الدستور" عدد من وقائع الفساد على مدار عام 2016 بمحافظة الفيوم أهمها واقعة فساد صوامع القمح والذي شمل قيمة 63 مليون جنيه خلال شهر يوليو الماضي.

وكانت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية، أعلنت عن واقعة فساد جديدة في صوامع القمح، رصدها وفد اللجنة، خلال زيارته الميدانية الثانية، بلغت قيمتها 63 مليون جنيه بصوامع وشون محافظة الفيوم.

وخلال شهر نوفمبر تمكنت إدارة شرطة البريد فرع شمال الصعيد، التابعة للإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، من ضبط موظفة بمكتب بريد هوارة المقطع بمركز الفيوم، لاستيلائها على 105 آلاف جنيه من رصيد حساب أحد العملاء، ووكيل مكتب بريد آخر بالاستيلاء على 51 ألف جنيه من حساب عميل.

وخلال نفس الشهر تمكنت أجهزة الأمن من ضبط قضيتي أموال عامة، إحداهما تصنيع أختام دون ترخيص، وتربح عامل مواقف، وقضية مصنفات واحدة، و23 قضية آداب متنوعة، و14 قضية أحداث متنوعة، في حملة أمنية بمركز أبشواي.

25 مليون جنيه عجزا بإحد شون القمح في بني سويف

تمكنت مباحث تموين بني سويف بالتعاون مع مديرية التموين بالمحافظة بإشراف مدير التموين من ضبط أحد الشون بمركز إهناسيا بها عجزا بقيمة 25 مليون جنيه، قيمة توريد 8861 طنا و822 كيلو من القمح داخل شونة القمح.

وفوجئت الحملة أثناء جرد محتويات الشونة بوجود وقائع فساد عبارة عن عجز بقيمة 25 مليون جنيه تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل